رمضانيات ٢- و لله في أمره شئون

لازالت الأخبار المفزعة للسيول و الفيضانات التي ضربت باكستان تهل علينا و نحن في شلل من هول المفاجأة فلا نعرف ماذا نفعل تجاهها، و كيف نستطيع أن نكون بالعون ممددي الأيادي دون أن يؤدي تدخلنا إلي دعم الإرهاب في بؤرته. فهذه الدولة التي كانت تابعة للهند قبل عام ١٩٤٧م وبعدها حصلت علي إستقلالها بالتقسيم الإنجليزي للهند و باكستان و بنجلادش لتصبح دولة إسلامية لم تعرف الإستقرار منذ ذلك الحين ، فما هو يا تري السبب. و لماذا الهند العلمانية و التي يبلغ حجم سكانها تسعين في المئة أكثر من باكستان، و بها إثنيات عديدة منهم مسلمون يشكلون ثالث أكبر إثنية في العالم  وصلت إلي القمر في أكتوبر ٢٠٠٨م بصواريخ محلية الصنع، بينما لازالت باكستان تتردي أوضاعها الإجتماعية و الإقتصادية يوما عن يوم؟

فتش عن الإسلام

بالأمس تعرفت علي سيدة أعمال هندية، لديها شركة خاصة بالتقنيات في وادي السيليكون، في الصالون الذي أتعامل معه. ذكرت لي السيدة و التي أتت إلي أمريكا في منتصف الثمانينات مع زوجها الطالب أنها تنوي الرجوع إلي الهند حيث أصبح العمل هناك مدرا بصورة أكبر و خصوصا بعد مشكلة الإقتصاد العالمي و أثره علي السوق الأمريكي. و كانت السيدة و هي تتحدث عن بلدها بكل فخر فرحة برجوعها علي الرغم من أن لديها الجواز الأمريكي و الحياة المرفهه هنا، و لكنها فضلت الرجوع حيث أنها تقول أن وجودها هناك أفضل لأمريكا و للهند، فالشركة التي تملكها تعمل أيضا علي إستيراد العقول التقنية، و ليس هنالك حاجة للقول أن الهند و الصين هما أكبر دولتان تصدران هذه العقول لأمريكا٠

الهند و باكستان، شعب واحد، يملك شفرة جينية واحدة و مع ذلك فالهند تهب كالأرنب في وثبها إلي الأمام و الحداثة و التقدم  مع إختلاف عقائد شعبها، و باكستان تتقهقر إلي الوراء في إتجاه معاكس مع أن شعبها ١٠٠ في المئة مسلمون، فما هو السبب يا تري؟

فتش عن الإسلام

قد يهب البعض بوجهي الآن ليقول أن السبب هم المسلمون ، أي هم البشر و ليس الإسلام، و أنا لا أختلف معهم، و لكني لا أستطيع أن أفرق اليوم بين ما يفعله المسلمون و بين ما هو الإسلام، لأن الجميع يدعي أنه يطبق الإسلام و يعمل تحت مضلته. فالإسلام هو ما يطبقه أصحابه و ليس ما بين دفتي كتاب عتيق له تفسيرات عديدة بعدد المسلمون

إنظر ما يحدث اليوم في باكستان، فالسيول و الفيضانات التي إنجرفت في الثاني و العشرون من يوليو ٢٠١٠م و التي بدأت في مقاطعة بلوشستان، ثم داهمت نسبة المياه المرتفعة مقاطعة خيبر-باختونخوا  قبل أن تصب في إقليمي البنجاب و السند شردت أكثر من ٢٠ مليون لاجيء في مناطق تقع جميعها ضمن الحدود التي تحارب فيها أمريكا جنود طالبان و القاعدة، و تتسم بسيطرة الفقر المدقع علي شعبها كما  تتصف بسيطرة المجاهدين الإسلاميين الإرهابيين ضد حكومات باكستانية  ضعيفة  متتاليه منذ تحرير باكستان٠

اليوم تتباري كل من أمريكا و المتأسلمون السياسيون العالميون  لكسب الشعب الباكستاني المنكوب عن طريق تقديم المساعدات الإنسانية لها. و هذا لا غبار عليه إذا لم يكن وراءه غرض سياسي إرهابي.  فأمريكا و التي تبرعت بمقدار ٧٦ مليون دولار و أرسلت أساطيل من المعونات ستصل إلي باكستان في نهاية شهر سبتمبر ، كما ذكر البنتاغون ، ليس بإستطاعتها أن تلبي الإحتياجات الفورية الآنية  كما هم المسلمون المتشددون و الإرهابيون في باكستان و الذين يسيطرون عليها و تأتيهم المساعدات من الخليج، حيث يعمل هؤلاء مستغلين قربهم من المكان بتقديم مساعدات إنسانية . فالتقارير الواردة من هنالك تقول أن جميع الملاجيء و مراكز المساعدات التي أسرعت في تلبية نداءات الإغائة في البداية كانت لمتشددين من أمثال  جمعية علماء الإسلام و لشكر طيبه و ربيبتها جمعية الدعوة و التي وضعتها الأمم المتحدة في قائمة الإرهابيين ، و كذلك فتحت ملاجيء من قبل الإرهابيين من مثل مدرسة الحقاني و التي سميت بإسم خريجها جلال الدين الحقاني المعروف بأعماله الإرهابية، كما أن المدرسة تخرج سنويا المئات من الجهاديين الإنتحاريين . هذه المدرسة فتحت أبوابها لما لا يقل عن ٢٥٠٠ لاجيء تقدم لهم الغذاء الساخن و المياه و الكهرباء و المساعدات الطبية علي مدار الساعة

إن  الفعل الإنساني و الذي يتنافس فيه الطرفين عمل سامي و يشكرون عليه إينما كان مصدره، و لكن ذلك لا يجب أن يعمينا من غرض كل جهه في تقديم هذه المساعدات. فالإرهابيون الإسلاميون بتقديمهم المساعدات للشعب يكسبون تأيدهم السياسي و الإجتماعي حاليا ليحكموهم مستقبلا . أما أمريكا أو بالإحري سياسة أو إستراتيجية أوباما المعلنة في باكستان فهي تفعيل الحكومة الباكستانية كشريك إستراتيجي و علي مستوايات عدة بما في ذلك التطور الإقتصادي و توقف العنف و تطبيق القوانين المدنية علي الجميع  بما فيهم المقاطعات الشمالية و التي يسيطر عليها طالبان أو طلبة الدين الإسلامي و ذلك لما يشكل ذلك من فوائد تجارية و أمنية للطرفين . فباكستان تملك القنبلة النووية و هذا يشكل خطرا لكل العالم و ليست أمريكا وحدها، و لذا فالإستقرار في باكستان من المفروض أن يكون شأن عالمي و ليس فقط أمريكي، و لكن هذا الإستقرار لا يمكن أن يتم بدون وعي الشعب الباكستاني. و الشعب الجائع ، الشعب المتشرد ليس لديه الوعي الكافي لطلب الإستقرار بل أغلب الضن أنه سيكون عبدا ذليلا لمن يأويه و يغذيه، و قد يكون مشروعا جديدا لتفريخ الإرهابيين ، و هذه مسئولية كل واحد منا

دولة الكويت و حكومتها الإسلامية تبرعت بخمسة ملايين دولار في البدء، ثم رفع المبلغ بأمر من الأمير إلي ١٠ ملايين . و منذ الأمس  و تلفزيون الكويت يعمل علي جمع التبرعات و لمدة يومين (الجمعة ٢٠ و السبت ٢١ أغسطس ٢٠١٠) و ذلك باتفاق مع “الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية” مع وزارة الإعلام على تنظيم هذه الحملة لإغاثة منكوبي باكستان، و شخصيا شاهدت بعض المنادين بهذه الحملة و مديريها من جمعية الإصلاح و جمعية التراث و بيت الزكاة و جميع هذه الجهات عليها علامات إستفهام في تصريفها للأموال الخيريه في الماضي و لا يوجد عليها مراقبة حكومية فاعله و فوق ذلك كله يصادف الحدث رمضان حيث تزيد الزكواة و الخيرات من الأهالي. و الأهالي عندما ينفقون بالخير لا يعرفون أين تصرف، إنما يلقون كل ذلك كدين في رقبة من يجمعه (قطها براس عالم و أنت سالم) و هذا لعمري هو التخلف الذي سيؤدي حتما بالقضاء علي  كل البشرية و من ضمنهم نحن، لأن الخطر أكبر مما هم يتصورونه بفعل الخير ، بل هم يساهمون بالشر عندما لا يتحملون مسئولياتهم في التدقيق من مصب هذه الأعمال و طريقة تصريفها٠

أعطيكم إياها من الآخر: الإسلاميين ليسوا ثقه، إحذروهم و لكن لا يعني ذلك أن تقطعوا التبرعات الإنسانية، بل قوموا بها من واقع المسئولية. إختاروا من يوصل هذه الأموال بعناية و دراية مسبقه بعدم وجود أجندات مستقبلية مدمرة لها، فهنالك العديد من الجهات التي توصل التبرعات بغرض إنساني بحت، و أطباء من غير حدود مثلا هو إحداها، و هذا رابط

http://www.doctorswithoutborders.org/news/article.cfm?id=4652&cat=field-news

و هذا رابط  أخر للتبرع عن طريق اليونسكو

http://www.unesco.org/new/ar/unesco/about-us/who-we-are/director-general/news-single-view/news/unesco_mobilises_to_support_pakistan_flood_victims/

فلا تكن مدمرا عزيزي، إذا لم يكن بيدك أن تكون بانيا

خارج نطاق التغطية:٠

“”ماذا دهاه رب المسلمون ؟ هل إحولت عيناه؟

كلمات قالها المدون الغائب الحاضر أبا الحكم إبن هشام

فألا يري رب المسلمين أن الفساد أكثر إنتشارا في مدينة نيويورك ؟ فلماذا يضرب شعب باكستان المسلم الفقير بطوفان غضبه؟

تحياتي

83 Comments (+add yours?)

  1. bunaz
    Aug 22, 2010 @ 01:39:17

    شكرا آيا على المقال اللي في الصميم، وشكرا على اللنكس

    Reply

  2. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 22, 2010 @ 05:36:51

    ما شاء الله .. تبارك الرحمن .. من يقرأ الكلمات و يلاحظ صيغة الموضوع يؤمن أنه صادر من عقلية رائعة .. تساؤلات مشروعة لكن أين الدليل أن اللجان الخيرية تدعم الإرهاب ؟ هناك رقابة من وزارة الأوقاف على أمور مثل هذه .. تأمنين بالله يا آيا ان موضوعج هذا قبل فترة كان يتكلم عنه الاعلامي طلال السعيد في قناة سكوب ببرنامجه ” زين و شين ” و كأنكم امتداد لبعضكماسبحان الله .. الأول يكتب و الثانية تكمل .. و العقليات لا تختلف كلكم في الليبرالية سوى .. انتي و طلال أفكاركم في ظلال .. لكن يبقى طلال شخصية وطنية أحترمها كثيرا و ما عليج زود انتي بعد .. أحلى جملة في الموضوع و عجبتني فعلا ( و لكن لا يعني ذلك أن تقطعوا التبرعات الإنسانية، بل قوموا بها من واقع المسئولية ) بس بالعقل اللي يحس بمعاناة المسلمين هو من يستحق توصيل المساعدات لهم و هو بالتأكيد لن يستغل الموقف و الثقة التي أعطاها الشعب و المتبرعين له .. أعتقد أن رجال الدين الذين تحاولين دائما التقليل منهم هم أفضل من كلام رخيص يكتب عنهم .. بالذمة هل من أحد يشك في نزاهة الشيخ خالد المذكور في مثل هذه الأمور ؟ حتى عايشة الرشيد تقول أن وجهه بشوش و هو الوحيد اللي ترتاح له من الملتزمين .. لا أشك للحظه أنه الرجل المناسب في المكان المناسب .. و لا تنسي أنه عضو في الرقابة الشرعية لبيت الزكاة .. لذلك فهو يعلم أنه قبل أن يراقب الأموال الداخلة و الخارجةأن الله يراقبه قبل كل شيء .. انا شخصيا رايح الهند مره واحده .. بلد حلوه بكل شي و ديمقراطيتها تحترم صح .. رحنا قوا يا حلاة شواطئها و أجوائها أما مومبي خليني ساكت أحسن! واحد كان يبي يكسر جامة الباص اللي مودينا يبي فلوس و ايده اليمنى مقطوعه و المشكله اذا عطيت أحد فلوس اييون لك عشرة يبون .. فما قمنا نعطي الا عند باب الفندق .. مستحيل تعطين أحد بالشارع أو بالقيتو ياكلونج 😦 طبعا بتقولين شكو رايح أدري لأنج قطوه فضوليه ! الوالد الله يحفظه يشتغل بالحرس الأميري و اهو رايح مع الشيخ جابر الله يرحمه برحلة علاج بالهند و اهو ورى جابر بكل مكان و أكثر صوره تلقينه وراه الملتحي.. يرافقه بكل سفره و قال لنا الصيف الياي ” وقتها ” راح أوديكم الهند عجبته .. رحنا والله نو رقريت و ورى الهند رحنا تركيا لول

    آيا صج باركي لي .. لقينا حجر بنروح العمره الثلاثا الياي ان شاء الله .. عقب باجر . انا و امي و يدتي 🙂 بس مو بالفنادق اللي يم الكعبه لا ..العزيزيه أرخص و في حجوزات صج لازم باص يودينا و اييبنا بس على الأقل قبل لا تخلص السنويه .. ما راح أنساج بالدعاء .. لا تخافين يا الغاليه و اذا تبين ماي زمزم تامريني أو حجاب أو سياده أو مسباح أو اللعبه اللي تغني يا طيبه .. يا طيبه 🙂

    الله يبتلي عباده و الإبتلاء متوزع بكل مكان بالعالم ليش خصصتي باكستان ؟ وين تسونامي وين تكساس ؟ و الابتلاء ممكن يكون حتى اقتصادي مثل ما يصير باليونان .. أو عقائدي مثل ماهو دائما في إيران من مغالطات و تجاوزات على السنه الأقليه .. الله الحافظ و ل تقولين سكوينت و ما يشوف عيب والله انتي أرقى من كلام قاله شخص و ترددينه .. والله عيب كلام ينقال جذي و يلاقي قبول و يتكرر .. ترى الواحد ما يدري شنو بيموت عليه .. شنو نهايته .. و شنو راح ينبعث يوم القيامه عليه .. آيا العمر قصير لا يغرج الترف اللي عايشه فيه .. تذكرت قبل يوم قلتي عيني اليمنى تعورني .. سألتج شلون عينج ؟!؟ قلتي لا الحين ضرسي يعورني أكثر .. آيا انتي موديلج قديم صار و صدقيني كلها فترة بعيد الشر عنج و سيارتج حتى ما تمشي ” يعني انتي ! ” .. فـ بليز مالها داعي هالخرابيط دائما فكري تكونين أسمى من الاستهزاء بالخالق و العباد .. و انتي والله بقلبج خير

    Reply

  3. Saleh
    Aug 22, 2010 @ 07:33:00

    للعلم فقط 45% شعب الهندي تحت الخط الدولي للفقر و باكستان نسبتها اقل من 17% فان كنتي
    من فقراء الهند لا اعتقد وصول القمر سيعني لك شيئا

    تَبٰرَكَ الَّذى بِيَدِهِ المُلكُ وَهُوَ عَلىٰ كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ ﴿١﴾ الَّذى خَلَقَ المَوتَ وَالحَيوٰةَ لِيَبلُوَكُم أَيُّكُم أَحسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ العَزيزُ الغَفورُ ﴿٢﴾
    سورة الملك

    http://www.library.mohdy.com/books_special_a.aspx?m_var=sharawy
    و هذي مجموعه لشرح بسيط للقران

    هذي الايات اذا كان تساؤلج المستهزء حقا تساؤل
    لكي تتفكري بها كما تتفكرين بكتابج المفضلين

    عسى ان يهديك الله و يصلح بالك

    Reply

    • AyyA
      Aug 22, 2010 @ 11:30:06

      أهلا و سهلا يا صالح
      الشعراوي نكته، كنت مدمنه أشرطته التلفزيونيه (فيديو) عندما كنت في الجاهلية، و لكنه بحق مهرج ممتاز، دمه أخف من دم عادل إمام
      🙂

      Reply

  4. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 22, 2010 @ 10:10:08

    أفضل رد لموضوعج هذا الكليب للواعظ البريطاني عبدالرحيم غرين

    على راسي الأخ صالح أحيي فيك حرصك على الدفاع عن دينك و النصرة له .. لأن الذل هو أن نكون من دونه .. و سبحان الله بس انا معاه اللي حاطين أسمنا الحقيقي و الباقي كلكم نيك نيم .. الغريب أن صاحب البيت غريب و الزوار معروفين لوووووول .. الله لا يبلينا بما ابتلاكم .. الحمدلله على نعمة الإسلام

    Reply

    • AyyA
      Aug 22, 2010 @ 11:35:23

      عبدالرحمن
      جيسوس كرايست هذا من وين مطلعه؟
      ما بقي إلا هذا يعلمني ما هو الإسلام الصحيح!٠
      علي العموم أنا رديت عليه قبل ما أشوفه
      “قد يهب البعض بوجهي الآن ليقول أن السبب هم المسلمون ، أي هم البشر و ليس الإسلام، و أنا لا أختلف معهم، و لكني لا أستطيع أن أفرق اليوم بين ما يفعله المسلمون و بين ما هو الإسلام، لأن الجميع يدعي أنه يطبق الإسلام و يعمل تحت مضلته. فالإسلام هو ما يطبقه أصحابه و ليس ما بين دفتي كتاب عتيق له تفسيرات عديدة بعدد المسلمون”٠
      تحياتي

      Reply

  5. AyyA
    Aug 22, 2010 @ 11:47:35

    آه نسيت أسألك يا صالح و أسأل عبدالرحمن اللي هلل بآيتك القرآنية
    هل الآية التي وضعتها تطبق أيضا في حال شعب هايتي؟ يعني عندما ضرب الله هايتي الكافرة اللي يعبدون أهلها السحر و الفودو كان الله يمتحنهم، و إلا هذا بس يمشي علي المسلمين؟ و إشمعني لمن تكون الشدة علي المسلمين نقول
    ليبلوكم أيكم أحسن عملاً و هو العزيز الغفور
    و عندما يكون هذا الغضب موجها لغير المسلمين نقول
    ترميهم بحجارة من سجيل ؟
    أليست هذه عنصرية؟
    تحياتي

    Reply

  6. Zodiac
    Aug 22, 2010 @ 15:46:04

    فيضانات تضرب باكستان؟ الظاهر اله الصحراء كان صايم وقتها وقرأ الخريطه بالمقلوب – متأكد كان قصده يقصف الYanks.

    نحن في القرن الحادي والعشرين وهناك بشر *الى الان* يصدقون بوجود بشبح قابع بوسط السماء يتلقون منه شؤون حياتهم؟ شئ محزن، حقيقة.

    On a side note; when are we Kuwaiti atheists going to make a move? I’m sick and tired of being a closeted atheist. I know there are many Kuwaiti atheists out there (I know a few of ’em, myself). If we all start making a fuss, our voices will eventually be heard and actions taken . Those morons should get it through their thick, superstition-filled skulls that there are actually some of us who realize such celestial beasts do not exist in reality. They simply can’t bargain with the truth forever.

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 22, 2010 @ 20:36:59

      يالله فيكم خير طلعوا صوتكم .. أمن الدولة ترحب بكم .. والله ثم والله ان اللي تبي تضخم فيهم أقليه قليله و أغلبهم ماخذها موضه و بعد يومين يبجي و يرجع لله .. ديرتنا صغيره و كل واحد يعرف الثاني .. لو فيك جرأه حط اسمك مو الأبراج مادري شنو و خل صوتك مسموع و تكلم بجرأه .. هذه قوانين بلد عزيزي لا انت ولا اكبر ملحد فيكم يقدر يطلع .. مثل ما يقول د. زاكير نايك مدام اننا نعرف ان 2+2 = أربعه .. ليش نقبل في بلدنا من يقول أن الجواب تسعة أو خمسة .. مو عاجبتك قوانين و دين الكويت مغادرتك مرحب بها أو انك تعيش ذليل مكسور فيها .. مو قاعد أهينك بس مسكين والله .. تكسر الخاطر و تحسب انت و غيرك انكم بكلماتكم الركيكه هذي بتعجزون الله .. احنا اللي محتاجين ربنا و الإلحاد ما راح يضر الله تعالى لو كلنا ألحدنا عن ذكره .. لكن راحة البال نعمة و الملحدين مرضى نفسيين و مشاكلهم لا تنتهي والله احترم اللي يعبد بقره أكثر من الملحد على الأقل عنده هدف بالحياة في إيمانيات بقلبه و لو تافهه لكنها ما تخلي قلبه ناقص .. الحمدلله على نعمة الإسلام

      الله يرحم الشيخ الشعراوي و يلحقنا به في جنات النعيم .. ( و قالوا مالنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار * أتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار ) .. هذا كله تخاصم أهل النار .. يوم القيامه الدعاة المنضرين من ألسنتكم الطويلة سيرونكم من الجنة و أنتم في النار و سيجزيهم الله على ما صبروا .. سبوا على كيفكم والله العظيم مسبتكم دعاية لهم و كل ضربة تضربونهم فيها بتزيدهم شعبية و محبة للناس .. و الا انتو بشنوا ضارينا ؟؟ ( قل لن يضروكم إلا أذى )
      شوية أذية من أغير السايت تنتهي 🙂 لكن انتوا شنو الأمراض اللي فيكم ؟ هجرة ! عقد نفسية ! ملاحقة كل خبر يستغل بالإسلام ! سب و شتم أهل الذكر و الخير ! الاستهزاء بالخالق و لعن الصحابة ! والله العظيم أمراض د. فيل ما سمع فيها .. يكفي وحده مهاجرة و كل يوم تدفع اقامة الهوتيل و محرومة من أهلها و عيالها و ريحة بلدها من غل بقلبها على الإسلام .. منو الخسران اللي متشبث بديرته و قاعد حر أبي فيها ولا المهاجر المكسور الجناح المطرود بطريقه غير مباشره ؟ اللهم لا تبتلينا بالكسل عن عبادتك ولا العمى عن سبيلك و لا للتضرع لخلاف محبتك

      Reply

      • AyyA
        Aug 22, 2010 @ 23:16:07

        عبدالرحمن
        قلت لك يوز عن التهديد و الترهيب، تري مو فخر إذا كنت إنت في دولة بوليسيه دكتاتوريه تفرق بين مواطنيها، صدام اللي كان لا يقهر و مسوي له هالة رعب بين شعبه إنشلع غير مأسوف عليه، و ما يحتاج إني أحذرك مره ثانيه، إحترم نفسك و إحترم القراء إذا كنت تبيني أحترمك
        و هذا رابط يساعدك علي الإستغفار
        :p
        http://www.aliraqnews.com/new/index.php?option=com_content&view=article&id=17066:2010-08-01-10-06-38&catid=19:articles&Itemid=70
        تحياتي

        Reply

      • Zodiac
        Aug 23, 2010 @ 22:18:20

        “يالله فيكم خير طلعوا صوتكم .. أمن الدولة ترحب بكم”

        ان دل هذا على شئ، فانه يدل على خوف رجال الدين وجبنهم الأزلي. ما دام انت مسلم وواثق من دينك، ليش خايف من رأي غيرك؟ خايف أن أحد يأثر على ربعك ويكشف السر الواضح وهو أنك تعبد 1500 سنة من الوهم؟ حتى دستورنا علماني في الأصل ما سلم من تلويثكم.

        “والله ثم والله ان اللي تبي تضخم فيهم أقليه قليله و أغلبهم ماخذها موضه و بعد يومين يبجي و يرجع لله”

        موضة؟ لوووووووول! سمعت ردود اسلاميه خنفشارية كثيرة ولكن هذه تأخذ الكعكة! (ترجمة حرفيه). أي موضة وأي بطيخ؟ لا يوجد ولا دليل واحد على وجود الهك أو أي من عشرات الالاف من الالهه التي اخترعت خلال التاريخ. عندما تفهم لماذا *انت* ملحد لكل هذه الالهه، ماعدا الاله الذي قال لك والديك انه موجود، ستفهم لماذا انا ملحد لالهك.

        ” .. ديرتنا صغيره و كل واحد يعرف الثاني لو فيك جرأه حط اسمك”

        بالضبط. السبب *الوحيد* يا رامبو اني مو حاط اسمي هو احتراما لعائلتي. شاءت الصدفة أن أئتي من عائلة كويتية مرموقة ووضع اسمي في العلن سيكون له آثار سيئة جدا لعائلتي في مجتمع متخلف كهذا. انا أملك نفسي و لكنني لا أملك اسم عائلتي. وبالمناسبة، لو كانت عندك حجة لما اضطررت للتهديد، ولكن الصراخ على قدر الألم.

        ” مو الأبراج مادري شنو و خل صوتك مسموع و تكلم بجرأه” ..

        لم أختار أي صورة، ولا أعرف كيف أغيرها. وقاعد أتكلم بجرأة؛ مو ناطر ايعازك.

        ” هذه قوانين بلد عزيزي لا انت ولا اكبر ملحد فيكم يقدر يطلع”

        قوانين البلد تتغير مع الوقت. هذي حال الدنيا؛ اصحى. واجبنا كملحدين توعية الناس لكي تتغير القوانين المتحجرة تدريجيا، واللي شايفه انه في ناس بدأ يصير عندها قيم علمانية.

        “مثل ما يقول د. زاكير نايك مدام اننا نعرف ان 2+2 = أربعه .. ليش نقبل في بلدنا من يقول أن الجواب تسعة أو خمسة”

        كلمة “نقبل” مالها معنى. الدولة عبارة عن الاف وملايين الأشخاص؛ كل شخص له فكر سياسي، ديني، ثقافي، ونظرة للحياة تختلف عن الشخص الاخر. مو من حقك أنت أو الدولة تتدخل في قناعاتي الشخصية. لذلك أثبتت الدول الدينية فشلها عبر التاريخ لتدخلها في خصوصيات الاخرين.

        “مو عاجبتك قوانين و دين الكويت”

        مو عاجبتني *بعض* القوانين اللي تتدخل بخصوصياتي؛ مو كلها. “دين” الكويت؟ الكويت لها دين؟ من متى دخلت دولة الكويت بالإسلام؟ محد قالي؟

        “مغادرتك مرحب بها أو انك تعيش ذليل مكسور فيها”

        انا كويتي، ومن “بطنها”. لا انت ولا يغيرك يطردني وأي يذلني. ورغم يقيني بعدم وجود حياة بعد الموت، فانني أحب الكويت الى النخاع، ومستعد للموت في سبيلها. لا تزايد على وطنيتي.

        “مو قاعد أهينك بس مسكين والله .. تكسر الخاطر و تحسب انت و غيرك انكم بكلماتكم الركيكه هذي بتعجزون الله”

        أعجزت أناس كثيرين، ولكن ليس من عادتي أن أعجز شخصيات وهمية من كتب التاريخ. اسف لإحباطك.

        “احنا اللي محتاجين ربنا”

        انت يا مؤمن يا ضعيف محتاج لإلهك؛ لا تعمم. هنالك اناس مثلي يعتمدون على أنفسهم، ويتلقون ضربات الحياة بكل شجاعة وأنفه، ولا يحتاجون للتعلق بوهم السماء لمساعدتهم في التغلب على مشاكل الحياة..

        “و الإلحاد ما راح يضر الله تعالى لو كلنا ألحدنا عن ذكره”

        طبعا؛ لأنه غير موجود.

        ” لكن راحة البال نعمة”

        بل راحة البال هو وهم يغمس المؤمن نفسه به. قولي..ما الفرق بين راحة البال التي تعيشها أنت عند ذهابك الى المسجد وراحة البال التي يعيشها المسيحي عند الذهاب الى الكنيسة؟ مو معقول انتوا الإثنين صح…عدل؟ ولا فعلا الدين أفيون الشعب؟

        “و الملحدين مرضى نفسيين و مشاكلهم لا تنتهي”

        هذا ادعاء يحتاج الى دليل. هل عندك دليل، أم هذا كلام فارغ كالعادة؟

        و *حتى* لو كان هذا الكلام صحيحا (وهو ليس كذلك)، فهذا لا ينفخ الهك أوتوماتيكيا الى الوجود.

        “والله احترم اللي يعبد بقره أكثر من الملحد”

        مادام ماراح تأذي أحد، الأمر راجعلك.

        “على الأقل عنده هدف بالحياة”

        نفس الكلام الفارغ والإسطوانة المشروخة. من قال لك أن الملحد ليس له هدف في الحياة؟ عدم ايماني بوجود أي اله لا يعني أنه ليس لي هدف في الحياة. هدفي في الحياة هو مثل هدف أي انسان عاقل: أن أحب أهلي، أحب زوجتي، أحب أبنائي، أرقى بدولتي وبمجتمعي، الخ. ألم تسأموا يا مسلمين من ترديد الأكاذيب؟

        “في إيمانيات بقلبه و لو تافهه لكنها ما تخلي قلبه ناقص .. الحمدلله على نعمة الإسلام”

        ايمانيات تافهه؟ ليش؟ لأنه انولد بالصدفه بالصين لعائلة بوذية مثل ما انت انولدت بالصدفة بالكويت لعائلة مسلمة، واثنينكم امنتوا بالكلام الفاضي اللي تربيتوا عليه؟ وبقولك “الحمد الله على نعمة الإسلام”، مو كأنت قاعد تقول “الاله مو عادل؛ يخلق ناس راح تنجي من النار لكونها ولدت بالصدفه مسلمة، ويخلق ناس لأديان أخري رايحة النار “رواسي”؟

        “يوم القيامه الدعاة المنضرين من ألسنتكم الطويلة سيرونكم من الجنة و أنتم في النار و سيجزيهم الله على ما صبروا”

        نارك مو موجودة والهك السادي غير موجود…غيره؟

        وانت بعد ليش مو خايف؟ مو خايف تقوم من النوم وتلاقي نفسك بالنار لأنك عبدت الإله الخطأ من بين هالآلاف؟ على فكرة، الالهه معروف عنهم أنهم غيورين ومنتقمين (بالذات اله الإسلام يتفاخر بهذا). يعني عقابك لأنك عبدت اله غيره راح يكون أكبر بكثير من شخص مثلي لا يؤمن وبلا اله. دير بالك!

        “سبوا على كيفكم والله العظيم مسبتكم دعاية لهم و كل ضربة تضربونهم فيها بتزيدهم شعبية و محبة للناس”

        لم أسب أحد. السب “ما يدور عندي”؛ أفضل الحوار المنطقي العلمي. ربعك اللي غرامهم السب. عمرك دشيت يوتوب؟

        “شوية أذية من أغير السايت تنتهي لكن انتوا شنو الأمراض اللي فيكم ؟ ”

        مادري عنك، بس شخصيا ما فيني ولا مرض. في الحقيقة، معدل الذكاء عندي عالي جدا (155). شكرا على اهتمامك.

        وبعدين ليش داش سايت الحادي؟ ليش ما تدخل موقع ديني وتغسل مخك أكثر؟ يعني حتى على الإنترنت مناشبينا؟

        “هجرة ”

        يعني المسلمين ما يهاجرون؟ عمرك رحت بريطانيا؟ جنك رايح بومباي، مو لندن.

        “عقد نفسية”

        مرة أخرى، كلام بلا أدلة.

        “ملاحقة كل خبر يستغل بالإسلام”

        أمقت الأديان سواسية؛ لا أميز.

        “سب و شتم أهل الذكر و الخير”

        وايد تكرر الكلام..لم أشتم أحد.

        “الاستهزاء بالخالق”

        الإله شخصية وهمية. قولك باستهزائي بإلهك كقولي باستهزائك انت بسانتا كلوز.

        “و لعن الصحابة”

        الملحدين لا يلعنون، لأن اللعن وهمي.

        “والله العظيم أمراض د. فيل ما سمع فيها”

        مرة أخرى، كلام بلا أدلة.

        ” يكفي وحده مهاجرة و كل يوم تدفع اقامة الهوتيل و محرومة من أهلها و عيالها و ريحة بلدها من غل بقلبها على الإسلام .. منو الخسران اللي متشبث بديرته و قاعد حر أبي فيها ولا المهاجر المكسور الجناح المطرود بطريقه غير مباشره ؟ اللهم لا تبتلينا بالكسل عن عبادتك ولا العمى عن سبيلك و لا للتضرع لخلاف محبتك”

        ما يفعله غيري لا يعنيني. الملحدين يشتركون بشئ واحد وهو عدم الإيمان بالالهه. ماعدا ذلك فالشئ يرجع للشخص نفسه.

        Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 31, 2010 @ 05:28:20

      قارن كلامي الواقعي باجاباتك الهامشيه

      قال تعالى في سورة الفرقان ( و اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) .. انت جاهل لأشياء كثيرة يا اخي .. هناك شباب كويتي مغفل يحسب أنه اذا اجاد الانجليزيه فهو خارق و من اشترى آخر موبايل فهو ولد خير و انت عارفهم الماك تشيكن نسميهم انت ماك تشيكن لكم لكلام الغرب تاخذ منه كل شي و أي جمله يديده ضد الاسلام تعجبك تاخذها و تقلدها و ترددها و تقتدي فيها لأن العقل اذا كان فاضي يطير صاحبه .. الشعب الكويتي لا يخاف من قله تعبر عن رأيها لكن لن يقبلها بكل تأكيد لأن قاهركم د. زاكير نايك يقول لا نقبل جواب ل2+2 إلا أربعه .. هاجر يا اخي في الخارج و تمتع بحرية الأجوبة ولا تتوقع أن يطردك أحد من الكويت مثل ما انطرد د. زاكير بظلم حكومي كبير يا منادين بالديمقراطيه لماذا لا تطبقونها على نايك؟ هل لأنه سحب البساط عنكم و أدخل الناس في دين الله؟ .. هناك لو قلت الجواب= 9 قالوا تعال عيش .. لو كان جوابك 3 راح يقبلونك .. تدري ليش ؟ لأنها مجتمعات لا نسيج اجتماعي فيها .. ماديه تبعد المال و تتبع الشهوات و تضل الطرقات

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ( والعصر * ان الانسان لفي خسر * إلا الذي آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر ) صدق الله العظيم

      Reply

  7. AyyA
    Aug 22, 2010 @ 18:26:02

    أهلين زودياك
    بالفعل شيء محزن، لكن لا تنسي أن التعليم في الصغر كالنقش بالحجر، يعني الإخوة تم برمجتهم و كلمه السر عند هؤلاء المشعوذين؛ أقول لهم تيس يا عالم تيييييييس، يقولون لي حلبيه!٠

    In response to your side note:
    What kind of move are you talking about? We all are sick because of this situation, but don’t forget that we are the pioneers, and pioneers always pay the price of ignorance.
    I bet that brought a smile to your face, no?
    Regards
    😀

    Reply

    • Zodiac
      Aug 23, 2010 @ 22:59:46

      AyyA: Thanks for replying. I’m talking about exerting some kind of an influence on the so-called “liberal” Kuwaiti Parliament members to move their lazy arses and actually work for the things upon which their alleged “core values” rest. Are “liberal” parliament members not concerned about true equality and freedom of speech to ALL Kuwaitis; regardless of sex, race, belief, and sexual orientation? Or is that all talk? I live here and I know we can’t come out of the closet just yet. But I also think it’s about time some liberal parliament members start their attempts to repeal those ludicrous, fascist legislations which prohibit citizens to merely express their thoughts about the existence of their bloated, sinister, egotistical deity. I know we’re pioneers, and for that very reason we should be the ones who shake-off religious madness and indoctrination to pave the road for future generations to live in a free, prosperous, superstition-free society. I’m not sure if this is completely feasible, but boy do I wish it happens sooner than later. I realize that religion is man’s first attempt at understanding his surroundings, but I think the time for injecting a dose of reality into the mindsets of those under the spell of organized religion is long, *long* overdue.

      And that indeed did bring a smile to my face. *Anything* atheistic does! 😀

      Thanks for the awesome blog!

      Take care.

      Reply

      • AyyA
        Aug 25, 2010 @ 00:03:48

        Zodiac
        I don’t see any liberal MPs, I only see liberal Muslims. The only way to get real liberal MPs I believe is to grill down the existing ones and do not accept them with their deficiencies, just because this is the best we have. This was always my fight with liberals and that is why I never committed to any political parties. We need new blood dude. As for the existing ones they are, practically speaking, dead. We need people who know that secularism does not mean atheism, and fight for it. But where are we going to get those in this society who does not even know what secularism is?
        Unfortunately dear most of the mentalities in Kuwait today are shallow. Mind you someone like Abdulrahman is considered mainstream. Why do you think I left the country?
        I tell you what we can do though; keep educating people; keep teaching them what secularization means by example; my attempts to be tolerant of Abdulrahman is in fact one way. And droplets of water, in time can carve a rock.
        Take care sweetie, and never give up

        Reply

  8. شرقاوي
    Aug 22, 2010 @ 18:55:16

    مشروع إطلاق مركبة فضاء واحدة ـ تدور حول القمر من أجل تجميع صور حديثة لسطح القمرـ كفل مئات الآلاف من الهنود من شر الفقر.

    مئات الآلاف من الأيدي العاملة الهندية ساهمت في نجاح هذا المشروع.

    هذا مشروع واحد من العشرات من المشاريع التنموية التي خططت لها الهند على مدى أكثر من جيل.

    و بما أننا في شهر رمضان، فلنلاحظ كميات الأكياس المكدسة في الجمعيات من العيش البسمتي ـ في كل جمعية بالكويت، و كل جمعية في جميع دول الخليج.

    كل هذا وارد الهند، و ساهمت في انتاحه الآلاف المؤلفة من الأيدي العاملةالهندية.

    دولة تمتلك الرؤية، والإدارة، والتخطيط.

    ــــــ
    How is Duke? 🙂

    Reply

    • AyyA
      Aug 22, 2010 @ 23:31:42

      أستاذي الشرقاوي
      كيف حالك؟ عساك بخير، صار لي مده أتساءل عن أخبارك و علومك، أشيك بلوغات الحبايب أقول يمكن له بينه عندهم، و ما كو
      شكرا للمعلومات، جعبتك دائما عامره و ما نستغني عنك أبدا
      As for Duke, he is getting bigger in size; now he weighs 80 pounds, all muscles and no fat. I have to keep my daily workout routine with him so that he won’t be too heavy for his hips. The vet says that Golden Retrievers are inclined to have hip problems when they are older. He has calmed down a lot, now that he is older (one year and four months) but still needs to be trained not to get exited when he meets people and other dogs. Right now I am using a muzzle to control him, because when he gets exited he becomes too strong for me, actually one time he knocked me off my feet running after a squirrel (LOL).
      Regards

      Reply

  9. شرقاوي
    Aug 22, 2010 @ 23:48:31

    All retrievers have this problem. And since he is pure-bred, expect him to act like a puppy till he is 3 years old.

    He needs ten minutes a day to run freely, in order to calm him down, especially around strangers. It is easier to control him after such an exercise.

    We need photos.

    Reply

    • AyyA
      Aug 24, 2010 @ 22:47:56

      Dear Sharqawi
      I take Duke for an hour walk (two and a half miles) every day. Sometimes on the weekends I take him to dog parks where he runs free without the leash. That had calmed him down a bit but still he can’t get over his excitement when he sees new people; he’s just too friendly.He does not bite though, just jumps around and likes to lick and be petted. As for photos, you are right, it is time for some of his photos. I promise to do that in my next post
      حاضرين للطيبين
      :*

      Reply

  10. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 23, 2010 @ 01:23:48

    لووول حتى من الخوف كتب الكلام اللي الكويتيين ما يبون يسمعونه منه بالإنجليزي على باله بس اللي يؤيدونه يعرفون انجليزي .. هذا أسلوب جبناء بدأت ألاحظه اذا يبي يتكلم في أمر عادي يكتب بالعربي و اذا يبي يغرد خارج السرب يحول اللغه ههههه

    آيا .. الكويت دوله بوليسيه ديكتاتوريه ؟ صكيتي على مسلم البراك انتي .. ناس يطلعون بساحة الارادة و يقولون عن شيخ ارحل و عن شيخ وزير جبان و عميل و تقولين ديكتاتوريه ؟
    كلام ظالم من انسانه بدأت أشك في وطنيتها حتى

    وين كلامي اللي هددت فيه ؟ هذا يسمونه حفاظ على نسيج المجتمع مع كل ما هو شاذ عليه و الحمدلله كلنا ناس نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر و البدع .. آيا انا بالداخلية كل اللي يمسكونهم على خلفية الكلام السيء عن الأديان أو الطوائف يوكلونه هوى يا آيا و بتقولين هذا تهديد بعد ولا تطبيق قانون ؟؟ اذا مسكوا عليه يتأدب و لا يدخل و انتي قلتيها بنفسج مفتيكم المفهي ما صار له وجود حتى .. خفافيش ظلام مجهولين يطلعون و الناس نيام و حلالهم كله حرام .. الكويت هكذا لو لم تعجبكم لا تبقوا فيها و الله العظيم اني أحترم كل الناس و مابي أكون عداوات مع أحد بس يطلعون لنا ناس يغلطون على الخالق و الصحابة والله غلط .. شلون نسكت ؟ هذي مستحيل تكون حرية .. الحرية احترام الآخرين مو ايذاء مشاعرهم .. و الملحدين اللي بالكويت كانوا ولا يزالون و سيبقون للأبد مخفيين و آخر صفه ملاصقة فيهم هي الشجاعة .. جبناء في كل شيء و كل يوم يحترق قلبهم مليون مرة .. من ملتحي يشوفونه بالشارع .. من عبارة لا اله الا الله مكتوبة على خلفية سيارة .. على أذان يسمعونه .. على محجبه و منقبه يشوفونها .. على كل اللي يدور حواليهم .. هم في مكان منبوذين فيه يا الغاليه لا تعتقدين أنا أسبهم ولا ألعن فيهم والله الكلام اللي أقوله كله صح .. و بعدين شنو يعني انتوا البايونيرز يعني احنا مو مؤسسين بعد ؟ مؤسسين الكويت كلهم بحر و بر أهل دين و صلاح .. و حتى قبل لا يكون المد الديني ما كان في ليبراليه مريضه نفس الحين .. كانت حتى الغير محجبه غير سافره و بقلبها عفه لا تظهر في لبسها .. نكته يديده المؤسسين يعانون من الجهل الحالي .. اللي أسس أسس مساجد و حلقات ذكر .. أسس مدارس و مستشفيات .. ما في مؤسس أسس بار أو مرقص عشان تلصقين هالصفه فيكم .. الحمدلله كل أهلنا واصلين بالداخلية و بالخارجية و مهندسين و دكاترة بس ولا واحد فيهم تكبر على ربه من خلال منصبه .. لأن محد فيهم مريض نفسي

    انا مع المعاشرة المختلطة .. مع الليبرالي اللي يكلم الاسلامي .. مع الشعبي اللي يكلم التحالف الوطني .. لأن بدون مناقشة أو مشادة كلامية محد بيفهم الثاني .. لأن بالحوار العقل يرتقي و الحين القلم يغلب السيف

    ما تدرين ان اللي يغازل بالكويت يقرعونه الحين ؟ ما تدرين شنو يسوون بالمخفر حق عبدة الشيطان ؟ عقليتج و لله الحمد غير مقبوله بالكويت .. ترى انا من خلال عملي أعرف وايد أشياء تصير لهؤلاء الناس و صدقيني احنا نتعامل معاهم مثل ما نتعامل مع مروجي الخمور و المخدرات .. السموم الفكرية ليست أفضل من سموم الأبر الملوثة و الحبوب الممنوعة .. الله لا يغير عالكويت و يشفي بعض الناس اللي والله مادري شلون أراضيهم .. لا اللي يبونه أنا أبيه ولا الهم اللي اهما فيه راضي عليه .. لقد ضل سعيكم في الحياة الدنيا و قضيتكم خاسرة فاشلة و انتم تخوضونها بعقلية المنهزم من الأساس لأنكم أقلية .. بل أقلية ملعونة من البعض و منبوذين و مكروهين و مسلوبين قرار و إرادة

    الله يهدي الجميع لما فيه خير لهذا البلد و يديم الأمن و الأمان لبلدنا في ظل تطبيق كلام الله و شريعته

    Reply

    • AyyA
      Aug 24, 2010 @ 23:06:03

      عبدالرحمن
      إقتباس
      “لووول حتى من الخوف كتب الكلام اللي الكويتيين ما يبون يسمعونه منه بالإنجليزي على باله بس اللي يؤيدونه يعرفون انجليزي .. هذا أسلوب جبناء بدأت ألاحظه اذا يبي يتكلم في أمر عادي يكتب بالعربي و اذا يبي يغرد خارج السرب يحول اللغه ههههه”
      إنتهي الإقتباس

      شفيها يا عبدالرحمن؟ أنا جبانه ما عندي غير دنيا واحدة و حياة واحدة، المجنون هو اللي ما يكون جبان في دولة قمعية يتحكم فيها الجهلاء، أليس كذلك؟

      إقتباس
      “آيا .. الكويت دوله بوليسيه ديكتاتوريه ؟ صكيتي على مسلم البراك انتي .. ناس يطلعون بساحة الارادة و يقولون عن شيخ ارحل و عن شيخ وزير جبان و عميل و تقولين ديكتاتوريه ؟
      كلام ظالم من انسانه بدأت أشك في وطنيتها حتى”
      إنتهي الإقتباس

      أولا يا عبدالرحمن أنا لا أسمح لك و لا لغيرك أن يضرب علي وتر الوطنيه، فلست أنت من تفضل علي جدي بالجنسية الكويتية، فإحترم نفسك و لا تتعدي حدود صبري عليك
      ثانيا إسمع مني هالقصه: تعرف من هم مسئولي الأباريج؟
      أولا الأباريج هو جمع إبريج و الإبريج هو اللي يستخدمه من يدخل الحمامات القديمه لينظف نفسه. المهم كان هنالك شخص فقير معدم يطر عند باب المسجد كل يوم، ساعات يحصل علي قوت يومه و ساعات ما يحصل علي شيء، ففكر مديري المسجد إنهم يعطونه عمل في المسجد علي الآقل لتدبير قوته اليومي، ففكروا و لم يجدوا أي عمل يناسبه لأن الشخص أمي و غير متعلم، المهم بعد أن تشاوروا طلعوا لهم بمسمي وظيفي “مسئول أباريج” يكون عمله مليء الإبريج لكل من يدخل الحمام لقضاء حاجته. المهم بعد إسبوع صارت مشاكل في المسجد، الناس صاروا يوقفون في طوابير أمام الحمام لأن مسئول الأباريج أمر بذلك، و بعضهم ترك المسجد و ذهب لغيره و هكذا صنع المديرين من حلالهم عله إسمها “مسئول أباريج”.
      اليوم اللي يشتغلون مخبرين في الداخلية هم من الناس اللي وظايفهم صغيره، يعني علي قد ثقافتهم الضحله، لكن بيدهم أن يعملوا المشاكل لأن المديرين سمحوا لهم بذلك. يعني مثل أيام صدام لمن الأخ كان يخبر علي أخيه، أليست تلك دكتاتوريه؟ و إلا يعني إذا كان الموضوع يخص صدام قلنا دكتاتور و عندما يخص داخليتنا قلنا ضرورة و آمن و حفاظ على نسيج المجتمع من كل ما هو شاذ عليه ؟
      تحياتي

      Reply

  11. أبوغرايم
    Aug 23, 2010 @ 02:24:53

    كلام جميل منج أيتها الآيه

    تأثرت من جملة حكومة الكويت الاسلاميه !! ربما لانها واقعيه ومعبره أيضا

    اما بخصوص الجهات التي تشرف على جمع التبرعات مثل جمعية الاصلاح وبيت الزكاة فـ من زمان والشكوك تحوم حولها وحول مصير تلك الاموال التي تجمعها من قبل المتبرعين حتى أيقن البعض بأن تلك الجهات هي الداعم الأكبر للارهاب ولحماس وللجماعات الاسلاميه المجهوله حول العالم

    خيتوو آيه ,, كلامج بالبوست جميل ولايسعني الاضافه عليه

    تحياتي

    Reply

  12. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 23, 2010 @ 04:57:58

    عن اذنج آيا .. أفضل رد لكل ملحد في العالم

    Reply

    • AyyA
      Aug 24, 2010 @ 23:41:42

      عبدالرحمن
      This wanabe imam of yours has a hole in his head, he makes claims that he can’t prove, and mind you like always no one debates with him, everyone is sitting in a level lower than him to designate his authority and shaking their heads. Pay attention that he is dictating how to answer the atheist as if answering the atheist is the main thing and not being convinced themselves of what is been said. First of all he claims that atheists are a handful, how does he know that? did he refer to some kind of statistics? And if they are a handful as he claims then there is no need to pay them any attention right? He could have ignored them, but he didn’t because he knows that they are not a handful and that they are working hard to expose the cleric’s extinct goods.
      Now let’s see what he has to say:
      “Negating a negation is an affirmation”
      يا سلام ، يعني يكون طالع فيها!٠
      What he means is negative of the negative is actually positive. Well; that may be true in math but not in this case. I give you an example; if I say that Tantal taweel does not exist, that does not mean an affirmation to its existence. In fact when an atheist says that god does not exist, he is in fact negating a claim made by theologians, and not a negation, or whatever way he (or his teachers) plays with the words.
      Now how do we explain our existence?
      We do that to the best of our knowledge, but what is beyond that is left for time and not to our speculation.
      He said that there are “three probabilities” and left off the fourth which is a none creation which I need not go into because the subject is philosophical and there are books about it, all based on the evolution theory. He said that the first probability is that we created ourselves, another is we were created from nothing, and the third is god created us. He then brushes off the first two probabilities without explaining why, although the three probabilities are equally valid since we have no evidence of them all, on equal grounds. Then he chooses the third probability which is the existence of the creator without explaining why this creator should necessarily be Allah. His only evidence is Quran most probably!
      من يشهد للعروسه غير أمها؟
      Why did he then exclude all the 3000 gods that human history known and picked only Allah to be “the” creator?
      No explanation
      مشكله عندما يتصدر الجهلة المنابر ليتحدثوا بلغة علمية و العلم منهم براء
      تحياتي

      Reply

  13. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 23, 2010 @ 05:10:21

    2nd part

    Reply

    • AyyA
      Aug 25, 2010 @ 04:15:54

      عبدالرحمن
      إذا كان هالكلام هذا جديد عليك تري أنا يا ما سمعته يتكرر و يعاد من قبل الإسلاميين، يعني الأخ ما جاب شيء جديد
      copy/paste
      ملينا و إحنا نرد عليهم و علي ما يدعوه علم
      تحياتي

      Reply

  14. BenBaz
    Aug 23, 2010 @ 15:42:52

    lol .. islamists will use money to spread islam there instead of food

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 23, 2010 @ 22:35:31

      Islam is spreading logically , —- .. days roll into weeks, weeks into months and months into years and you still the same —– ..

      I`m travelling to ksa tomorrow for Ummrah..

      I will spend four days there and will quit the net temporarily.. May Allah lead all of us to the straight path.

      A speical thanks to AyyA .. you will not be forgotten in my supplications in front of ka3ba ..

      Reply

    • AyyA
      Aug 25, 2010 @ 00:10:33

      Islamists will use anything; hook or crook to get authority
      و إنت الصاج بن باز
      🙂

      Reply

  15. med
    Aug 23, 2010 @ 21:31:52

    الشىء المحير فهمه هو جلوس الباكستانين ارضا رافعين اعينهم الى السماء فى انتظار مروحيه تجود عليهم اما الشعوب الاخرى التى كسحتها كدالك الفيضانات فشمرت على سواعدها وتقاوم كارتتها اما المتسرولون ينتظرون من يقاوم مكانهم .

    Reply

    • AyyA
      Aug 24, 2010 @ 23:10:34

      هلا ميد
      ملاحظاتك ذكيه و لو تشوف إن الإتكالية و الكسل و توقع المساعدات من الغير أصبحت سمة في الثقافة الإسلامية
      تحياتي

      Reply

  16. Al Razi
    Aug 25, 2010 @ 00:40:45

    I’ve been back in Kuwait for a while. This month (Ramadan) is miserable,I’m depressed. It highlights everything that’s wrong with this society. I honestly don’t see how I can live here for the rest of my life.

    AyyA, any thoughts? I’ll be back in the infidel west for a couple of more years but I don’t know what to do after that.

    Reply

  17. AyyA
    Aug 25, 2010 @ 03:16:22

    Al Razi
    The best thing I could advice is to find a job there, you are in medicine business so I guess this won’t be hard for you. As for change in Kuwait I do not believe it would be soon, knowing beforehand these rotten mentalities, tough luck to all of us sane people.
    Regards

    Reply

  18. Saleh
    Aug 25, 2010 @ 08:05:16

    دام ما شفتي تفسير الايه , يعني تساؤلاتج مو للمعرفه
    كنت ابي اساعدج بالمشكله اللي انتي فيها لا اكثر و لا اقل
    و بعدين الايه تنقال بهالوقت و ما تنقال بهاييتي
    لان انتي و ربعج ما تحطون هالتساؤل لما تصير مشكله يهاييتي
    و الايه تنطبق على المذكورين بالايه و ممكن ترجعين حق التفسير او اتمعنين و تعرفين منو المقصود

    Reply

    • AyyA
      Aug 25, 2010 @ 10:07:26

      تساؤلي يا صالح لم يكن عن معني الآية، فأنا مثلك و مثل كل المسلمين حول العالم تشبعنا دروس دين و حافظين معني الآية صم، تساؤلي كان ليش عندما يصيب المسلمين كارثة تقولون إختبار و بلاء، و عندما يصيب غير المسلمين كارثه تقولون غضب من الله؟ ليش التفرقة، ألا يدل ذلك علي أن ربك متعصب لك؟ شنهو يعني إنت خلقت مسلم؟ هل لو كنت مولود في هايتي تكون ولد العبده؟
      ألا يخطر ببالك مثلا أن الكوارث الطبيعية لا تفرق بين الديانات و أنها تصيب الكل لأنها ليست غضب و ليست إختبار
      يا عالم إصحوا و بلا تخلف
      تحياتي

      Reply

  19. Al Razi
    Aug 25, 2010 @ 10:45:50

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/last2010.aspx?articleid=132884&zoneid=193

    Madness! This is completely insane.
    I guess you’re right. I can stay as a doctor in the UK quite easily, however going to other Western nations will involves a lot of procedures, tests and paperwork. So I’d best get started on them now just in case the current UK government shuts its doors…again.

    Reply

    • AyyA
      Aug 25, 2010 @ 18:08:05

      BTW AlRazi
      You can see the abysmally rotten situation we are facing with this backwardness, not only by the news you provided with the link but also by the comments on the article; utterly disgusting.
      😦
      كل واحد بالديره صارت له سلطه، أي صار مسئول أباريج، و يقول لي عبدالرحمن إن الدولة مو بوليسية و لا دكتاتورية
      أبي أعرف إشلون صايره الدولة الدكتاتوريه؛ حمره و إلا خضره؟

      Reply

  20. AyyA
    Aug 25, 2010 @ 17:47:45

    Al Razi
    It is not easy to immigrate nowadays, it costs a lot of money and more patience. Moreover the political situation in the area is not stable; Obama is withdrawing almost all the American troops back from Afghanistan soon and no telling what could develop in the area with Iran threatening and Israel threatening back. I am also speculating that Islamists will also start a disturbance locally with the week governments we’ve been having for the last few years ( sectarian clashes is highly likely), in other words; we are sitting on a dormant volcano that could go off anytime. It would be wise at least to start a job while you are studying in your field, so that if worse came to worst, at least you have an alternative.
    I wish you the best of luck and hope that my speculations are wrong

    Reply

  21. AyyA
    Aug 25, 2010 @ 18:36:51

    شوف صالح
    يمكن كنت قاسية شوية مع تعليقي السابق عزيزي و صدقني هذا من كثرة قرفي لوضعنا في الكويت و في الدول الإسلامية عموما. و ما كنت أريد أن أقوله لم يكن بالضرورة نقدا للأية (الآية قد تحمل عدة معاني)، و لكنه بالتأكيد نقد لتفسير الآية و تعشعش مثل هذه التفاسير كحقيقة ثابتة في أذهاننا، بل كثقافة نتوارثها من جيل إلي جيل، طيب مو ممكن يكون هالمفسرين خطأ؟ ليش لا؟ هل صار اليوم مفسروا القرآن معصومين؟ و إلا علشان هذا كان رأي السلطات السياسة و الحكام في الماضي و طبقوه غصب طيب علي الرعايا (مثل ما قاعد يصير اليوم) حتي صار هو التفسير السائد فخذيناه علي عماه؟
    فكر فيها، إذا كان هنالك خالق لهذا الكون فلا يمكن أن يكون إلا مطلق العدل، و من يملك هذه الصفاة لا يفرق بين الشعوب و الآفراد الذين جميعا هم خلقه، أليس كذلك؟
    تحياتي و المعذرة مرة أخري

    Reply

  22. fransy
    Aug 25, 2010 @ 18:59:56

    آيا الغالية
    اعتقد ان معك حق في التشديد على دور المال في الارهاب. ليس فقط في التمويل المباشر مثل شراء الاسلحة ووسائل النقل وكلفة الارهابيين ولكن وهذا امر مهم في تجنيد واعداد وتاهيل الارهابيين.
    لقد ضخت اموال للاسف غالبا خليجية في الضواحي التي يسكنها ابناء المهاجرين المسلمين بحجة التبرع للمساجد والمكتبتات الاسلامية ودفع الائمة …
    الان تنبهت الحكومة الفرنسية الى اهمية السيطرة على حركة الاموال فسنت قوانين معقدة لدخول وخروج وتحويل الاموال.. تصوري اني حاولت مرة ان اضع في حساب ابنتي مبلغ من المال كاش -نقدي- وفوجئت بموظف البنك التي ابنتي لها حساب به يرفض ويقول اني يجب ان احرر شيك … انهم يحاولون الحد من حركة الاموال السائلة التي لا يمكن تحديد مصادرها بوضوح. يقولون ان هذا يساعدهم محاربة تبييض الاموال والتبرع لمنظمات ارهابية.
    محبة

    Reply

    • AyyA
      Aug 25, 2010 @ 19:30:07

      أهلا بالحبيب فرانسي
      فرنسا بإعتقادي تأخرت كثيرا بإجراءاتها الرقابية علي المال السائل، و لكنها مع ذلك أفضل بمئات المرات من حكومة الكويت، ففي الكويت لم يعد هنالك ثقة بعد أن أصبح حاميها حراميها، و هنا تكمن المصيبة ليس علي الكويت و حسب، بل و علي العالم
      تحياتي يا الغالي

      Reply

  23. Wafra
    Aug 25, 2010 @ 20:13:20

    الأخوة صالح وعبدالرحمن وأيه و زودياك
    الله سبحانه وتعالى خلق الكون وسيره وفق قوانين علمية خلقها الله تعالى ,امرنا بالتأمل والتفكر فيها
    لذا فهذه القوانين تسري على الكون بأكمله مسلمين وغير مسلمين لانها قوانين علمية تدرس في المدارس والجامعات أجراها الله على الكون دون تفرقه بين مسلم وغيره
    مثلا إذا سقطت صخرة على إنسان فستصيبه مسلما كان أو غير مسلم، من الخطأ ان نتوقع أن الصخرة ستنحرف عن المسلم وتصيب غيره، ليس هذا قانون الجاذبية الارضيه الذي خلقه الله سبحانه!

    أما عن عداله الله فمن قال أن الدنيا دار عدل؟ العدل سيقام بين الناس في الأخرة
    علينا أن نعمل في الدنيا وفق قوانينها بسواعدنا وعقولنا و بقلؤب مؤمنه
    الإيمان لا يحل محل العملّ

    وأخيرا:
    ما نراه الأن جزء صغيير جدا من الصورة الكبيرة
    وما لا نعلمه أكثر بكثير مما نعلمه
    وكما أوضح نسيم طالب في كتاب
    Black Swan
    أن ما لا نعرفه هو ما يحكم العالم وليس ما نعرفه! لأن ما نعرفه لا يزال ضئيلا جدا رغم كل الفتوحات العلمية للإنسان!
    فسبحان القائل” فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد”
    وسبحان القائل ” قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدادا”

    بعدما نعلم قطعيا أن علمنا قاصر، ونظرنا محدود، هل من الذكاء أن نقطع بأنه لا يوجد إلا ما نراه ونعلمه؟

    دمتم بخير

    Ms. Wafra

    Reply

    • AyyA
      Aug 26, 2010 @ 09:20:42

      Ms Wafra
      إقتباس
      “الله سبحانه وتعالى خلق الكون وسيره وفق قوانين علمية خلقها الله تعالى ,امرنا بالتأمل والتفكر فيها
      لذا فهذه القوانين تسري على الكون بأكمله مسلمين وغير مسلمين لانها قوانين علمية تدرس في المدارس والجامعات أجراها الله على الكون دون تفرقه بين مسلم وغيره
      مثلا إذا سقطت صخرة على إنسان فستصيبه مسلما كان أو غير مسلم، من الخطأ ان نتوقع أن الصخرة ستنحرف عن المسلم وتصيب غيره، ليس هذا قانون الجاذبية الارضيه الذي خلقه الله سبحانه!”
      إنتهي الإقتباس

      إذا كيف تفسرين ما تقوله بعض التفاسير أن الله يضرب الكفار بحجارة من سجيل و يجعلهم كعصف مأكول؟ و كيف تفسرين بعض التفاسير التي تقول أن قصص القرآن ما هي إلا موعضة . يعني كل الكفار اللي قتلوا علي عهد نوح و لوط و موسي و غيرهم من القصص، شنهي نفهم منها غير إن الهلاك مصير الكافر؟
      أنا بالنسبة لي جميع التفاسير سيان لأني لا أري ربا “خلق الكون وسيره وفق قوانين علمية ” من أساسه، و لكن المشكلة فيكم أنتم يا مسلمون لأنكم حتي لا تستطيعون أن تتفقوا علي ما يريده الله و ما تريدونه أو يريده مفسريكم.

      إقتباس
      “أما عن عداله الله فمن قال أن الدنيا دار عدل؟ العدل سيقام بين الناس في الأخرة
      علينا أن نعمل في الدنيا وفق قوانينها بسواعدنا وعقولنا و بقلؤب مؤمنه”
      إنتهي الإقتباس

      يعني شنهو بالله العدل سيقام بين الناس في الآخرة؟ يعني الله يعطيني شيك بالآجل؟
      لا حبيبتي…يفتح الله
      أنا لا أقبل إلا بالدفع المقدم
      عمرك شفتي عامل تشغلينه عندك علي وعد لمعاش بعد عشر سنين؟
      عمرها ما صارت، إشلون بعد تبيني آخذ وعود علي الحياة كلها، هذا يسمونه دجل رجال الدين

      إقتباس
      “الإيمان لا يحل محل العملّ”
      إنتهي الإقتباس

      هذه الجملة ما فهمت موقعها من الإعراب!

      إقتباس
      “وأخيرا:
      ما نراه الأن جزء صغيير جدا من الصورة الكبيرة
      وما لا نعلمه أكثر بكثير مما نعلمه
      وكما أوضح نسيم طالب في كتاب
      Black Swan
      أن ما لا نعرفه هو ما يحكم العالم وليس ما نعرفه! لأن ما نعرفه لا يزال ضئيلا جدا رغم كل الفتوحات العلمية للإنسان!”
      إنتهي الإقتباس

      ما قاله نسيم هو يشكل رأيه أو بالأحري رأي الثيولوجيين اللي علي شاكلته، أما بالنسبة لي فالواقع أننا نعرف الكثير اليوم مما لم نكن نعرف في الماضي، و ما نعرفه اليوم هو ما يحكم العالم من ظواهر نستطيع أن نفسرها ، و ليس ما لا نعرفه، فلقد تقدمنا في السنوات الأخيرة كثيرا و في جميع العلوم و التكنولوجيا. نعم هنالك الكثير مما لا نعرف و لكننا في الطريق الصحيح و هذا الطريق العلمي هو ما سيوصلنا إلي آفاق المعرفة. فما لا نعرفه اليوم سيصبح بديهيا غدا. و لكن العار كل العار أن ندخل الخالق “كديفولت” و “الميتافيزيقيا” كسر من أسراره لمجرد أن علمنا ناقص، أليس كذلك؟

      إقتباس
      “فسبحان القائل” فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد”
      وسبحان القائل ” قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدادا”
      إنتهي الإقتباس

      هذا عندي لا يختلف عن
      Abracadabra, cadabra abra
      مجرد جمل عرضية ، لا أري لها داع في نقاشنا

      إقتباس
      “بعدما نعلم قطعيا أن علمنا قاصر، ونظرنا محدود، هل من الذكاء أن نقطع بأنه لا يوجد إلا ما نراه ونعلمه؟”٠
      إنتهي الإقتباس

      المسألة في الحقيقة نسبية، بمعني، علي حدود حواسي أنا أفهم الماديات حولي، و ما خلف الماديات، حتي لو وجدت ، فهي ليست شأني، لأنها لم تخلق لي، و إلا كنت أحسست بها و عقلتها. و طالما أنا لدي عقل يفطن ما هو حولي من الماديات فقط فإذا هذا هو كل ما أحتاج لكي أبقي من خلال ذريتي، و هذا يمثل جزء من طبيعتي كإنسان
      و عليه فنعم في الواقع من الغباء أن نقطع بأنه يوجد ما لانراه و لا نعلم عنه شيء و مع ذلك نعبده لمجرد أننا خلقنا لأبوين قالوا لنا هذا ما يجب علينا عمله. و إلا إشرايك؟
      تحياتي

      Reply

  24. Wafra
    Aug 25, 2010 @ 21:03:43

    by the way, i didn’t choose the picture appearing with my name, don’t mind it too, 😉 kinda cute !

    Reply

  25. Saleh
    Aug 26, 2010 @ 01:33:27

    انا اختلف معاج اخت ايه فحالي مو من حالج و ما نقدر نحكم على المسلمين حكم الفرد
    لانه كل مسلم له صفاته الخاصه
    و اذا نبي نتكلم عن عدل الله سبحانه و تعالى
    فهناك الدنيا و الاخرة
    قال الله عز و جل
    بَل تُؤثِرونَ الحَيوٰةَ الدُّنيا ١٦وَالأخِرَةُ خَيرٌ وَأَبقىٰ ١٧
    من سورة الأعلى
    فأنتي تحكمين على العدل من هذه الدنيا فقط و لا تؤمنين بالاخره
    اما انا اؤمن بالاخره و أجد عدل الله تعالى من وعده لنا

    Reply

  26. AyyA
    Aug 26, 2010 @ 09:38:40

    صالح
    إقتباس
    “انا اختلف معاج اخت ايه فحالي مو من حالج و ما نقدر نحكم على المسلمين حكم الفرد
    لانه كل مسلم له صفاته الخاصه
    و اذا نبي نتكلم عن عدل الله سبحانه و تعالى
    فهناك الدنيا و الاخرة
    قال الله عز و جل
    بَل تُؤثِرونَ الحَيوٰةَ الدُّنيا ١٦وَالأخِرَةُ خَيرٌ وَأَبقىٰ ١٧
    من سورة الأعلى”
    إنتهي الإقتباس

    عجيب هو أمر الدين كيف يعمي بصيرة أصحابة و يحرضهم علي كره الحياة و تفضيل الوهم و هذا واضح في الآية التي كتبتها، و لكن يصعب عليك أن تراه، و في هذا فأنت محق، حالي مو مثل حالك

    إقتباس
    “فأنتي تحكمين على العدل من هذه الدنيا فقط و لا تؤمنين بالاخره
    اما انا اؤمن بالاخره و أجد عدل الله تعالى من وعده لنا”٠
    إنتهي الإقتباس

    إنما أنا أفكر بعقلي و أنت تعيش في الوهم، و كأنك مسحور

    تحياتي

    Reply

  27. Saleh
    Aug 26, 2010 @ 09:53:40

    يا ريت تفكيرين اكثر بعقلج علشان توصلين للحقيقه
    عسى الله يهديج و ينور بصيرتج

    Reply

    • AyyA
      Aug 26, 2010 @ 18:31:47

      عزيزي صالح
      صدقني ما توصلت إلي ما أنا عليه إلا لإصراري بإستخدام عقلي، أما الحقيقة المطلقة و التي كنت أبحث عنها في البداية فلم أجدها لأنها أساسا وهم، فكيف للحقيقة المطلقة أن تعيش في الوهم. فإكتشفت أني كنت أبحث في الطريق الخطأ، و عندما غيرت وجة بحثي و بحثت في الأمور المادية و التي يستطيع عقلي إدراكها تبينت لي عدة حقائق نورت طريقي و ريحتني لأن كل شيء في عقلي بدأ يأخذ مكانه، بالضبط كقطع اللوغو، كل قطعة دخلت في مكانها الصحيح بواسطة كم من المعلومات التي توصل إليها الإنسان و فتحت آفاقه و إدراكه العلمي. و بدأت الصورة العامة تتضح شيئا فشيئا حتي مع نقص بعض القطع . و لكنها للأسف لم تعكس تلك الحقيقة المطلقة و التي صورتها الأديان، و هذا ما كان حداني بالأساس أن أغير واجهه بحثي، و أنا مرتاحة لذلك كما ينبغي أن يكون أي باحث تشكلت لديه صورة عامه و لازال يبحث في الطريق الصحيح
      أي أبحث عن أمور الدنيا بالدنيا و الطبيعة و ليس بالدين و لا عند رجال الدين اللي اليوم صايرين بتاع كله
      عزيزي
      يقسم علماء الإنسان النفسي أو الأنثروبولوجيا النفسية عقل الإنسان الإدراكي إلي ثلاثة أقسام: المنطق و الخيال و الذكريات
      المنطق هو كل ما نستطيع أن نستوعب من الأمور المادية، و الخيال هو قدرتنا للتحليق في السماء غير المادي و تصور الأشياء فيه، أما الذكريات فهي كل ما مرينا بها من تجارب أو تعليم أو تربية، يعني تستطيع أن تتصوره كذاكرة الكمبيوتر بكل معلومة تم تسجيلها في الذاكرة من الحياة
      المهم عزيزي الطريقة التي يستخدمها الإنسان في تفكيره تعتمد علي هذه الملكات الثلاث و التوازن الجيد بينها. يعني الخيال ضروري حتي يتعلم الإنسان، لنقل مثلا أن الإنسان الأول كان يتخيل أن هنالك صورة علي القمر. و عندما لم يكن يمتلك المعلومات الكافية فالخيال طغي علي المنطق فتصور أن القمر آلهه و دخل حيز الوهم. و لكن و بمرور الوقت عندما زادت معلوماته عن القمر، تغلب المنطق علي الخيال و صار يستخدم كل ملكات العقل؛ يمنطق المنطقي، و يبحث في الخيال، أي المجهول حتي يصل إلي الحقائق لكل موضوع علي حدي و بالتالي تزيد معلوماته عن الصورة في الذاكرة. فأصبح يراها كما هي بالواقع؛ قطعة أرض صخرية قاحلة لا تملك حتي نورا ذاتيا كما كان يعتقد في الماضي عند رؤية الوجة المنور للقمر و الذي كان إلهاما أو وحيا للشعراء أو جبريلا أو ماردا للأنبياء (و يا كثرهم كان في الماضي، علي قفي من يشيل) فعرف أن الصورة ما هي إلا إنعكاس لضوء الشمس يتشكل حسب تكسر ضوئه نسبة إلي مكان وجود العين، و حسب جبالها و هضابها و وديانها…إلخ. أما كيف يحدث هذا التوازن بين المنطق و الخيال فهذا محكوم بالذكريات أو الذاكرة. أو بمعني أخر تكون مجمع ما تشبع به العقل من تجارب شخصية من قبل ما يتلقاه في حياتة اليومية من التعليم و الإعلام و المحيط بثقافات سائدة دون غيرها ، و حتي أيضا من قراءاته و نوعية هذه القراءات. فهذه جميعها مجتمعة تشكل ذاكرة الإنسان بالضبط مثل ذاكرة الكمبيوتر. فالعقل يستخدم هذه القاعدة ليعمل التوازن بين الخيال و المنطق و بالتالي يساعد الإنسان علي إتخاذ القرارات السليمة في حياته و معاشه اليومي الواقعي، و اللجوء للعلوم بجميع مصادرها لحل مشاكله اليومية في أرض الواقع و إطلاق الخيال لإكتشاف المزيد من العلوم الإنسانية و الإبداع.
      الذاكرة بالإمكان تغذيتها، و من الأفضل حتي تغذيتها بصورة دائمة لتكوين قاعدة صلبه، و هذا يتم بالبحث الفردي. يعني اليوم المسلم الذي تشبع بأساطير آبائه الأولين و صار يعيدها و يزيدها و يورثها للأجيال القادمة دون أن يزيد عليها أي معلومات جديدة، مجرد حفظ و تكرار للقديم دون البحث الجدي و النقدي سيجد نفسه متعشعشا في عالم الوهم دون أن يشعر بذلك و في هذا الحيز يفقد العقل القدرة علي التمنطق
      أنا يا عزيزي أخذت علي عاتقي تقوية ذاكرتي بالمعلومات من خارج السرب، أخذت علي عاتقي عمل مقارنة لهذه المعلومات مع ما كنت أملكه أصلا و أنا داخل السرب، و هذا ما خلق في نفسي توازن أنا مرتاحه له. لأن كل شيء في حياتي تقريبا أصبح له تفسير، و لم أعد أسأل إلا الأسئلة الصحيحة. أتمني أن أري بحق كل شاب و شابه كويتية شعله من العلم خارج نطاق التحرك الأفقي في دائرة وضعته بها الدولة الدينية و جعلت منه ، أو حاولت، نسخ تطابق بعضها في التفكير و التحليق بالوهم داخل السرب حتي أصبحنا لا نعرف حتي كيف ندير أمورنا اليومية و بلداننا صارت مترهلة بالفساد و التخلف
      أتمني أن تهتدي و يهتدي غيرك إلي التوازن لتعرف المنطق من الخيال و تتحرر من حيز الوهم، و ذلك رحمة في البشرية، فحيز الوهم ممكن أن يقضي علي إنسانية الإنسان كما يحدث اليوم مع من يدعون الدين و التدين
      تحياتي

      Reply

  28. Saleh
    Aug 27, 2010 @ 11:51:01

    و أنا اتمنى لك شيئا اخر
    و انتي تحسبين انك على حق
    و انا على يقين من الحق عندي

    و لكن ان كان لديك استفسار عن الاسلام او عن الله عز و جل
    فلدي الاستعداد في مساعدتك متى شئت .

    و أتمنى الا تتلفظي بالاقوال الغير حسنه عن الله سبحانه و تعالى

    Reply

    • AyyA
      Aug 27, 2010 @ 18:32:08

      شكرا صالح علي البادرة، و لكن محسوبتك تشبعت دروس دينية و لا أحتاج لأي مساعدة فيها ، فكما ذكرت سابقا فأنا كأنت و غيرنا هنا حافظين جميع الدروس صم.
      بل قد أكون أكثر علما منك لأنني تعمقت في مجالات دينية لم يحبذها مدرسيني و شيوخ الدين لأنها تفضحهم.
      أما عن تلفظ أقوال غير حسنه فلم أفهم ما تقصد، فما هو اللفظ غير الحسن و الذي بدر مني؟ ممكن أعرف؟
      تحياتي

      Reply

  29. ali
    Aug 28, 2010 @ 10:25:28

    تعودنا من المدعوذين لكل مشكله حل فإن حدثة كارثة لشعب غير مسلم قالو هذا عقاب من الله فالله قضبان عليهم وان حدثة لشعب مسلم قالو هذا امتحان واختبار يأجرون عليه

    Reply

  30. Wafra
    Aug 28, 2010 @ 15:28:24

    الاخت أيه
    شكرا لردك
    الجملة الإعتراضية التي لم تعرفي موقعها من الأعراب أنت معذورة لانها لباقي الأخوة
    كنت أقول لهم ان الأيمان لا يغني عن العمل، العمل للدنيا مطلوب لنتجنب الكوارث والفشل وغيره
    لان الدنيا تسير وفق نواميس علمية لا يزال الإنسان يستكشفها

    بطبيعة عملي كمهندسه احب العلم واحترم العقل جدا واقدر لك غزارة بحثك العلمي ومنهجك العقلاني البحت والذي يندر أن نجد من يتبناه هنا
    السؤال:
    هل العقل وحده يكفي؟
    الا تستبد بنا مخاوف ومشاعر وقلق غير عقلانية وغير منطقية تعصف بنا؟
    ابسط مثل: الخوف من الظلام، غير منطقي تماما لكن لم أجد ما يعينني عليه إلا الإيمان بوجود قوة عظيمة ومحبة وقريبة تحميني
    هل شعوري منطقي؟ لا لكنه يملاء فراغ لا يسده العقل
    هذا هو الإيمان
    وهذا أسمى ما يمكن أن يطلبه الخالق من خلقه، الإيمان بغير علم
    “الذين يؤمنون بالغيب – ثالث أية في البقرة
    أي أن نؤمن به دون أن نرى بأعيننا !
    هذه هي الحبكه أصلا
    لو رأيناه لأصبح علم وليس إيمان
    كان بإمكان الخالق عز وجل أن يرينا الجنة والنار عبر السماء مثلا، لكن إن فعل عبدناه عن خوف وإنصياع
    وليس عن إختيار حر
    إختيار
    Choice

    الايمان بشي لم نراه يحتاج لمشاعر راقية جدا لا تتعارض مع العقل أبدا تجعلنا نختار أهم إختيار في حياتنا
    إختيار يتطلب منا شجاعة وتواضع وحب واستسلام لصوت نسمعه ونراه داخلنا ولكن في كثير من الأحيان ننكره ونتكبر عليه
    هذا هو إختبارنا في الدنيا

    هكذا أرى الأشياء

    دمتي بخير

    Reply

    • AyyA
      Aug 28, 2010 @ 18:15:58

      هلا و الله بمهندستنا وفره
      شوفي، كلامك كله علي الراس و العين، قريته و فهمته و تفهمته إلا عندما وصلت إلي كلمة “و نتكبر” ففي الواقع هذه الكلمه معاده و مكرره و أنا أصبح عندي حساسية منها، أقول لك الحين ليش، الحين خلينا نتكلم عن العقل و سؤالك فيما كان العقل يكفي
      عزيزتي
      كما ذكرتي فهنالك الكثير من المخاوف غير المنطقية تعصف بنا، و لكن هنالك سبب لذلك عزيزتي و السبب هو أننا بالأصل نعتقد أو نؤمن بما هو غير منطقي. أي هو غير محسوس. فلو إعتقدنا مثلا أن هنالك قوة خارقة ستحمينا ففي المقابل نحن نتوقع قوة آخري تدمرنا أو قوة أخري ستخرج لنا من تحت السرير، و هكذا نحن نعيش في دوامه. و لكن أجمل ما في الإلحاد هو عدم تصديق أي شيء غير مادي و غير محسوس و هذا من شأنه أن يبدد مخاوفنا لأن نظرتنا للدنيا تصبح مختلفة. و أنا أؤيدك تماما بأننا نمر في أوقات نشعر بها بضعفنا و هذه الأوقات مثل عندما يموت شخص عزيز علينا مثلا فنحن نكون وقتها في حالة نحتاج فيها إلي يد الآب الحاني ليقول لنا كل شيء سيكون علي ما يرام، تماما كما كنا صغار و تحدث لنا مشكلة فإننا نلجأ إلي الأبوين البيولوجيين . و لكن في الحقيقة فكل ذلك مراحل في حياتنا، نكبر بعدها و يكبر عقلنا و تفكيرنا و نعرف مع الزمن أن حتي الأبوين مصيرهم الفناء و ليس بإستطاعتهم حمايتنا، بالضبط مثل الرب الذي خلقناه في أذهاننا و تمسكنا به وقت شدتنا. و نتعلم أنه جاء الوقت للأعتماد علي أنفسنا في الحماية بدون الحاجة للوالد لأننا كبرنا و هكذا هو كل شيء في حياتنا يجب أن ينضج. أن يري الوجود بنظرة مغايرة و مفهوم آخر، هذا المفهوم هو أكثر مسئولية من المفهوم الأولي (كلما فزعت قرأت كم كلمه حتي أبعد الفزع و الخوف مني، مثل ركوب الطائرة للبعض و الفزع من المطبات الهوائية للبعض) لأنها لا تعتمد علي الوهم
      عزيزتي
      من منا لا يريد أن يكون له أبا حانيا يحنو عليه في الشدائد؟ و من منا لا يريد أن يلاقي أحبابه في عالم آخر؟ بل من منا لا يريد الخلود؟
      كل هذه الأمور يوفرها لنا الدين و لكنه يوفرها في عالم الميثولوجيا أو عالم الوهم
      ألم يحن الوقت لنكبر؟ فالمسألة ليست مسألة إذا ما كان العقل يكفي، المسألة مسألة نضوج هذا العقل و قدرته علي أخذ القرارات السليمة، و العقل الذي لا يزال طفلا ليس بمقدوره أن يأخذ القرارات السليمة في الحياه، بل يتركها علي الله، و هذه هي المصيبة
      أما عن كلمة نتكبر فهي دائما يضعها المؤمن ليصف الملحد عندما لا يستطيع فهم ما يعنيه، أو عندما “يغلب حماره” أي حمار المؤمن مثلما يقول إخواننا المصريين
      و أنا أساسا لا أحب صفة التعالي و التكبر
      تحياتي

      Reply

  31. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 28, 2010 @ 18:18:33

    Al salam Alaykom warahmat Allah o barakatoh

    I`m back !

    Al hamdolellah i had hajj with the prophet Mohammed (pbuh) ..

    I swear by Allah that our ummah is the GREATEST ummah .. I have no words to describe what I`ve witnessed and seen in Mecca .. those millions should NEVER ever be among the ones that went astray .. the ones that think that they are right but they are stupid ..
    نعم .. عمره متعبة جدا جدا لكن والله العظيم الملايين اللي هناك يشعرونك بعظمة هذا الدين فعلا .. الحمدلله على نعمة الاسلام .. انا قبل ساعتين واصل والله و الطيارة متروسه و الناس اللي معتمره فعلا قلبها نقي و تبي الخير للاسلام و تحب دينها و تنصره .. والله لما أشوف هالمتطوعين يتنافسون من يخدم و يدز يدتي بالطواف احس ان دينناالاسلامي بخير غصبن على من يشكك فيه .. والله العظيم يا جماعه انزل 5 الفير للكعبه مثل 5 العصر و ربي الناس ترص بعض و دز مدازز بالليل طبعا بدون قصد .. و امس اليمعه مع ان الخطبه كانت قصيره بس روعه المنظر يقوم شعر ظهري من أشوفه.. مع ان ظهري سمووث 🙂 لما الامام يقول ولا الظالين و اسمع بصوت واحد قوي يخوف قلوب الحقد و يهز جبال و احنا نقول آمين بس والله العظيم ان ايماني زاد اكثر و اكثر و كل من اعتمر حس بنفس الشي .. آيا شلونج !؟ والله يا غاليه وايد دعيت لج و امس صار لي موقف مع يدتي بمكه راح يعجبج اقولج اياه تالي ههههه طلعتي مو بس انتي تحبين البليهي حتى اهيا 😦 حق صلاة اليمعه انا و امي رحنا الحرم طبعا و يدتي ضلت بالفندق ” منازل العين ” لانها كبيره و لازم ندزها و عيونها تعورها من شمس الظهاري اللي تسمينه ليزر انتي .. المهم خلصنا صلاة امي قالت لي ارجع الفندق اهيا تبي تتصدق و تدفع افطار صائم موصيتها رفيجتها تدفع عنها لانها بالعده فرجعت الفندق مع يدتي و لا والله العظيم قلبت بالمحطات ولا اوقف على العربية امس على ال1 ونص تقريبا مقابلة مع البليهي يديده يمكن شايفتها انتي بعد .. قلت حق يدتي هذا تفكيره غريب و يكرهونه الاسلاميين قالت ويه سليمه تصكه و مالت عليه المهم قعد يتكلم و يقول لولا الغرب ما تطورت اليابان و العرب ما يستقبلون مبدعينهم و الغرب يستفيد منهم و انا احنا طاردين للابداع و من هالكلام و يدتي تمدح فيه .. هااا ؟؟ تقول كلامه صح والله و ريال حكيم و من هالكلام … قلت بيييه وين آيا تستانس طبعا بقلبي شعرفها بهالآيا بعد .. لو تدخل بمتاهات و عقد آيا جان ميته من زمان الله يخليها 😦

    والله العظيم و بدون مبالغه .. العمره برمضان غير خشوع حب ايمان يرعب من يشكك بالاسلام والله العظيم باصات الخدمه مفوله و الفنادق بالموت حصلنا لا و احنا 3 بغرفه وحده بعد .. صج في اشياء ما اعجبتني بمكه و اشياء وايد بصراحه لكن سفره حلوه بالعموم

    و الله العظيم دعيت لج يا آيا باسمج الحقيقي بعد ما قلت كلمة آيا و انا ساجد .. بس للأسف أرجع و ألقى كلام أقسى بغيابي و انا بأشرف بقع الأرض .. سبحان الله من أطهر بقع الكرة الأرضية إلى أقذر بلوغ موجود ! ( أتغشمر يا العزيزه ) 🙂

    تصدقين حتى .. آسف بعدين أكمل لأنه أذن و أبوي يناديني فطور فطور .. الله يهديج يا صغيره .. يا الصغيره اللي تحسبين عقلج كبير
    عقلي أصغر منج .. لكن عقلج مو كبير

    Reply

    • AyyA
      Aug 28, 2010 @ 19:13:26

      ها ها ها
      هلا و الله بعبدالرحمن
      فرحت لك كثيرا بعمرتك فلقد رجعت بنفسية جيده و هذا جميل و يدل أنك أخذت شحنات لا بأس بها من الروحانيات في رحلتك و هذا جيد. و يا ليت أيضا تقول لنا بعدين علي المساويء بدون خوف- أقصد من ربك و ليس من الداخلية
      :p
      علي العموم، اليديده تستاهل كل خير و مبين عليها حكيمه، و هذا أنا قصدي يا عبدالرحمن، إن الدين ليس كتب عزيزي، الدين المفروض هو تصرف يراه عقلك أنه سليم فينعكس ذلك علي مفهومك لدينك. شوف إنت كرهت جدتك في البليهي، بس هي ما سمعت لك و حبته، تعرف ليش؟ لأنها قلبت كلامه في عقلها و ما خذت كلامه علي عواهنه بل رأت فيه دينها، أو ما يدعو إليه دينها، و مو مثل ما تسوي إنت مع ربعك الملتحين مثل ذاك الشاب الكيوت، فكل شيء يقول تقول الله أكبر
      أما بالنسبة لصغر عقلي فلم أستغرب منك هذا الكلام، ألم يدربك مجتمعك أن تري المرأة بنصف عقل و دين؟
      شوف إشلون قصوا عليك و كبروا راسك؟
      حتي عقل يدتك أكبر من عقلك
      :p

      تحياتي و
      welcome back

      Reply

      • Abdulrhman Al-Ali
        Aug 29, 2010 @ 04:26:54

        اهلين آيا .. يدتي الله يحفظها ملتزمه دينيا بشكل ما تتصورينه و تحب الاسلام و تغار على دينها و الحمدلله لكن صادف ان تكون معجبه بكلام د. البليهي و ما أعتقد أن الأمر فيه طعن بمبادئها الدينية و عقائدها الإسلامية .. يبقى هو انسان له محبيه و مخالفيه و انا من من يخالفه بأغلب الكلام الذي يقوله لأنه مرداده فقط يكرر ما يقوله غيره و غيره يعلم أن الإسلام الدين الحق لكن لا يتبعه .. و البليهي عالعموم رجل مسلم و يصلي و الله أعلم و لم يصل للدرجات العليا من اللادينية أو حتى الإلحاد .. والله يا آيا اني قبل سنة تقريبا كنت بالعمره أيضا لكن العمرة برمضان والله غير .. أمة عظيمة و كبيرة جدا في العدد و الكل يتسابق على فعل الخير و المساعدة .. انا ما رجعت مشحون لأن قلبي مو بطارية بحب الإسلام يمكن تعلمت أكثر صح لكن ما رحت جددت عضويتي بالإسلام ولا نويت أسجل بنادي الملتزمين دينيا .. الحمدلله احنا ما عندنا روح تعال .. موقف ثابت و صدقيني ماتوا اللي أكبر منج و ألعن منج و أمتنا لم تتغير فلا توهمي نفسج أن الحل قادم و المفتاح بيدج انتي و أمثالج .. اللي الواحد يلاحظه بالعمرة انها مزدحمه بكل الناس لا لون ولا لغة ولا جنسية ولا انتماء لحزب و تيار ولا طبقات فقط ” دين عظيم واحد ” .. سبحانه خلقنا شعوب لنتعارف و نختلط و نتعلم من تجارب و ثقافات بعض .. فكان بجانبي المغربي و على يساري العماني و خلفي الأمريكي و أمامي الإيراني و لم أشعر أن هناك تحيز للسعوديين لأنهم في بلدهم بتقولين شي طبيعي نعم شي طبيعي من دين طبيعي و ليست أوهام تعتقدون انها تمام .. اهما يقولون اللي يروح مصر و ما يروح النيل ما راح مصر .. انا اقول اللي راح العمرة و ما بجى ولا شعر بعظمة هالأمه كأنه ما راح العمرة .. هذي سادس عمرة لي في حياتي لكنها الأولى في رمضان .. و كانت فعلا غير .. انتي تقولين يا آيا قول لي شنو المساوئ الدينية مو اللي بالداخلية ما في مساؤي دينيه أبدا اللي ما عجبني هناك اشياء وايده والله مو شي أو اثنين .. مثلا استغلالية التكاسي لنا لدرجة اني بآخر يومين قمت أروح مشي و أرجع مشي .. قبل لا أطلع أسبح بماي و لما أطلع و أمشي أسبح عرق و لما أرجع أسبح بماي .. الشوارع و غياب النظام ما في احترام كلش بقيادة السيارة الكل يطوف الاشارة الحمره و الكل يبي يسبق الثاني و كأن الشاطر من طاف أول و الهرنات ما توقف أسوء من مصر و وايد ناس نفسيه مادري ليش .. سألت تاكسي سعودي يقول لا هذا بس بمكه و بس برمضان عشان الناس صايمه و مو ماكله مو مركزه فما تعرف تمسك أعصابها .. ما عجبني بعض اللي يخالفون القانون بالحرم يعني لكبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصه حاطين مكان خاص لهم و ناس تدزهم بالعربانه أو للي يبي يعتمر بأمه أو أبوه أو احد كبير له بالسن يكون بهالمكان لكن في ناس خصوصا الأفارقه يدزون عيوز ولا شايب على 30 ريال بالمكان اللي مخصص لنا احنا الأصحاء بالسعي و الطواف أقصد و كل دقيقه أشوف عربانه وراي و ثانيه جدامي فقيدوا الحركة حيل و ضيقوها الله يهداهم و يقولون ” تسسس تسسس ” اذا يبون يطوفونك عشان نوخر و بعد مستحيل تكون سرعة حركتنا بال7 لفات وحده يعني اول ثلاث مثلا نشاط و الباقي شوي شوي مع الدعاء .. انا أمي معاي و هذا اللي دز يدتي راح دزها بالمكان الصح بعدين رد و دزها يمنا احنا اللي ما نحتاج عربانه يعني الموضوع سايب .. الظاهر الكويتي مو عاجب البعض هناك بعد حتى السعوديين بس مو كلهم يعني انتو شعب تروفه و يبيلكم صدام ثاني بس طبعا ما قالوها بويهي لكن اللي فهمته جذي هالكلام بلوبي الفندق سمعته بعدين عناد قمت كل ما أطلع ألبس تي شيرت منتخب الكويت عشان يحترق قلبهم وطبعا في سعوديين طيبين حيل بس فندقنا كان أكثره كويتيين و عمانيين محتلينه يعني هالدولتين مادري ليش والله .. العقليات هناك بالمعاملة و بالتعامل تفرق حيل حيل الكويت وايد أحسن بمراحل احنا سابقينهم لكن هذا كله اللي قلته ما له شغل بالدين احنا مسلمين و اهما مسلمين مالنا دين و لهم دين .. ديننا واحد و كلنا مسلمين .. من الأشياء اللي ما عجبتني هناك المتسولين وايد يطرون و بكل مكان و يركزون على ناس اكثر من ناس يعني مثلا انا منهم مستهدف و كل كويتي بعد و كل خليجي كاشخ بس ما يروحون لليمنيين أو التوانسه و المغاربه .. اما الأشياء الحلوه هناك وايد اهي بصراحه ما كنت أدري ان في يابانيين أو كوريين مسلمين هالكثر لان زادوا لا اله الا الله بشكل كبير و بالعمره كان في وايد ناس عيونهم ضيجه و الكل كان يبي يساعد الثاني يدني لاخوه و الاخت تدني لاختها و يوزعون القرآن و كل واحد بعالمه الخاص اللي يخاطب فيه ربه .. يعني انا اقرأ قرآن و اللي يمي يرتل بروحه و اللي على يساري يرتل و جنه محد يمه ولا ناس حواليه كل واحد بروحه و هذا وقته .. يا عبد تقرب يا عبد هذي فرصتك .. عمره برمضان = حج مع شفيعك .. في شي وايد عجبني و أول مره أشوفه جذي و أركز عليه .. الايرانيين الشيعه اللي بالحج طبعا بروحهم لكن أدعيتهم من قلب أحسها و منظر الايرانيه و هي ماسكه القرآن منظر روعه والله شفت وحده و هي اوكي النظره الاولى و بسسسس لكن حرام اشوف بنت و اقعد ارد اشوفها و ألف 7 مرات و أرد أشوفها ما يصير لكن منظر الايرانيه و هي تقرأ القرآن والله مادري شلون أوصله لج حتى قلت حق أمي قالت مالك شغل مذهب غير و افكار غير مالنا شغل فيهم بس تقرأ من قلب و ماسكه القرآن جنه ما بتهده و عينها ما تلف يمين يسار .. على القرآآآن بس .. الايرانيات ويههم أبيض و منور سبحان الله مع اني ما أتفق مع مذهبهم بس والله يدعون من قلب و يقرأون القرآن من قلب .. صدقيني لو تسمعين كلمة آمين و هي طالعة من الآلاف اللي هناك تحطين ايدج على قلبج فوق خوفج الكبير هذا بتخافين اكثر ههههه .. حلوه لما تقولين اي انا جبانه و مينون اللي ما يصير خواف في دوله بوليسيه .. المشكله صار عندج مبدأ يعني ما اقدر اقول للي تطبع على شيء فجأه خله و هده .. يعني ممثله شافت ممثلين ميانين و قليلين دين و احترام لمشاعر الناس و ياكلون بعز النهار برمضان و ما تبينهم تتصرف؟ لا والتعليقات مقرفه تقولين ها 😦 شنو بالله عليج تبين الناس تقول؟ آيا شوية عقل و تفكير منطقي شي مخالف للقانون .. الاجهار بالافطار جريمه يحاسب عليها القانون و لو انها فنانه لكن الحمدلله يمكن فيها غيره على دينها و انا أعتقد اهيا عبير الجندي والله أعلم .. يالله بروح أصلي الفير بالمسيد مع اخوي الصغير أذن 🙂 والله اخاف الكلام معاج يفطر .. و أرجع و أقول حق زودياك = مسكين و تدعو للشفقه انت و الرازي .. ياخي روح برى الكويت اذا ما تبيها والله ثم والله ما نتغير عشانك بالعكس بيزيد تماسكنا بديننا .. والله لا يغير علينا الكويتيين اهل دين و التزام و حب و اخلاق و ثقافه و ذوق و علم و الحمدلله

        Reply

  32. AyyA
    Aug 28, 2010 @ 18:39:19

    الوفره
    إقتباس
    “وهذا أسمى ما يمكن أن يطلبه الخالق من خلقه، الإيمان بغير علم
    “الذين يؤمنون بالغيب – ثالث أية في البقرة
    أي أن نؤمن به دون أن نرى بأعيننا !
    هذه هي الحبكه أصلا
    لو رأيناه لأصبح علم وليس إيمان
    كان بإمكان الخالق عز وجل أن يرينا الجنة والنار عبر السماء مثلا، لكن إن فعل عبدناه عن خوف وإنصياع
    وليس عن إختيار حر
    إختيار
    Choice”
    إنتهي الإقتباس

    بالنسبة للإيمان يا عزيزتي نعم إنه الإعتقاد بالشيء دون أن أراه و لا أن أحس به و لا أن أدركه و لا حتي أن أري أي دليل عليه، و هذا هو الغباء بعينه
    فلو قال لك آحدهم أن آيا هي الله فعليك أن تؤمني بها، فهل تفعلين؟
    أو خلينا من آيا، لو كنت ولدت في هايتي و أهلك يعبدون العبادة السحرية الفودو و يعملون العمايل ليغيروا طلائعهم و لا يستطيعون حتي أن يبعدوا زلازل الله عنهم فهل الإيمان هنا هو الإختبار الحقيقي لك و هو ال
    choice

    أي منطق هذا يا وفره؟
    هل رأيت كيف يؤثر الإيمان، أقصد الوهم علي العقل يا وفره؟
    حتي النبي إبراهيم طلب دليل علي وجود الله و هذا مكتوب بالقرأن رجعي له، هذا و هو نبي فكيف يتوقع الله من من هو خطاء أن يعبد بدون دليل؟
    لا يا عزيزتي لا يوجد الله و لا يوجد نبي، كل ما هنالك أنه كان دائما ما يوجد رجال دين يريدون السلطة و الحكم، و هذه هي الحقيقة الوحيده
    تحياتي

    Reply

  33. AyyA
    Aug 28, 2010 @ 18:56:21

    أما بالنسبة لمسألة الخوف ففي الحالة الأولي
    التصديق بدون رؤية=التهديد بالنار+الترغيب بالجنة=الخوف +الآمل=وهم
    و الوهم حتي لو كان مريحا فهو وهم
    بينما في الحالة الثانية، التصديق مع رؤية = الخوف
    تحياتي

    Reply

  34. Wafra
    Aug 28, 2010 @ 20:51:53

    اسئلتك في الصميم وتجعلني أفكر، شكرا

    صح كلامك أن هناك ديانات كثيرة على الأرض وكلها تدعو إلى الإيمان بغيبيات لا يحققها العقل، فأيهم الصحيح هنا؟
    وكيف نختار؟
    سؤال وجيه أبحث له عن أجابه لي قبل أن تكون لكي.

    تعلمنا في المنطق النفي والإثبات والفرق بينهما
    أنا أقول أن العقل في ديننا، وإن لم يثبت حقيقة الدين، فلم ينفها والفرق كبير
    وجود قوة عظيمة خلف هذا الكون نظريه لم ينفها العلم
    لكن السحر والشعوذة والفيلة والفئران والبقر والمخلوقات الأخرى أثبت العلم قصور ومحدوديه قدراتها
    لذا الإيمان بها يجد معارضة من العقل

    الإيمان في ديننا لا يتنافى مع العلم، لكنه أيضا لا يطلب الإثبات من العلم، لانه إيمان

    الإيمان في ديننا يسير جنبا إلى جنب مع العلم، ويمكن لي أن أختارهما معا دون تناقض، فلم تريدوننا( الملحدون والمتشددون) أن نحيا حياتنا بواحد منهم فقط؟
    الحياة أكثر ثراءا وابعادا ، فلما الإصرار على الرؤية ببعد واحد فقط؟

    حل المعادلات البسيطة ذات البعد الواحد لا يتطلب ذكاء ويخلو من المتعة
    كلما زادت الأبعاد، اتسع الأفق، و وزادت متعة حل معادلة الحياة

    هكذا تعلمنا واسفة على الإطالة

    Cheers!

    Ms. Wafra

    Reply

  35. Wafra
    Aug 29, 2010 @ 01:05:26

    الأخ عبدالرحمن
    كم عمرك إذا سمحت؟
    واسمحيلي اختي أيه

    Ms. Wafra

    Reply

  36. AyyA
    Aug 29, 2010 @ 01:28:03

    هلا بال “مز” وفره

    إقتباس
    “تعلمنا في المنطق النفي والإثبات والفرق بينهما
    أنا أقول أن العقل في ديننا، وإن لم يثبت حقيقة الدين، فلم ينفها والفرق كبير”
    إنتهي الإقتباس

    خليكي يا وفره من كلام الفلاسفه في علوم الكلام و اللي لا يودي و لا يجيب، أنا وياك مهندسين و المهندسين يتعاملون بالقياس وا لدليل و الإثبات و التجربه. ماذا يعني أن العقل إن لم يثبت حقيقة الدين – و أعتقد تقصدين الله – فهو لم ينفها؟
    العقل لا يستطيع أن يثبت أن هنالك غولا يدور حول الآرض و علي هذا المنطق الركيك فالعقل أيضا لا يستطيع أن ينفي وجود غول حول الأرض . فهل هذا يعني وجود غول حول الآرض؟
    يا جماعه، المسألة سهله، شيلي الله من كل كلامكم و عوضوا عنه بالغول و شوفوا شلون كلامكم يصير غير منطقي
    هل وصلت الفكره؟

    إقتباس
    “وجود قوة عظيمة خلف هذا الكون نظريه لم ينفها العلم”
    إنتهي الإقتباس

    العلم ليس من شأنه إثبات أو نفي ما إذا كان وراء هذا الكون قوة، هذا إستنتاجنا إحنا كبشر، العلم يزيد معارفنا و معلوماتنا عما يجري حولنا و يساعدنا علي المجاهدة للبقاء. و كتاب القرآن ليس كتاب علوم و لا كتاب تاريخ لأن حتي آياته ليست مرتبة تاريخيا، و ليس كتاب حساب و لا كتاب قوانين فلا يجب أن يطبق حرفيا، لأنه عندما نافس كتاب العلوم سقط و بجداره، فالمنافسة أساسا هنا كان خطأ. القرآن كتاب دين، ينفع كروحانيات و كخط و كمخطوطات و كفن و تراث ، أما غير ذلك فلا

    إقتباس
    “لكن السحر والشعوذة والفيلة والفئران والبقر والمخلوقات الأخرى أثبت العلم قصور ومحدوديه قدراتها
    لذا الإيمان بها يجد معارضة من العقل”
    إنتهي الإقتباس

    صدقيني هذا كله تعود
    يعني عندما تقولين آمنت بالله رب العالمين، فأذنك تعودت علي ذلك و لا ترين به غرابة، لكن حاولي أن تقولي آمنت بزوس رب الآرباب، كما كان يقول القدماء الإغريق، فكيف يا تري يبدو ذلك لسمعك؟
    فرق كبير، مع أن الفكره هي هي

    إقتباس
    “الإيمان في ديننا يسير جنبا إلى جنب مع العلم، ويمكن لي أن أختارهما معا دون تناقض، فلم تريدوننا( الملحدون والمتشددون) أن نحيا حياتنا بواحد منهم فقط؟”
    إنتهي الإقتباس

    لا يا حبيبتي لا أحد يريد لك أن تختاري بين الدين و العلم. المسألة و ما فيها أن الإنسان تكون نظرته للحياة كنظرة من يقف وراء نافذة عليها بخار أو غبار، كلما زادت معارفه كلما تنضفت هذه النافذة أكثر و أكثر و تبينت الرؤية بصورة أوضح و عليه فالقرارات الحاسمة و التي تصدر منه تكون هي الأفضل لأنها تساعده و تساعد آبنائه علي البقاء، ليس فقط من علوم يخترعها الإنسان لمساعدته و رفع معدل حياته كالعلوم الطبيه، و لا تلك التي تساعد علي توفير الرفاهية له كالعلوم التكنولوجية، و لكن أيضا العلوم الإنسانية و التي تدخل في صميم العلاقات بين الناس و تحدد مستقبلهم و مستقبل أبنائهم كعلوم الإنسان و السوسيولوجيا و السيكلوجيا و القانون و السياسة و وسائل التعليم المبني علي النقد. فإذا كنا نريد أن نقحم الدين في كل شأن من حياتنا فسيخسر الدين بالطبع، و لكن إن تركناه -و لم نقحمه كما يقحمه زغلول أفندي النجار في الإعجاز العلمي للقرآن- حيث يجب أن يكون، أي في المساجد فسيكون له إحترامه و قيمته الروحية علي الناس، بالضبط مثل ما رجع عبدالرحمن مستانس و مرتاح من عمرته

    إقتباس
    الحياة أكثر ثراءا وابعادا ، فلما الإصرار على الرؤية ببعد واحد فقط؟
    إنتهي الإقتباس

    بالضبط و لذلك فأنا ما أقوله أن الرؤية الدينية و تحصيل العلوم من خلالها ، و أقصد بالعلوم كل العلوم الإنسانية ، كما يحدث في مدارس الكويت الحكومية الدينية ذات التوجه الواحد خطأ لأن الحياة أكثر ثراء و هنالك عدة واجهات للشكل الواحد

    إقتباس
    “حل المعادلات البسيطة ذات البعد الواحد لا يتطلب ذكاء ويخلو من المتعة
    كلما زادت الأبعاد، اتسع الأفق، و وزادت متعة حل معادلة الحياة
    إنتهي الإقتباس

    خوش حجي، الحين قارني ما نفعله من سنين، و هو حل المعادلات بواسطة الطريق الديني،. فالدين عنده جميع الإجابات الجاهزة، و كل الأمور مطلقة، أين قادنا ذلك؟
    شرب بول البعير مع لبنه لمعالجة السرطان؟
    أم أننا خلقنا من ضلع بابا آدم الأعوج؟
    أم أن من الممكن للعذراء أن تلد؟
    أنا لم أطلب و لن أطلب منك الآخذ بالعلم أو الدين، فمحو الجهل هو ما يفضح الدين و ليس أنا

    و شيرز باك تو يو

    تحياتي

    Reply

  37. Wafra
    Aug 29, 2010 @ 20:42:42

    الاخ عبدالرحمن
    العمر كله إن شا الله
    كتاباتك التي تحتوي على العديد من الأفكار المختلفة والمتضادة توحي بأنك أطرى عودا
    🙂

    الاخت أية
    أرى أننا متفقين في أغلب النقاط
    فأنا أخذت العلم من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وادين بكثير من الفضل للجامعات التي تعلمت بها
    بل وقمت بكثير من التبرع الخيري لدعم التعليم لديهم كوني
    Alumni Member
    ولم أشعر يوما أن ديني يمنعني من ذلك أو أن علمي يجب أن يستقى من مؤسسات دينية
    أو أن أراه من خلال فلتر أو عدسات دينية!
    أرفض الكثيير من الممارسات المتخلفة باسم الإسلام مثل غطي وجهك يا مرة، والفتاوى الشاذة والتجارة بالدين وأعي كيف أفصلها عن الرسالة السماوية الراقية التي أنعم الله بها علي، لاني أخترت أن أفعل ذلك

    أختلف كثيرا مع النورم و ستاتس كو في كثير من أمور الدين والحياة دون أن يخرجني ذلك من دائرة الإيمان
    لم أكن يوما فردا في قطيع اسير حيث يسيرون، لان القرأن يذكرني دائما أن الكثرة ليست دائما على حق
    وهذا دائما ما أرد به على من يطلب مني أن أفعل كما يفعل الناس “وقليل من عبادي الشكور ” ” بل أكثرهم للحق كارهون” الخ أي ان الغالبية ليست دائما على حق

    أتفق معك في الكثييير دون أن أخسر إيماني والذي يمنحني الكثير من الراحة والطمأنينة “الحقيقية” فهل من الممكن أن أكون قد تقدمت عليك في لعبة الحياة؟

    سؤال أطرحه ردا على مسألة الذكاء والغباء -وعذرا على الكلمة – التي ذكرتيها سابقا
    وأنا وحدة لا أرى في أي إنسان شىء أجمل من الذكاء وأرى أن الدنيا “لعبة” يجب أن نلعبها بذكاء
    وليس بتذاكي!

    Nice talking to you! have a good one! as they always say there 🙂

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 31, 2010 @ 05:02:19

      آسف توني أقرأ الرد ! والله مادري اذا عودي أطرى يعني على بالج اني اكبر أو أصغر ! بس أذكر في اغنية لجواد العلي ” اسمعيني حوى .. انا عودي توى .. ما أقوى الملامه .. و الحب ما هو قوى ” .. ترى ما احبه هالهومو والله بس يمون دامه ولد العلي 😉
      انا وايد قالوا لي شكلك وايد أصغر من عمرك

      عالعموم .. كلام يثلج الصدر أن أرى الكثير غيري يغتربون فتره و يرجعون بإيمان ثابت .. لا لندن و لا بورتسموث أثروا علي لما كنت فيهم .. بالعكس المسلمين بكل مكان و تحس أنك مو غريب ولا تمارس عبادة شاذه و هذي عشان لا نكابر نقطه حلوه من بريطانيا و الغرب و انا للحين أموت لانجلترا و أيامها والله قلبي يحترق لما أتذكر هالوقت مع اني تجربة الدراسة فشلت 😦 بس أهم شي نفكر بهدوء و لا نحكم على الاسلام من بعض المتأسلمين و ليس المسلمين فهناك من يقرأ القرآن و القرأن يلعنه و هناك من يصلي على ميت و هو قاتله .. هناك مصالح نعم و الاسلام بريء من البعض و يبقى والله العظيم دين عظيم انساني لدرجة مو ما تصلها الا ما تقرب صوبها الديانات الأخرى .. المسلم لو تتبع تعاليم دينه بشكل صحيح سيكون مبر لوالديه و أمين و صادق و طيب القلب و واعض و مخلص و بشوش أكثر من كل التابعين لديانات أخرى و لو ملكوا نفس الصفات المذكوره لأن الاسلام حرص عليها بشكل أكثر و تفرع بها خصوصا بر الوالدين .. الله يثبتج على الحق يا اختي .. بس وفره ؟ الوالد يحب المزارع يعني ولا انتوا جنوبيين بالديره 🙂

      Sadly, Muslims don`t read and when they do they don`t implement what they read of Islamic teachings..

      Reply

  38. AyyA
    Aug 29, 2010 @ 21:02:34

    هلا بالعزيزة وفره
    كلامك علي الراس و العين، إذا كانت لديك القدرة علي أن توفقي ما بين دينك و دنياك دون أن يؤثر أحدهم علي الآخر في حياتك الشخصية فهذا شيء جيد و لكنه ، إسمحي لي بهذه الكلمة؛ آلا ترين كيف أن ما تقومين به و إن ريحك شخصيا يحمل نوعا من الأنانيه؟
    أنا يا عزيزتي أقدر قدرات الناس و لا أطلب منهم أن يهبوا لمعالجة الخطأ في المجتمع، و لكن إذا لم يكن بإستطاعة الفرد أن يكون عاملا للبناء فعلي الآقل ليبتعد عن المساعدة في الهدم.
    ما أريد قوله عزيزتي أن من يفكر بإيمانه كما تفكرين أنت ، بعيدا عن العلم و السياسة و الجغرافيا و الإقتصاد فهذا جيد و هذا ما يجب أن يكون. و قد يكون أغلبية الشعب المسلم هكذا، و لكن المشكلة هي في الآقلية المسيطره و التي تدخل الإيمان و الدين في جميع نواحي الحياة و تقحمه إقحاما و تفرضه علي المواطنين كإسلوب و إتجاه أحادي العقيدة مع آن الشعب متعدد العقائد. و المشكلة الآكبر فيمن هو متعلم و مثقف و لا يفعل شيئا إزاء هذه المجموعة
    و كأن السكوت علامة الرضى!
    أنا لست ضد الإيمان عزيزتي فكما ذكرت وفاء سلطان: إعبد الحجر و لا ترمني به
    تحياتي

    Reply

  39. AyyA
    Aug 29, 2010 @ 21:12:00

    شوفي يا وفره هذا الكليب و قولي لي إذا لم يصيبك أقل شيء قرف، و من منهو؟ من دكاترتنا
    http://www.tangle.com/view_video?viewkey=0861ff3eabea1ceb73e4

    تحياتي

    Reply

  40. Wafra
    Aug 29, 2010 @ 22:03:19

    هاهاها من وين طلعتيه ؟ :)))
    الأخ لا يمثل إلا نفسه وكان دائما ذا أراء “فريدة من نوعها ”
    على فكرة انا وغيري من الكثرة الصامته لا نستسيغ الأسلام السياسي ولا مهرجيه
    علمنا القرأن أن الإنسان يختار أن يسلم أو أن لا يسلم
    ولم يذكر أن الدوله يجب أن تسلم أو أن تفرض الإسلام على الشعب
    “وقل الحق من ربكم فمن شاء أن يؤمن ومن شاء أن يكفر” الكهف – نقراها كل جمعة
    الإسلام دين الحرية والإختيار وليس على الدوله أن تفرض التدين على الشعب وتوجههم كالقطيع باسم الدين
    حتى الرسول عليه واله أفضل الصلاة والتسليم كان “لست عليهم بمسيطر

    مشكلتنا كما قلتي قي القلة المسيطرة بالإضافة إلى الكثير من الجهل والكسل والترف
    عموما الوقت كفيل بكشف زيف المزيفين، ألا ترين أن الإسلام السياسي في إنحسار

    أنا متفائلة

    Reply

    • AyyA
      Aug 30, 2010 @ 01:21:57

      في الواقع يا وفرة أنا لا أري إنحسار للإسلام السياسي فهو اليوم طاغي علي كل شيء في حياتنا، من مدارس و إعلام، إلي منع التفطر في رمضان أمام المواطنين الصائمين . فأين هو الإنحسار
      و لكن أوافقك أن هنالك بذرات نابعة طيبة خلقت في وسط هذا النظام السياسي ، و لكنها للأسف صامته
      أنا أيضا أقول ذلك من وجة نظر متفائلة جدا
      تحياتي

      Reply

  41. lamees
    Aug 30, 2010 @ 00:50:14

    Hi Ayya,
    I just have one question for if you don’t mind..
    If you that much don’t believe in religion .. why is it almost everything you write about??

    Reply

    • AyyA
      Aug 30, 2010 @ 01:36:13

      Good question Lamees. The reason I write about religion is the fact that religion got itself into my daily business. If religion minded its own business and did not interfere with the way I dress, or whom should I love and marry and whom I shouldn’t. And whom I should hate and whom I shouldn’t, i.e. it stayed out of politics that mandated rules to control my personal conduct, I wouldn’t have bothered to criticize it.
      Dr. Wafa Sultan had a good sentence for it: worship the rock, but don’t throw it at me.
      And as long as Islam is throwing its rocks on me, shaping my society with its destructive fangs I will criticize it, hoping that its, so called moderates, would wake up to reform it.
      Regards

      Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 30, 2010 @ 05:22:14

      Dear Lamees, don`t be surprised at all .. AyyA`s best friend is her dog after all ! Unfortunately, nobody seems able to bear her thoughts even herself avoids herself ! If her dog speaks it would ask her to kill the hatred towards the great religion of Islam.. She doesn`t taste the brotherhood of Islam and the love of Muslimah to another .. Everytime I participate in this great blog I consider myself as a visitor to jail so that my duty is to soothe and give some pep talk to the prisoner even though she keeps telling me ” No, leave me alone I just want to prolong my years in jail ” .. I am the free that feels the warmth and affinity of Muslims around me, not sharing my issues with dog ( May Allah honors you!)

      The Islamic society, which she doesn`t like, is one in which there is solidarity and responsibility resides in the hearts of its members in the deepest sense, but in the Western world people cannot see any brotherhood so they desert people and go for dogs to compensate for their lack of lamat el ahl o tajahol their sons-daughters to them ;(

      This emotional degeneration from which Westerners are suffering and which has dried up the human feelings in their souls, is one of the first things that attracted the attention of emigrant Arab writers like Naseeb Areedah who raised the banner of this humane call to the Westeren whose heart was lacking the brotherhood of Islam ( Give me an Arab tent, and I will weigh it against the entire world and emerge a winner ) .. Pathetic people like AyyA can no longer find a true, sincere friend in his own society in Kuwait on whom to bestow her love and affection so she turned to these animals and not even in Kuwait in whom she finds more gentleness and faithfulness any more emtionally degenrate than this extreme love animals when she has lost the blessing of faith and guidance ? TAKE A PITY ON THEM ;(

      Oh, I just knew that you have a son .. What is his name ?! what can I call you , Um (………) ??!

      Reply

  42. lamees
    Aug 30, 2010 @ 01:55:30

    LOL i like this statement “If religion minded its own business”
    but i think it does .. i know people who do not wear Hijab, love Paris Hilton, hate Abo Bakr Alsedeeq .. and are still Muslims believe in Allah and that they are his “khaleefah” on earth to make it a better place 😉
    and that quote you used says that the problem is in person who throws the rock not in the rock itself ..

    however, not here for a religious discussion .. I mean if you guys say that our religious status is making us miss alot .. so don’t let your non-religious status do the same 😛
    Chill out Dude .. I’m just saying Life is Good

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 30, 2010 @ 06:28:43

      You said that ‘ Life is good ‘ .. the stupid is the one that disagrees with you but we don`t have to say so and forget our duty .. the ones that hate Abou Bakr Alsedeek are extremely poor people ..

      If you want the Ideal and best describtion of this Dunia try to get the book of ” Nahj Al ballagha ” .. know more about this life that we exaggerate to show our love towards it .. Learn the wisdom from Amer Al moumeneen Ali Ben Abi Talib who honored his face by not prostrating to idols .. I cannot help but to read this book daily .. As a Muslim, i love all companions of the prophet Mohammed (PBUH) but Ali Ben Abi Talib is the closest one to my heart .. the way he describes life and death and the way he advices his sons and his supplications about fear of Allah are just great that make me cry this life a river ..

      الدنيا خلقت لغيرها و لم تخلق لنفسها
      إن لله سبحانه ملك ينادي كل يوم .. يا أهل الدنيا لدون الموت واجمعوا لللفناء و ابنوا للخراب و اجمعوا للذهاب .. ان الدهر يخلق الأبدان و يجدد الآمال و يقرب المنيه .. و يباعد الأمنيه .. من ضفر به نصب و من فاته تعب .. كلما اطمئن صاحبها منها إلى سرور أشخصته إلى محدور .. فازهد بالدنيا يبصرك الله عوراتها و لا تغفل فلست بمغفول عنك .. كل معدود منقص و كل سرور منقض و كل جمع إلى شتات و كل متوقع آت .. نفس المرء خطاه إلى أجله و شتان ما بين عمله .. عمل تذهب لذته و تبقى تبعته و عمل تذهب مؤونته و يبقى أجره .. أفضل الأعمال ما أكرهت نفسك عليه .. الحلم و الأناة تؤمان ينتجهما علو الهمه .. أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغضيك يوما ما .. و ابغض بغيضك يوما عسى أن يكون حبيبك يوما ما .. لا تجعلن ضرب لسانك على من أنطقك ولا بلاغة قولك على من سددك .. منهومان لا يشبعان .. طالب علم و طالب دنيا .. فمن اقتصر الدنيا على ما احل الله له سلم .. و من تناولها من غير حلها هلك .. إلا أن يتوب الله و يراجع .. ومن أخذ العلم من أهله و عمل به نجى و من أراد به الدنيا هلك و هو حظه .. و العلماء عالمان : عالم عمل بعلمه فهو ناج .. و عالم تارك لعلمه فهو هالك .. ان أهل النار ليتأذون من ريح العالم التارك علمه و أن أشد الناس ندامة و حسره رجلا دعى عبدا الى الله فاستجاب له فاطاع الله فدخل الجنه و عصى الله الداعي فادخل النار بتركه علمه و اتباع هواه .. و عصيانه الله .. العلم علمان : مطبوع و مسموع .. ولا ينفع المسموع اذا لم يكن المطبوع .. من عرف الحكمة لم يصبر على الازدياد منها .. الناس أعداء ما جهلوا و الحكمة ظالة المؤمن .. فخذ الحكمة و لو من أهل النفاق .. لا ترى الجاهل إلا مفرطا أو مفرطا.. يسيء عمدا و يحسن غلطا .. خذ الحكمة أنا كانت فإن الحكمة لتكون في صدر المنافق فتلجلج في صدره حتى تخرج فتسكن إلى صواحبها في صدر المؤمن .. قليل مدوم على أرجى من كثير مملول منه .. من أصلح ما بينه و بين الله سبحانه و تعالى أصلح الله ما بينه و بين الناس .. و من أصلح أمر آخرته اصلح الله له أمر دنياه .. و من كان له من نفسه واعض كان عليه من الله حافظ .. من أعطي أربعه لم يحرم أربعا .. من أعطي الدعاء لم يحرم الاجابة و من أعطي التوبة لم يحرم القبول و لم أعطي الاستغفار لم يحرم المغفره و من أعطي الشكر لم يحرم الزياده .. و تصديق ذلك في كتاب الله سبحانه و تعالى .. قال الله عز و جل في الدعاء : ادعوني استجب لكم .. و قال في الاستغفار : و من يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما .. و قال في الشكر : لئن شكرتهم لأزيدنكم و لأن كفرتم ان عذابي لشديد .. و قال في التوبه : انما التوبه على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب .. و اني لغفار لمن تاب .. الناس في الدنيا عاملان : عامل عمل في الدنيا للدنيا قد شغلته دنياه عن آخرته يخشى على من يخلف الفقر و يأمنه على نفسه .. فيفني عمره في منفعة غيره .. و عامل عمل للدنيا بما بعدها فجائها الذي له من الدنيا بغير عمل .. فاحرز الحظين معا و ملك الدارين جميعا .. فأصبح وجيها عند الله لا يسأل الله حاجه فيمنعه .. لا يترك الناس شيئا من دنياهم لاصلاح اخرتهم إلى عوضهم الله سبحانه خير منه و لا يترك الناس شيئا من امر دينهم لاستصلاح دنياهم إلا فتح الله عليهم ما هو أضر منه .. من نصب نفسه للناس إماما فليبدأ في تعليم نفسه قبل تعليم غيره و ليكن تأديب نفسه بسيرته قبل تأديب لسانه .. و معلم نفسه و مؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس و مؤدبهم

      عجبت للشقي البخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب .. و يفوته الغنى الذي اياه طلب .. فيعيش في الدنيا عيشة البخلاء و يحاسب في الدنيا محاسبة الأغنياء .. و عجبت للمتكبر الذي كان نطفه ويكون غدا جيفه .. و عجبت لمن شك في الله .. و هو يرى خلق الله .. و عجبت لمن نسي الموت و هو يرى من يموت .. و عجبت لمن أنكر النشأة الأخرى و هو يرى النشأة الأولى .. و عجبت لعامر دار الفناء و تارك دار البقاء .. و عجبت لمن يرى أنه ينقص كل يوم في نفسه و عمره و هو لا يتأهب للموت .. و عجبت لمن يحتمي من الطعام لأذيته .. كيف لا يحتمي من الذنب لعقوبته ؟ و عجبت لمن يقنط و عنده كلمة النجاة و هو الاستغفار .. و عجبت لمن علم شدة انتقام الله و هو مقيم على الإصرار .. الركـــون إلى الدنيا مع ما تعاين من سوء تقلبها جهل .. و التقصير في حسن العمل اذا وثقت بالثواب عليه غبن .. و الطمأنينة إلى كل أحد قبل الاختبار له عجز .. اذا استولى الصلاح على الزمان و أهله ثم أساء رجلا الظن برجل لم تظهر منه حوبه فقد ظلم .. و اذا استولى الفساد على الزمان و أهله فأحسن رجلا الظن برجل فقد غرر .. اذا لم يكن ما تريد فلا تقل كيف كنت ؟

      وصية أمير المؤمنين لأبنه محمد ابن الحنفية رحمة الله عليه – كتاب نهج البلاغة

      Reply

      • AyyA
        Aug 30, 2010 @ 22:18:18

        عبدالرحمن
        أستغرب حبك لعلي إبن أبي طالب ، ليس بسبب كرهك للشيعة و الذي يتقطر من كلماتك بحسن نية طبعا، و لكن لكونك تحب النساء و تعجب ببياض وجوههن حتي لو كانوا شيعة، و طريقة معاملتك لي لا تدل أنك تعتقد أني شر، مخبله بنظرك يمكن، لكن لست شر. و حسب ما أعرفه عن علي إبن أبي طالب كان يكره النساء إلي درجة أنة شبهها بالشر حيث قال في نهج البلاغة، دور عندك، “المرأة شر كلها، وشر ما فيها أنه لابد منها”
        فهل تري جدتك شر يا عبدالرحمن؟
        تحياتي

        Reply

    • AyyA
      Aug 30, 2010 @ 22:08:56

      hahahaha
      Lamees
      Muslims have been “chillin out” for more than fourteen centuries my dear, what are you talking about? It is our unconcern attitude, makari prestige, that got us into the Islamists’ shit-hole we are in right now sweetie.
      And btw; who said I’m not living my life?
      Don’t mind AbdulRahman; he has a wild imagination
      😉
      Regards

      Reply

  43. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 31, 2010 @ 02:07:43

    أنا أكره الشيعه ؟ ما تعرفيني عدل آيا .. انا وايد يتهموني ليش تتعاطف معاهم و كلامك كله حلو عنهم .. شكلي يخليهم يقولون اني شيعي .. هذا غير عايلتي .. الحق يقال مذهبهم غريب و فيه الكثير من التناقضات و منداسه فيه المرأه بشكل كبير جدا و حتى محاكمهم ما ترحم الزوجه .. أدري أغلب البنات الفري بالكويت و الليبراليات شيعه لكن المذهب نفسه متشدد حيل حيل مع المرأه .. انا ما أحب البنات لأن ويههم أبيض شكو 😦
    المنظر اللي شفته سبحان الله بس اهوا اللي شدني .. يا ليت بس بياض ويه .. الله يخلي البودره و الميك آب ولا حتى الموز و الخيار اللي يبيض الويه لكن نور الويه ما تسويه المساحيق هذي كلها .. انا ما أعترف بالبكاء أمام القبور لكن أحب دعاء أهل الثغور .. ما أعترف بزواج المتعه لكن مو ضروري نعمم

    أدري يا آيا ان الإمام علي عنده كلمات ما تعجبج ضد المرأه و أعرف الجملة اللي قلتيها و أنه وصى ابنه بعدم مشاورة النساء .. بس صدقيني أكيد قالها كرم الله وجهه من موقف معين و في ظروف معينه لو كان كرهه عليه السلام لعموم النساء لما بكي على زوجته فاطمه الزهراء و قال عنها ما قال عليها السلام .. الإمام علي من الرسول و الرسول منه .. الحمدلله احنا مجتمع صغير محتك ببعضه و انا يعجبني وايد هالشي .. صاحبي ولد بو شهري الله يذكره بالخير يموت بصوت العفاسي و يحب كل أناشيده ما قال لا سني وما أسمع له و انا مدمن صوت الحاج ميثم كاظم .. أدعية زين العابدين بصوته روعه و فيها من الخشوع الكثير .. حتى بالدوام مرات نصلي جماعه السنه و الشيعه بس طبعا الامام سني .. ما احب التفرقه بس في أشياء لازم توقف من الأساس مثل سب الصحابه يعني و لعن عائشة عليها السلام .. و صدقيني لو في سني يلعن علي جان السنه وقفوه عند حده قبل الشيعه .. يكفي أنه مبشر بالجنه .. ما شاء الله آيا انتي تعرفين بالإسلام و بالكتب الدينيه الكثير بس مادري ليش عايفه هالدين المفروض تكونين الأقرب له بحكم المعرفه الكبيره له

    ولا انتي نظامج مثل عايشه الرشيد اللي دارسه بالأزهر عشان تقارع الاسلاميين بالحجه ؟ ولا فؤاد الهاشم اللي كان طالب بالمعهد الديني عشان يعرف عدوه ؟ أتمنى تكونين أرقى من — — و — .. طبعا هذي ألقاب عواشه و بو عبدالرحمن و مو انا مسميهم جذي .. اهما يابو هالألقاب لنفسهم للأسف

    آيا عيشي بأوهامج و قولي ردودج الروتينيه خياله واسع و يبي يخليني معقده غصب .. والله العظيم لو مو متأكد ان اللي مثلج يعيشون جذي ما قلت عنج جذي .. ان الباطل كان زهوقا .. زهقي بعيشج المغلفه بالباطل .. لا هدف ولا مرام .. العيشه برى جم كلفتج و تكلفج ؟ مو حرام ؟

    RETURNING TO THE SUBJECT :
    According to the UN: The number of living people affected by the flooding in PAKISTAN over the past two weeks is 20 MILLION, which is more than the combined total of the 2004 Tsunami, The 2005 Kashmir earthquake, andThe 2010 Haiti earthquake, Which makes you wonder why it’s not receiving as much newscoverage!

    Reply

  44. lamees
    Aug 31, 2010 @ 04:57:00

    Ayya and abdulrahman very interesting conversationS .. it’s one of those never ending stories 😛

    Abdulrarman .. thanks for the reply .. I also like Ali bin Abi Taleb sayings
    isn’t he who says
    (الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)
    khalg = humanity … and that how i see Islam ..
    “لكم دينكم و لي دين”
    this ayyah was said to people who worship rocks .. it called that religion !!! do you get me??

    Ayya
    don’t you think that you’re a little bit extremist as well .. i read that post about god’s future .. God has been there since ever and it is ganna stay there for ever .. whether you guys like it or not ??
    knowing that you might as well need to be less aggressive toward religion and use your knowledge to show the similarities rather than the differences ,, when i was saying life is good didn’t mean that we should just ignore everything and live .. i was saying saying with all aLL that differences between people there are still ways to live together .. the idea that you guys are leaving your own countries to feel free is horrifying me,, and can’t really get it .. and i was honestly trying to say that we are not that evil that you dedicate your whole life to prove that ..
    see i’m dragged to religious conversation :S
    Ayya yes, live your life, keep mind opened, and let life take by surprise..
    LOVEs

    Reply

  45. AyyA
    Sep 04, 2010 @ 17:55:18

    وفره
    هذا لك من عالم فيزياء ردا علي قولك أن الدين لا يتعارض مع العلم
    http://www.elaph.com/Web/technology/2010/9/593713.html?sms_ss=facebook
    تحياتي

    Reply

Leave a reply to AyyA Cancel reply