من أعقل ما قرأت مؤخرا

تنويعات على هامش الاسلام وتخلف المسلمين

زينب رشيد
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&aid=224373
2010 / 8 / 1

لم يعود العرب من بلاد “الأندلس” الأسبانية الى بلادهم طواعية، بعد أن “فتحوا” تلك البلاد، وأقاموا فيها حكما عادلا ومستقرا، وحياة كريمة مرفهة لسكانها، بل عادوا مطرودين مدحورين خائبين أذلاء بعد أن استجمع أهل البلاد قواهم واستعانوا بأصدقائهم ليتمكنوا أخيرا من طرد الدخلاء الذين احتلوا بلادهم وعاثوا بها خرابا وفسادا ونهبا وسبيا، ولو كان ذاك الدخول فتحا، ولو أن التاريخ لم يعرف فاتحا أرحم من العرب كما قال أحد المتسولين الفرنجة على موائد العرب، لما احتاج أهل البلاد الى طردهم، مع ما تحتاج معركة طرد المحتل من امكانيات بشرية ومادية وعسكرية، وربما كان تواجد العرب في تلك البلاد سببا في أنها اليوم في عداد الدول الأوروبية الفقيرة، طبعا قياسا مع شقيقاتها الأوروبيات وليس مع جاراتها العربيات، فرغم فقرها إلا أن الناتج القومي العربي كله يبقى أقل من ناتجها القومي. نتبجح بمنجزنا العمراني هناك المتمثل بالقصور العديدة بالغة الروعة والجمال، وهل ترك الطاغية صدام في العراق شيئا باستثناء قصوره العديدة الأكثر روعة وجمالا من قصور الأندلس

لو قُدر لأهل البلاد الأخرى التي “فتحها” العرب، أن يعيدوا العرب من حيث أتوا لما ترددوا اطلاقا، واذ لم تسمح لهم درجات القمع بأن يعبروا عن ذلك سابقا، فان أصواتا خجولة تعني ذلك وتقصده تماما وتعمل من أجله قد بدأت تظهر على امتداد شمال افريقيا وساحل المتوسط.

هناك مليون سبب وبضعة أسباب لأقول ما أقوله الأن، فأي قاع أسود مظلم تقبع به البلاد التي تم تعريبها واسلمتها، وفي أي أعالي وقمم تشمخ تلك البلاد التي أُفلتت من قبضة التعريب والأسلمة، أو التي لم يصل اليها “الفاتحين” العرب.

استفتاء مباشر قبيل وخلال بث برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة القطرية يقول ان حوالي تسعين بالمائة من العرب يرحبون بعودة الاستعمار- طبعا الاستعمار الغربي- واستفتاء وكالة معا الفلسطينية للانباء يؤشر الى نسبة فاقت الستين بالمئة من الفلسطينيين يرون أن فكرة بنيامين بن أليعازر بوجوب اعطاء أهالي الضفة الغربية الهوية الاسرائيلية تستحق التفكير والاهتمام والمناقشة، فماذا لو سألنا الاسبان عن عودة العرب؟ هل تعتقدون أن نجد ولو شخص واحد يرحب بتلك العودة؟ وماذا ستكون النتيجة لو اقترحنا على أهالي دارفور وجنوب السودان الهوية المصرية على سبيل المثال؟

يعبر العرب الجبال والوديان والسهول ويركبون البحار، وكثيرٌ منهم مات جوعا وتيها وغرقا، سعيا للوصول الى بلاد المستعمرين السابقين لكي يستعيد بعضا من كرامته الانسانية المهدورة في بلاد العرب أوطاني، فكيف يكون الحكم العربي والاسلامي مرغوبا به لدى الآخر، فهل يكون أحدا أكثر رحمة تجاه الغريب أكثر من رحمته لأخيه وابن بلده.

سيقفز البعض في وجهي الأن ليقول أن أوائل المسلمين كانوا مسلمين حقا، رحماء حقا، كرماء حقا، أصحاب نخوة ومروءة حقا، رجالٌ حقا، واذا وافقتهم على ذلك فمن منهم يستطيع أن يجد مبررا واحدا لكل تلك الدماء التي سالت أول ما سالت على أيدي العشرة المبشرين بالجنة الذين انقسموا بين بعضهم واستباحوا حرمات بعضهم البعض قبل أن يستبيحوا دماء وحرمات الآخرين، ويورثوا كل فنون الاستباحات لأولادهم وأحفادهم.

أستطيع أن أجزم بأن حكام اليوم على قسوتهم واجرامهم وارهابهم وقتلهم وقهرهم لشعوبهم مازالوا أرحم بما لا يقاس مع أجدادهم، أكثر انفتاحا بما لا يقاس مع أجدادهم، حكام الألف وأربعمائة سنة التي خلت، فحكام اليوم محكومين بالاعلام ومنظمات حقوق الانسان وبالرأي العام العالمي وضغوط مواطنيهم المهاجرين الذين يدعون لاسقاطهم ونشر فسادهم وجرائمهم على مدار الساعة. مع كل تلك الأدوات الضاغطة نرى حكام اليوم لا يتورعون عن ارتكاب الفظائع بحق شعوبهم، فتعالوا نتخيل ما الذي يمكن أن يفعله حاكم الأمس وأول الأمس في غياب كل وسائل الرقابة الضاغطة التي ذكرتها أعلاه.

ما من شك أن أسد اليوم هو تلميذ معاوية وولده يزيد ولن يرتقي مهما بلغ من الاجرام الى مستوى معلميه، وصدام الأمس تلميذ الحجاج بن يوسف، وزين العابدين بن علي والقذافي تلاميذ “صقر قريش” عبد الرحمن الداخل. انهم أبناء شرعيين لهؤلاء، بكل أفعالهم، فهذا هو الأثر الذي تركه لنا هؤلاء، ولو كان فيهم خير لتركوا خيرا، ولو كان فيهم رحمة لتركوا رحمة، ولو كان فيهم علما لتركوا علما، ولو كان فيهم حضارة لتركوا حضارة، ولكن لم يكن فيهم إلا الغدر والقتل وإسالة أنهار الدماء كما ذلك النهر الذي أصر على جريانه سيف الله المسلول، حيث أمر خالد بن الوليد بجلب الأسرى الى نهر “أليس” الذي سد عنه الماء، واستمر يوما وليلة يضرب بأعناق الأسرى – نعم الأسرى – ومع ذلك لم يجر النهر بدمائهم ، فالدماء تتخثر وتتجمد سريعا، واستمر على هذه الحال حتى نصحه أحد مرؤوسيه بفتح السد حتى يختلط الماء بالدم ويجري النهر بلون الدماء، فأمر خالد بذلك وجرى نهر الدم، دماء سبعون ألفا فقط!!

يحاول الكثيرين اليوم من أتباع ابن الوليد أن يقلدوه في نماذج محدودة، فقد رأينا كيف تم جز رقبة أكثر من رهينة في العراق وباكستان والسعودية، ورأينا أخرين بذات الوقت ممن يحبون الموت أكثر من حب الأخرين للحياة كما وصف خالد بن الوليد جنوده، وهم ينسفون المباني المدنية والجسور ومحطات المترو والقطارات، والمطاعم والبارات في أكثر من مكان في هذا العالم، وبعد كل تلك الأحداث الاجرامية رأينا وسمعنا من يقول ان هؤلاء لا يمثلون دين الحق، دون أن يتجرأ على تكفيرهم أحد ذا قيمة تُذكر في تراتبية المؤسسات الدينية على اختلافها.

قال عنا النص المقدس أننا خير أمة أخرجت للناس، فصدقنا أنفسنا وغفونا على هذه العبارة منذ أن قيلت وحتى الأن، وميَزنا نصٌ مقدسٌ آخر على كل الأمم لأننا عربا، فتمادينا على كل الأمم، فالهندي “رفيق” وسيبقى كذلك في مخيلتنا حتى بعد أن أصبحت الهند نووية، وأصبح الهندي يجوب الكواكب والأقمار، ونحن نغوص أكثر في أعماق الهاوية، وسيبقى سكان جنوب شرق أسيا قوادون وداعرات حتى بعد أن امتلأت طرقاتنا بسياراتهم، وبيوتنا بأجهزتهم الالكترونية، وأجسادنا بملابسهم، ومساجدنا بمعداتهم وأجهزتهم الصوتية، وحتى بعد أن ركعنا على سجاجيد صلاة من حياكة أيديهم، وبعد أن ذكرنا ربنا ووحدناه بمسابحهم – من مسبحة أو سبحة – وقبل ذلك استجابتنا للصلاة على صوت الآذان من منبهاتهم، وعدم تقصيرنا بركوعنا وسجودنا اعتمادا على عداداتهم الجميلة الخفيفة.

نتبجح بأننا أصحاب حضارة، ونتبجح بأننا رواد المعارف والعلوم في كل المجالات، لا نكل ولا نمل من الفخر بابن سينا على الرغم من نفينا له حيث مات، ولا نتوقف عن الاعتزاز بابن رشد بعد أن حرقنا كتبه، نتغنى بابن النفيس والفارابي وابن خلدون والرازي وابن حيان وابن المقفع والمعري وباقي العلماء والأطباء والفلاسفة وعلماء الفلك والنحو والبلاغة، وكنا قد قتلنا بعضهم ونفينا بعضهم الآخر، بعد أن كفرناهم جميعا. ثقبنا آذان العالم فخرا واعتزازا بصفر الخوارزمي، ويا ليت اقتصر الأمر على مرابطتنا عند حدود ذلك الصفر فحسب، بل ساهمنا مباشرة باعادة أمم وشعوب وبلاد أخرى الى مادون مستوى الصفر بكثير. أراهن شخصيا بأن أحفادنا وأحفاد أحفادنا سيفتخرون بالراحل الكبير نصر حامد أبو زيد بوصفه مفكرا اسلاميا رغم تكفيره ودعوى التفريق التي رفعها أجدادهم ضده.

في عرض البلاد العربية الاسلامية وطولها نشاهد ونستفيد من مشافي ومؤسسات رعاية ودور معاقين ومدارس تركها “الاستعمار” الحديث في بلادنا..هذه فرنسية وتلك انكليزية والثالثة ايطالية، فماذا تركنا نحن لأنفسنا حتى نترك لغيرنا.. لولاهم مازلنا حتى اللحظة نقلب حجر رشيد بوصفه طلسما، وربما لولاهم كنا نجهل تاريخنا وربما شجرة عائلتنا المقدسة منها والملعونة، ولولاهم كنا حتى اليوم بلا دساتير، فكل دساتيرنا المكتوبة منهم رغم اننا لا نعمل بها اطلاقا، فحلمنا الدائم هو العودة للعمل بدستور الدساتير ولا تسألوني ماهو.

اقتصادياتنا عرجاء بسبب نصوص دينية لم تنفع أجدادنا حتى تنفعنا، ومجتمعاتنا كسحاء بسبب نفاق لا بد أن نعيشه بين دين الاباء والأجداد المقدس وبين العلم الذي لا يمكن نكران حقائقه أمام الأدلة والبراهين التي يقدمها..رجالنا حائرون خائفون معظم حياتهم، ونحن النساء لا حول ولا قوة ولا ولاية لنا.

من يريد الاحتكام الى علوم الاقتصاد كي يُسيٍر عجلة الاقتصاد باتجاه الأفضل فهو كافر، ومن يريد تطبيق آخر نظريات علم الاجتماع للخلاص من مشاكلنا الاجتماعية الخطيرة فهو كافر، ومن يريد الاستفادة من علوم الفلك والمسبارات المتطورة ليُحدد لنا مواعيد صيامنا وعيدنا وأشهرنا الكريمة، ويجنبنا ويلات الفرقة وضحايا الاختلاف على أمور تافهة فهو كافر، ومن يدعو الى تطبيق مواد ميثاق حقوق الانسان على الجميع حتى يرضى الجميع فهو أعتى الكافرين.

لو تخلصنا من منتجات العالم الحضارية، لعدنا اليوم نأكل التمر واللبن تحت الخيمة – ان توفر لنا ذلك – وقريبا من البعير، والمشكلة الكبرى أنه مازال هناك من يسأل عن سبب تخلفنا..

الى اللقاء

Advertisements

19 Comments (+add yours?)

  1. BenBaz
    Aug 05, 2010 @ 14:03:55

    لن اعلق على صلب الموضوع فانا اتفق معه بشدة .. لكن تسلمي يا بنت الديرة على ها العقلية ..

    Reply

  2. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 05, 2010 @ 15:55:44

    ما من شك أن أسد اليوم هو تلميذ معاوية وولده يزيد

    انا من قريت هالجمله و انا غاسل ايدي .. كاتبه اسمها زينب و تتكلم بهذا الاسلوب عن معاوية و يزيد .. هزلت .. و ما تظهر إلا مدى العنصرية اللي بقلبها ضد بعض الرموز و امكانية براءتهم من دم الحسين أو عدمها .. انا مادري اذا هالكاتبه بحرينيه او سوريه او فلسطينيه لكن اللي أعرفه ان التشكيك في الرموز الدينيه و الصحابه رضوان الله عليهم صار من معتقدات البعض و حتى ال10 المبشرين بالجنه لم يسلموا منهم .. الصديق و الفاروق عمر و من تستحي منه الملائكه عثمان بن عفان و علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و طلحه و الزبير و سعد بن أبي وقاص و عبدالرحمن بن عوف و سعد بن زيد و أبو عبيده الجراح .. كل ال10 هذول للحين في ناس تتكلم عنهم بالسوء و السخريه و هم مبشرون بالجنه .. أما الاخت زينب فبما بشروها ؟ رئاسة تحرير جريده أو اعجاب بعض المفكرين بآرائها ؟ لا يستوون

    بعض النقاط في الموضوع صحيحه و أوافقها بالرأي لكن كل زينب لا تنتقد حسن نصر الله و لا تجرأ الحديث عن أسيادها فقط تتهم الطرف الآخر رغم أن تناقضات طرفها لا تنتهي أبدا .. و انتي يا آيا اثبتي انج عنصريه جدا أيضا و تميلين للشيعه بشكل رهيب و واضح يخليج تطيحين حتى من عين الليبرالي السني .. آسف بتقولين لي ان الكاتبه مو شيعيه أقولج ما افرقت تميل للفكر الليبرالي و أصحابه كلهم من اخوانا الشيعه يعني صارت منهم و لو بالأساس مو منهم .. أعيد و أكرر أتمنى أشوف لج موضوع واحد تنتقدين فيه شخص شيعي .. أعتقد مستحيل لأنج وبأضعف الإيمان اكس-شيعيه

    Reply

    • AyyA
      Aug 05, 2010 @ 16:58:11

      عبدالرحمن
      العنصريه هي اللي مقمصه عينك فلا تستطيع أن تري و لا تفهم في الموضوع إلا “زينب” و “يزيد” و ” معاوية”!!!٠
      Grow up man
      المهم الكاتبة فلسطينية و لا أعلم ما هو مذهبها
      و لكنها بصراحة عجيبه
      هذا موضوع آخر لها تستحق عليه التصفيق الحار
      http://www.aafaq.org/news.aspx?id_news=8541

      تحياتي

      Reply

  3. med
    Aug 05, 2010 @ 20:47:59

    راءع جدا موضوع يحثوي الواقع التاريخي العربي .فمازرعناه نحصده اليوم .

    Reply

  4. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 05, 2010 @ 21:50:14

    أول شي السلام عليكم .. اسمي عبدالرحمن العلي و لكني لم آتي للتو من الدوام لأني اخذت سنويه تنتهي 3-9 و بروح فيها العمره مع امي الله يحفظها ! ثاني شي يا آيا يا مثقفه يا وطنيه يلي تحبين الكويت بلدج و بلدنا كلنا .. تصفقين لوحده تقول رحمك الله يا ياسر عرفات ؟ افااااا وين الوطنيه اللي يتغنون فيها الليبراليه عيل ؟ من الواضح أن الأهواء تسبق الوطنيه و الدين أيضا للأسف .. الله يهديج بس قلتها لج قبل لو يطلع بو مساعد و محمد هايف و يقولون لنا لا تاكلون الصخر بتعاندونهم و تقولون لا الصخر يفيد الجسم و يقوي أعضاءه لأن المهم عندكم عنادهم و تغليطهم و التشكيك فيهم .. بذمتج هذي قدوه ولا الواحد يقرأ لها ؟ والله أقرأ لج انتي أحسن منها مليون مره .. انتي ما تدرين بالغل اللي بقلبها عالكويت ولا بس تجمع الأفكار يشفع لج تأيدينها ؟ الكتابه صارت مهنة من لا مهنة له .. زينب رشيد هههههه مادري وين يطلعون هالناس علينا .. قله صدقيني قله و اذا برز واحد يديد ينقرض اللي قبله .. يعني لا تحسبينها زياده 🙂 أتذكر مره كنا بالأردن و رحت بشتري عدسات نظر ولا اللي تبيع فلسطينيه والله دابله علي السعر مرتين و الموظفه الثانيه اكشفتها و كل مره نتضرر من هالناس اللي تكره الكويت .. لو تعرفين شكثر يكرهونج و يكرهوني بتغيرين رايج بس تعالي شكو انا انتي تبدينهم علي نسيت آسف ..

    للمره المليون أقول : أتمنى تكبين موضوع عن حسن نصر الله ولا عن حسين القلاف الغبي اللي يقول الازدواجيه ممنوعه الا الجنسيه البحرينيه مستثناه ههههه يا سلام عالتعصب لدولة تعتبر جزء من ايران من البعض .. ورينا شطارتج فيهم آيا ترى الدنيا كبيره مو بس الطبطبائي و هايف فيها و لو تأملتي حجم الكرة الأرضية بتلاحظين ان السكان اللي فيها مو بس عمرو خالد و العوضيين .. الحين انا قرو آب ولا انتي بالذمه ؟ لووووووول

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    Reply

    • AyyA
      Aug 06, 2010 @ 17:30:45

      يا عبدالرحمن
      شكو كل ساعه و ثانيه إسمي عبدالرحمن و أشتغل بالداخليه، و إجازتي و ديني و مذهبي و العمره! تري لجيتنا
      و بعدين لا الفلسطينيين تحبهم و لا المغربيين و لا الشيعه و ما يندري بعد منهو تكره، شنهي سالفتك بالضبط؟
      أنا أقول روح شوف لك صرفه مع طبيب نفسي قبل ما تكره نفسك بعد من التعصب اللي عامي عيونك
      مثل ما مو كل كويتي مثلك، تري مو كل فلسطيني مثل الطبطبائي
      التعميم خطأ
      تحياتي

      Reply

      • Abdulrhman Al-Ali
        Aug 06, 2010 @ 20:03:23

        هدي أعصابج يا الغاليه .. تدرين انتي بحسبة يدتي مو حلوه أتجادل معاج الا بالتي هي أحسن .. منو اللي قال أكره الشيعه و المغاربه ؟! وين المصدر ؟ لكن ما أأيد زواج الكويتي منهم بس .. اما الشيعه رضيت ولا لا اخوانا و يشاركونا المواطنه و حقوقهم محفوظه .. ما أكره الشناكل لكن انتقد فيج حرصج على انتقاد السنة فقط وهم الأكثرية و أصحاب القرار .. يعني مو عدل يا غاليه .. أما اللي أستغرب منه الخوف من كلمة ” الداخلية ” .. عادي يعني لو قلتها شنو الضرر ؟ 🙂 ما غلطت ولا سبيت ولا نرفزت شخص

        اما الطبيب النفسي أعتقد ان اهوا يحتاجني مو انا أحتاجه .. الحمدلله لاني ناقص شي ولا لي عقد ولا ماضي أسود ولا متغرب .. اللهم لا شماته

        آيا تامريني على شي من العمره غير الدعاء .. ؟

        Reply

  5. AyyA
    Aug 06, 2010 @ 22:21:34

    عبدالرحمن
    تروح و ترجع بالسلامه و إن كان لابد من الدعاء فلا ترسل دعواتك إلي الله رب المسلمين، فهو لن يسمعك حتي لو ذهبت متوسلا إلي بيته. و أنا أقول وفر فلوسك و جرب تدعي لغيره يمكن يرد عليك
    فالدعاء و الصلاة و التوسل ما هو إلا عمل السحرة و المنجمون الذين كانوا يرددون أسماء معينة ، يعتقدون أن لها قوي سحرية – مثل الأسماء الحسني- في الماضي لكي يجعلوا موتاهم يكلمون الآلهة ليحققوا الطلبات الأنيه للناس و لن أحتاج أن أذكرك كيف أن دينك يقول كذب المنجمون و لو صدقوا و نهي عن إستخدام السحر
    فلا يجوز الدعاء لأنه لا يختلف عن السحر
    تحياتي

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 06, 2010 @ 22:48:55

      You said so because you are not god-fearing person ..

      آيا والله لو باقيه شيعيه وايد أحسن لج .. جذي انتي مو بس بين نارين .. بين مصيرين .. بين دربين .. بين قلبين .. قلب يميل للخير و قلب يميل للشر و الشرك .. و شنو دليلج ان الدعاء لله تعالى لا يؤدي الغرض ولا يستجاب ؟ انتي بالأساس دعيتي الله ؟ مثل اللي ما يذاكر و يكره الدكتور ليس سقطه بالمادة .. مثل اللي شعره ديرتي و شاقي و طويل مو مرتب و ما يروح الحلاق شلون يبي الناس تتقبل شكله و هو ما يبذل السبب و يحلق ؟ الدعاء مبادرة و الله تعالى لا يمل من دعائنا حتى نمل نحن .. أكثر مكان في العالم تتكاثر عليه الناس في وقت واحد هو مكه .. اللي يستجيب دعاء عبده في بطن الحوت و في الغار و في أوقات الضعف و الاستسلام و الشدائد لا يستجيب دعاء العبد في الرخاء و في مكه .. أو بكه التي يكثر فيها البكاء ؟ أطهر و أشرف بقع الكرة الأرضية .. لما عبدالرحمن السديس يقول ولا الظالين .. شوفي جم بليون للحين قال آمين .. انتي قولي أي كلمه .. جم واحد يرد عليج ؟!؟ بذمتج .. المسلمين كلهم غلط و انتي صح .. ليش العناد و انتي خسرانه ؟ ليش بتسوين نفسج صح بكل شي ؟ بعدين لا تتكلمين عن اللي يكلم الموتى ما يسويها الحين الا الشيعه .. و على فكره امس دقيت على محمد هايف ما يقول لما يرد ألو يقول نعم ؟ يمكن ألو يعتبرها بدعه او كلمة غير مرغوب فيها 🙂 مستغربه صح ؟ تبين رقم بو عبدالله ؟ تفاهمي معاه شوي .. يمكن يهديج لطريق الخير .. آيا مو مفكره تردين الكويت بيوم ؟

      Reply

      • AyyA
        Aug 07, 2010 @ 08:10:05

        عبدالرحمن
        هد عنك هالسوالف و ركز علي الموضوع، و ركز أكثر علي الخط الآحمر، تري بالنهاية اللي بيضرني بيضرك بعد و بيضر الكويت. و هايف و غيره مو هامه إنت، هامه جيبه و هيبته، مثله مثل الحيوان الألفا يستعرض عضلاته علي حسابك. هذا ثقافته ثقافه مساجد فهو أحد خريجيها لا يستطيع أن يبني كوخ علي اليال فكيف سيبني دولة مدنية؟
        السالفه مو غشمره و لا كرة قدم و هذا يشجع هذا و هذا يشجع ذاك
        فتح عيونك زين إذا كنت تحب ديرتك و لا تكون من حيث لا تدري خنجر في نحرها
        تحياتي

        Reply

  6. Al Razi
    Aug 07, 2010 @ 09:39:39

    Ayya, I suggest that you not reply to this simpleton. He spews the same nonsense as all religious folks. Ad hominems, non-sequiters, false dichotomies and appeals to fear.

    If you replace every Islamic term he used with a Christian one then the argument would be identical. That is because it’s not built on factual persuasion but rather on rhetorical devices and fallacies.

    He is merely the product of our local educational systems. A system that forces one to learn an ancient dead language and inaccurate information about the world. We will never produce an enlightened generation thanks to a culture of religion and backwardness.

    Reply

    • AyyA
      Aug 07, 2010 @ 18:16:47

      Hello Alrazi
      Long time bro, where have you been!
      As for the “simpleton” I have given him his last chance to remain on board and behave like a civilized human being. But apparently he’d rather stay wrapped up in his prejudice, blind folded by his reptilian brains. But you are right, someone like him does not deserve a reply, his head is too big for his shoulders. Now that he exhausted every possible insult that is possible he’s hitting on my nationalism and patriotism and love of country. As a matter of fact keeping his comments here is enough to show what type of a disastrous mentality the likes of Hayif and Tabtubai had built in the last two-three decades.
      ما أقول إلا: شيلمهنننننننننننن … شيلمهن؟
      Take care sweetheart
      🙂

      Reply

  7. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 07, 2010 @ 12:14:07

    آيا تتكلمين عن الكويت جنها هامتج و انتي بآخر الدنيا .. ؟ ذكرتيني بالعراقيين اللي يسوون نفسهم مهتمين و قلوبهم عالعراق و يدقون عالجزيره وهم في النرويج و هولندا و أمريكا هههههه .. ما فرقت أبد ! و شفيها ثقافة المساجد .. طلعت أبطال ينحطون عالراس و بالعين .. مشايخ ملتزمين ما تغريهم فتن الدنيا .. و للأسف يا آيا تقولين عن انسان مسلم له أنصاره و تشبهينه بالحيوان ؟ عيب والله ليش هالغل اللي بقلبج ؟ عشان كل كلامه يمشي ؟ عشان الريال يبي يحافظ على أخلاق المجتمع و يبعد المنكر لا شافه .. انتي شيطانه بجسد انسان كل شي حرام تبينه يصير و محد من أهل الدين عاجبج .. تأكدي اللي تتكلمين عليه له ناسه و جماعته و يحبونه و انسان محترم جدا جدا .. و على راسي والله محمد هايف .. كل شي إلا ثوابت الأمة .. مسكين اللي يحاول يقرب صوبها لأن أهل الكويت راح ياكلونه حي .. انا ما أتغشمر آيا انتي تحلمين وايد و مسويه نفسج قايده حمله او بتحدثين تغيير و انتي أبعد ما تكونين بالناجحه .. مثل العمي اللي داخل صالة السينما يبي يتابع الفيلم مع الحضور .. مثل المتين اللي يشارك في ماراثون .. فاقد الشيء لا يعطيه يا آيا .. شوفي اللي على شاكلتج لما يرشحون نفسهم جم صوت يحصلون ؟ لا وحتى الأصوات اللي عطوهم يكونون بالخش و الدس .. طيبة الابراهيم هههههه .. انتي الكاونتربارت لطيبة الابراهيم .. مساكين اثنينكم .. شوفي جم صوت يابت هالعيوز الساحرة و شوفي جم صوت اييب البطل الطبطبائي و هايف و العمير و الحربش .. ليش حتى تفكرين تقارنين ؟ اللهم لا تجعل لفاجر ولا كافر علي منه و لا له عندي يدا ولا بي إليهم حاجه .. بل اجعل سكون قلبي و أنس نفسي و استغنائي و كفايتي بك و بخيار خلقك .. خيار خلقك هم أهل الدين الملتزمين تاج راسي و عزوتي و أهلي و جماعتي و اللي أدعي الله يجمعني معاهم بالجنة .. آيا ما أحب أحرق قلبج والله ما تدرين شكثر أتعاطف معاج و أبي لج الخير بس المنطق اللي تتبعينه ما يمشي بالكويت و لو بعد 50 سنه .. صدقيني يا غاليه .. ليش يبني على اليال و هو باني بيت الله .. المسجد ؟ و هو امام و قدوة حسنة لكثير من مؤيديه .. محمد هايف بطل ثم بطل ثم بطل .. مهما اختلفتي معاه والله حتى انا اختلف معاه بكذا شغله لكن المبدأ اللي يتبعه الله يثبته عليه .. شلون تبيني أصرح على بلدي ؟ من خلال فتح البارات و استقبال العاهرات ؟ بالله عليج يا اختي في الاسلام شلون ؟ الحمدلله رمضان قرب و المساجد في تزايد و حلقات الذكر و منابر الخير و اهل الخير كلهم من كثير إلى أكثر و أكثر

    آيا انتي مثل اللي فوق الجبل و يسب الناس اللي يشوفهم تحته .. و مصدر قوته للسب هو انه يعلم أن الناس اللي تحته لا يستطيعون التقرب منه لأنه عالي جدا عليهم .. و العلو هنا لا يعني علو المنزلة أبدا لكن المسافة فقط .. أتحداج تقولين هالكلام بساحة الارادة أو في أي قناة رسمية يا آيا .. شطارة النت اختي بنت 7 سنين تقدر عليها .. وين البطولة ؟ و بعدين يا عاشقة أسبانيا هذا كابتن منتخبكم البطل ايكر كاسياس قالوا له ليش ما احتفلت من قلبك بعد الفوز بكأس العالم ؟ قال شلون أفرح و غزه لا زالت في يد العبثيين .. هذا و هو أسباني مسيحي لكن قلبه و انسانيته ما تخليه يتنكر حقيقه مرة .. و على فكرة كاسياس راح يشارك في قافلة الحرية2 ..

    آيا ليش ما تمدحين عايشة الرشيد و هي تابعة لأفكارك تقريبا .. هل لأن اسمها الأول سيء ؟!؟ العنصرية تعمي البصيرة

    اقضي ما تبقى من العمر بسعادة حتى لو بعيد عن ذكر الله .. لكن الأهم بعيدا عن غضبه أيضا .. نصيحتي لج و انتي ما تدرين شكثر احترمج و اقدر ظروفج و أتمنى لج الخير بطاعة الرحمن

    Reply

  8. EXzombie
    Aug 07, 2010 @ 20:03:02

    عبدالملك و عبدالرحمن الظاهر ربع

    مقالة رائعة عزيزتي
    و لو انني ارى ان استبدال مستبد باخر لن يحل المعضلة

    مع خالص تحياتي للجميع

    Reply

  9. AyyA
    Aug 08, 2010 @ 01:08:09

    إكزومبي
    هذا هو لب القضية، أي أن ” استبدال مستبد باخر لن يحل المعضلة” فما بالك بإستبدال المستبد بمن هو أكثر إستبدادا
    إنظر ما يحدث الآن من تحركات البعض في مواقع النت و البلوغات لتري كيف و بكل خبث يدعون للحكومة المنتخبة عوضا عن الحكومة المعينة من قبل الأمير؛ إنه مطلب حق أريد به باطل، و الباطل هو سعيهم لتفريغ الدستور المدني من محتواه و الرجوع للأحتكام إلي الشريعة من خلال حكم الأغلبية و التي ينعتونها ظلما بالديموقراطية . فكما سيطروا علي المجلس هم يريدون السيطرة علي الحكومة أيضا. أو بمعني آخر هم يسعون إلي هدم كل المؤسسات المدنية و الإحتكام لأجدادنا الأموات من أجل السطرة و التحويش علي ما تبقي لدينا من مال تحت ذريعة الدين و الشريعة و من خلال سوء إستغلالهما
    و لي حجى الشرع الكل ياكل تبن
    علي قولة حسينو

    أما عن عبدالرحمن فلا تشغل بالك به
    قضبناه الباب
    :p
    تحياتي

    Reply

  10. Al Razi
    Aug 08, 2010 @ 15:21:49

    I’ve been quite busy with my studies. Also, I gave away too much personal information on the Kuwaiti Liberal forum that I suffered certain repercussions. I fixed all of that and since the forum is no more everything that I’ve revealed is now buried. On another note, I am still abroad. Probably for a few more years before deciding whether to go back to Kuwait or explore other possibilities.

    Glad to see you’re active per usual. As for the uncouth individual who goes by the name “Abd-Al Rahman” he has brought nothing new to the table. He jumps from one issue to another. From politics, to religious extremism, to sunni-shia division. It’s sad really. To see him jump all over the place. I wouldn’t expect any less.

    The dominant brand of Islam in Kuwait is promoted by numerous media outlets and the state’s educational system. I think he can be forgiven for not being able to think outside the boundaries that have been set to him. His rudeness, on the other hand, should not be forgiven. A poor education is no excuse for bad manners.

    All the best.

    Reply

  11. AyyA
    Aug 08, 2010 @ 20:01:54

    Arazi
    Glad to know that you’re still ticking. As for Abdulrahman he’s just a product of our education in the last few decades, and I honestly pity him, and his likes; what a waste!
    I know how garrulous he had become and apologize for his ill comment(s), and assure you that all his comments from now on are directed to the spam.
    Take care

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: