علاقة إزدياد معدلات الجريمة بإزدياد تدين المجتمع

هل هي مصادفة بأنه كلما زاد تدين مجتمع ما كلما زاد معدل الجريمة؟

يقول الكاتب السعودي إبراهيم البليهي أن ثقافة كل جيل ما هو إلا نتاج تربية و تعليم الجيل الذي سبقه . و علي هذا الآساس فثقافة هذا الجيل هو نتاج تربية و تعليم جيل ما يسمي بالصحوة الدينية الإسلامية التي بدأت تتغلغل في أشلاء الدول الإسلامية منذ أواخر السبعينات و بعد الثورة علي حكم الشاه في إيران تحديدا ، و حتي بلغت “أكلها” اليوم في جميع الدول الإسلامية، فالواضح للعيان أن التدين في المجتمعات الإسلامية في تزايد إذا ما قارنا بين الوضع اليوم بما كان في الستينات و السبعينات (لن أقارن بيننا و بين السويد ، تلك الدولة العلمانية المنهج ، فهذا ظلم للسويد) ٠

التدين في الدول الإسلامية زحف من خلال الحياة الإجتماعية و صقلها بالتربية و التعليم كمثل غرس الزرع، و إمتد إلي الأمور المالية  و تدخل في الحياة السياسية و في العلم و التعليم و الإعلام. فدخل بين الوالد و ولده و الزوج و زوجته. فحرمت تداول الخمور و تجارتها بعد أن كانت مجازة في بعض الدول (كالكويت )و منع الإختلاط حتي في أعتاب الجامعة . و حددت الأدوار الوظيفية لكل فرد (المرأة في البيت و الرجل خارجه)  بقوانين ماليه ( دولة الكويت تفرق بين العلاوات الإجتماعية للرجل و للمرأة في نفس الوظيفة، و تعطي الرجل علاوة الأطفال علي أساس أنه هو المسئول عن الإدارة المالية لعائلته حسب النهج الإسلامي، و عليه تصرف له و ليس للزوجة حتي لو كانت الزوجة هي من تصرف عليهم. و كذلك توزع الإرث حسب القوانين و الشريعة الإسلامية (للرجل حق الإنثيين ) في المحاكم المدنية للدولة ليزيد إعتماد المرأة علي الرجل ماديا).  و حورب المثليين و تم جرجرتهم للسجون بغير ذنب سوي أنهم “خلقوا” هكذا و تم سن التشريعات لمحاربتهم خوفا من سخط الإلاه كما سخط علي قوم لوط ، و لم يرحم لا طفل و لا شيب و لا شاب. و أنشأت البنوك الإسلامية التي لا تعمل بالربا الحرام بل بالمرابحة  الحلال (في محاولة للضحك علي ذقن الرب!)، و طبقت الشريعة الإسلامية بالدستور المدني لتجعله دين دوله. كما أبدعت في العلوم الإسلامية الطبية و أقامت لها مؤتمرات إفتتحها  أكبر رأس في الدولة ، منها للوقاية من الأمراض ( قال رسول الله صلي الله عليه و سلم :  إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء و في الآخري الشفاء. ” أخرجه البخاري و إبن ماجه” ) ، و منها  للعلاج ، فأنتج الدواء لمعالجة السرطان بكلفه زهيده ليست أكثر من ثمن حليب الإبل مخلوطا ببوله كما جاء عن النبي في البخاري ، ” حدثنا موسي بن إسماعيل حدثنا همام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه أن ناسا إجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلي الله عليه و سلم أن يلحقوا براعية  يعني الإبل فيشربوا من ألبانها و أبوالها فلحقوا براعية فشربوا من ألبانها و أبوالها حتي صلحت أبدانهم “، (السر علي ما أعتقد بالنسبة و التناسب بين البول و الحليب!) . و هذا غيض من فيض الإعجاز العلمي للقرآن و الذي يكون البحث فيه كما الطريقة الإسلامية هو الإعتماد علي التفسير العلمي للنصوص أو السير علي نهج الرسول و تقديس نخامته٠

و ليس بالإسلوب المنطقي في التجربة و البرهان في المختبرات.  و لا بتشغيل آليات النقد كما هي صيحة العلم الحديث اليوم. و هذه هي مناهجنا التي دخلت تحبوا في المدارس العامة بالنقل و التكرار حتي آصبحنا صور مكررة ك (طبع\لصق) لبعضنا البعض دون أن تكون لنا إضافات تذكر. كما تمكنت هذه الثقافة المتوارثة من مناهجنا و نقحتها حسب الطائفة الغالبة في العدد (إيران شيعية إثنى عشرية، السعودية سنية وهابية) و أجبرت حتي من لا ينهج بنهجها علي  أخذ هذه المناهج بقوة القانون و ترديد ما لغم بها في إتجاه أحادي إقصائي… و تحت مظله الدستور. و برزت الشخصيات الإعلامية الدينية و الدعوذية  بدعم من الدولة بالضبط كما تدعم المواد الإستهلاكية في جمعياتها التعاونية، فأصبح المدعوذون هم علية القوم و أغنياؤه و تجاره، تعطي لهم شهادات الدكتوراه بشخطة قلم في جامعات و كليات لا يعترف بها أحد غيرهم ، و لنا في دولة الكويت  نموذج حي ٠

فهل بعد عشرين سنة من كل مامضي “لغرس ” الفكر الأيدولوجي و إجبار المواطنين علي “دين الدولة” وصلنا إلي ما يشابه يوتوبيا المدينة الفاضلة المنشوده؟

تقول آخر التقارير أن معدل الجريمة في الكويت في حالة إزدياد مضطرد، و هذه السنة بلغت  ٦٨ في المئة زيادة عن السنة الماضية حسب ما صرح به نائب رئيس المجلس الاعلى للقضاء الكويتي وعضو المحكمة الدستورية المستشار فيصل المرشد

إنقر هذا الرابط

شخصيا لا أعتقد بوجود المدينة الفاضلة  إلا في الخيال، و لأكون أكثر واقعية أنا حتي لا أتوقع أن يخلو أي مجتمع من فساد أو جريمه، لأننا بالنهاية بشر، و البشر يختلفون بينهم. و علميا كل إنسان فريد بمواصفاته و درجة تطوره و حتي تعامله مع غيره . و لذا فلست ممن ينشد هذه اليوتوبيا و لا حتي أعتمد علي الإحصاءات بصورة دقيقة. و لكن الإحصاءات و إن كانت كاذبة كما يقول مارك توين

Lies, damned lies, and statistics

ألا أنها تعطي فكره أو صورة عامة عن الوضع العام. و الوضع العام حسب التقرير هو إزدياد معدل الجريمة ، و هذا متزامن مع إزدياد الفساد الحكومي و الفساد البرلماني، لدرجة أنه أصبح الفساد الفردي هو القاعدة و الأمانة هي العامل الشاذ. فأين هي المدينة الإسلامية الفاضلة؟ أو بالأحري أين هي نتائج الغرس الإسلامي في التقليل من الجريمة؟ و هل الإسلام هو الحل أم أنه أحد عوامل زيادة العقد؟

إذا لم يستطع المسلمون و علي مدي ١٥٠٠ سنه أن يخلقوا نموذج يقارب لهذه المدينة، ألا يعني ذلك أن هنالك خلل ما؟ و الطامة الكبري هي أننا نفتخر بكوننا أعظم خلق الله و معنا القرآن  و الحديث و السنة المحمدية (دليل الإستخدام الآفضل بلا منازع) و مع ذلك لم نستطع أن نقلل من معدل الجريمة في مجتمعاتنا !  و إذا أردنا أن نكون صادقين في طرح هذه المشكلة و التي وصفها المستشار بأنها “خطيرة” فيجب أن نضع يدنا علي العلة، فأين هي العلة؟

هنالك إحتمالين لا ثالث لهما؛ إما نحن متخلفون “خلقة” عن بقية البشر في الأرض و اللوم هنا علي الرب الذي “خلقنا” أكثر تخلفا من بقية الأمم – غريب… مع أنه كرمنا عنهم!) ، أو أن وسيلتنا في النهج و النظام الإسلامي و الذي طبقناه في تشريعاتنا و دستورنا الشبه إسلامي و تعليمنا و إعلامنا و بنوكنا و علومنا و ثقافتنا بصورة عامة و السائدة كلها خطأ في خطأ. أو بمعني آخر: فشلت الصحوة الإسلامية المنادية بزيادة التدين بقوة القوانين من خلق الدولة المدنية . و المنطق يقول أنه لابد أن ندرس سبب فشلها لتفادي أخطاء جيل الصحوة في الجيل القادم٠

فهل ستكون هنالك دراسات علمية جادة و شفافة و صادقة و غير متحيزة لدراسة هذا الوضع المزري لمعرفة السبب من وراء إزدياد معدل الجريمة؟ هل سيتم وضع كل الإحتمالات بالحسبان بما في ذلك أثر التشريعات و القوانين الإسلامية و التي تعتمد علي القمع و المنع  التي يفرضها  المدعوذون السياسيون علي المجتمع بدلا من إتباع النهج العلماني و العلمي في بناء المدينة المدنية الحديثة و التي تحتاج لتخصصات علمية و تنافس بين علماء الإجتماع و علماء علم النفس و غيرهم من المختصين بالعلوم الحقيقية و ليس علم ” أهورا مازدا” و “زيوس”؟

و ماذا عن تصريح المستشار بأنه من الناحية المدنية ” أصبحت القضايا المالية من أكبر المسائل التي تفتت كيان الأسر”؟ فهل سيتم دراسة النظام الإسلامي للزواج و تكوين الأسرة، المبني علي أساس  المادة  تشريعا من الآية القرآنية ، [ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ]( النساء : 34 )و أثرهذا التشريع و المفاضلة بين الجنسين علي إزدياد القضايا الأسرية ( في محاكم الأحوال الشخصية المدارة من قبل رجال الدين)؟

لا أعتقد

أغلب الضن أننا سنسمع الأغلبية السائدة تردد “الله لا يغير علينا” فهذا الجيل هو نتاج تربية و تعليم جيل الغفوه (عفوا… الإساءة مقصوده)٠

48 Comments (+add yours?)

  1. zaydoun
    Jul 27, 2010 @ 00:15:48

    اي والله … الله لا يغير علينا

    😉

    Reply

  2. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 01:52:10

    أكيد صدفه يا آيه .. مستحيل لما يزيد تدين المجتمع تزيد المشاكل بل العكس و الأدلة كثيرة .. الاسلام دين أدب و ذوق و احترام و أمانه و إيثار و تضحيه و صبر .. و كل هالصفات اذا تجمعت في شخص مستحيل يرتكب جريمه .. ضعف الوازع الديني سبب رئيسي لزيادة الجرائم .. أما المسلم الحقيقي يترفع عن المشاكل

    آيه مو هذا الأسلوب المثالي اللي تتكلمين فيه عن أشرف خلق الله .. عيل شتقولين عن الصينيين اللي ياكلون لحم بشر أو اللي ياكلون حشرات و دود ؟ و شتقولين عن اللي ياكل لحم خنزير ؟

    كل مواضيعج مبنيه على أفكار خاطئه و انتي متحيزه جدا

    Reply

    • AyyA
      Jul 27, 2010 @ 19:07:45

      عبدالرحمن
      تقول
      Barbara Walker
      في كتابها
      Man Made God
      هذا رابط

      بما معناه أنه لو كان الله خلق الشيطان و تركه ليعمل الشر دون أن يتدخل فالله شرير، أما إذا كان خلقه و لم يستطع أن يلجمه فهو خالق فاشل و لا يستحق العبادة
      الكتاب عجيب
      أنصحك بقراءته
      و هذا رد علي تعليقك الأخير بأن “السبب ما زينه الشيطان لهم من أعمال”٠
      :p

      Reply

  3. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 04:08:31

    اللهم انك قلت و قولك الحق .. ( ادعوني أستجب لكم ) ها نحن يا ربنا ندعوك فإستجب دعائنا يا أرحم الراحمين .. اللهم ليس عندي ما يوجب مغفرتك .. ولا في عملي ما أستحق به عفوك .. و مالي بعد أن حكمت على نفسي إلا فضلك .. فصلي على محمد و آله و تفضل علي .. اللهم و أنطقني بالهدى .. و ألهمني التقوى ووفقني للتي هي أزكي .. و أستعملني بما هو أرضى .. اللهم أسلك بي الطريقة المثلى .. و اجعلني على ملتك أموت و أحيى .. اللهم متعني بالإقتصاد .. و اجعلني من أهل السداد .. و من أدلة الرشاد .. و من صالحي العباد .. و ارزقني فوز المعاد .. و سلامة المرصاد .. اللهم خذ لنفسك من نفسي ما يحفظها .. و ابقي لنفسي من نفسي ما يصلحها .. فإن نفسي هالكة أو تعصمها .. اللهم انت عدتي ان حزنت .. و انت منتجعي ان حرمت .. و انت استغاثتي ان كرثت و عندك مما فات خلف .. و لما فسد صلاح .. و فيما أنكرت تغيير .. فأمنن علي قبل البلاء بالعافيه .. و قبل الطلب بالجدة و قبل الضلال بالرشاد .. و أكفني مؤونة معرة العباد .. و هب لي الأمن يوم المعاد .. و امنحني حسن الارشاد .. اللهم صلي على محمد و آله .. و ادرأ عني بلطفك و اعذني بنعمتك .. و أصلحني بكرمك ..و داوني بصنعك ..و أظلني في ذراك و جللني رضاك .. و وفقني اذا اشتكلت علي الأمور لأهداها .. و اذا تشابهت الأعمال لأزكاها .. و اذا تناقضت الملل لأرضاها .. اللهم صلي على محمد و آله و توجني بالكفاية .. و سمني بحسن الولاية .. و هب لي الهداية .. و لا تفتني بالسعة .. و امنحني حسن الدعة .. و لا تجعل عيشى كدا كدا .. ولا ترد دعائي علي ردا .. اللهم صلي على محمد و آله .. و اكفني مؤونة الاكتساب ..و ارزقني من غير حساب .. فلا أشتغل عن عبادتك بالطلب .. ولا احتمل إصر تبعات المكسب .. اللهم فاطلبني بقدرك ما أطلب .. و أجرني بعزتك مما أرهب .. اللهم صلي على محمد و آله .. و صن وجهي باليسار .. و لا تبتذل جاهي بالأقتار .. فاسترزق أهل رزقك .. و استعطي شرار خلقك .. فأفتن بحمد من أعطاني .. و أبتلي بذم من منعني .. و أنت من دونهم ولي العطاء و المنع .. اللهم صلي على محمد و آله .. و ارزقني الصحة في العبادة .. و فراغا في زهادة .. و علما في استعمال .. و ورعا في إجمال .. اللهم اختم بعفوك أجلي .. و حقق في رجاء رحمتك أملي .. و سهل إلي بلوغ رضاك سبلي .. و حسن في جميع أحوالي عملي .. اللهم صلي على محمد و آله .. و نبهني لذكرك في أوقات الغفلة .. و استعملني بطاعتك في أيام المهلة .. و انهج لي إلى محبتك سبيلا سهلة ..أكمل لي بها خير الدنيا و الآخرة .. اللهم صلي على محمد و آله .. كأفضل ما صليت على أحد من خلقك قبله .. و أنت مصل على أحد بعده .. و آتني في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قني برحمتك عذاب النار .. برحمتك يا أرحمن الراحمين

    Reply

    • AyyA
      Jul 27, 2010 @ 19:31:39

      عبدالرحمن
      أدعو لك بالتوفيق بحق ثيمس، أطلس،كريشنا، و راما كريشنا، قنطور و سيربيروس. أبولو و أبيس،بيكاسوس و أنوبيس، إيزيس و رخ، باخوس و بان، براهما و دايانا، جوبيتر و فورتانا. زيوس (حبيب الكل) و فينوس و داليا. و فوقهم ثلاثة آلاف آلهة إندثرت بغير رجعه
      و إذا لم يستجيبوا لك كل هؤلاء، فإدعوني “أيا (ألف، ياء، ألف) و ليست آيه” أستجب لكم
      :p

      Reply

      • Abdulrhman Al-Ali
        Jul 27, 2010 @ 21:31:39

        اللهم ان هم أحد من عبادك العصاة بالادبار .. لا تحدث لنفسه عن قرنه أي فرار .. اللهم أفلل بذلك عدوهم .. و أقلم عنهم أظفارهم .. و فرق بينهم و بين أسلحتهم .. و اخلع وثائق أفئدتهم .. و باعد بينهم و بين أزودتهم .. و حيرهم في سبلهم .. و قبح لهم وجههم .. و اقطع لهم الدبر .. و اقطع عنهم المدد .. و نقصهم في العدد .. و املأ قلوبهم بالرعب .. اقبض ايديهم عن البسط .. و اخزي ألسنتهم عن النطق .. و شرد بهم من خلفهم .. و نكل بهم من وراءهم .. و اقطع بخزيهم أطماع من بعدهم .. اللهم عقم أرحام نسائهم .. و يبس أصلاب رجالهم .. و اقطع نسل دوابهم و أنعامهم .. لا تأذن لسمائهم بالمطر .. ولا أرضهم في نبات .. اللهم و قوي بذلك محال أهل الاسلام .. و حصن ديارهم و ثمر به أموالهم .. و فرغهم عن محاربتهم لعبادتك .. و عن منابذتهم للخلوة بك .. حتى لا يعبد في بقاع الأرض غيرك .. ولا تغفر لأحد جبهة دونك .. اللهم أغز بكل ناحية من المسلمين .. على من يتحداهم من المشركين الملحدين .. اللهم أمددهم بملائكة من عندك مردفين .. حتى يكشفونهم إلى منقطع التراب .. قتلا في أرضك و أسرا .. أو يقروا بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت .. وحدك لا شريك لك .. اللهم و أعمم بذلك أعدائك في أقطار البلاد .. من الهند و الروم و الترك .. و الخزر و الحبش .. و النوبة و الزنج .. و السقالبة و الديالمة .. و الملحدين .. ” الذين تخفى أسماؤهم و صفاتهم ” و قد أحصيتهم بمعرفتك .. و ما زلت ترحمهم بقدرتك .. اللهم اشغل المشركين بالمشركين .. الملحدين بالملحدين .. عن التأثير بأبناء المسلمين .. و خذهم بالنقص عن نقصهم .. و شتتهم بالفرقة عن الاحتشاد عليهم .. اللهم أخل قلوبهم من الأمن .. و أبدانهم من القوة .. و اذهلل قلوبهم عن الاحتيال .. و أوهن أركانهم عن منازلة الرجال .. و خسرهم عند مقارعة الأبطال .. و ابعث عليهم جندا من ملائكتك .. ببأس من بأسك .. كفعلك يوم بدر تقطع به دابرهم .. و تكسر به شوكتهم .. و تفرق به عددهم .. اللهم و أمزج مياههم بالوباء .. و ان لم يتوبوا لك .. أقطع عنهم الدواء .. و ارم بلادهم بالخسوف .. و ألح عليها بالقذوف .. و أفرعها بالمحول .. و اجعل ميرهم في أحص أرضك .. و أبعدها عنهم و امنع حصونها منهم .. أصبهم بالجوع المقيم .. اللهم لك بأعداء الدين .. و السقم الأليم .. اللهم و أيما غاز غزاهم من أهل ملتك .. أو حتى هاكرز من أصحاب سنتك .. حاول يوقف مواقعهم السيئة ليكون دينك الأعلى .. و حزبك الأقوى ..اللهم وفقه و لقه اليسر .. و اكتب له النجاح و هيء له الأمر .. و تخير له الأصحاب .. و استقوي له الطهر و اسبغ عليه من النفقه .. و متعه بالنشاط .. و خفف عنه حرارة الشوق .. و أجره من غم الوحشه .. و آنسه ذكر الأهل و الولد .. و آثر له حسن النيه .. و توله بالعافيه .. و أصحبه السلامه .. و اغنه عن الجبن .. و ألهمه الجرأه و ارزقه الشده .. و أيده بالنصره .. و علمه اليسر و السنن .. و سدده في الحكم .. و اعزل عنه الرياء .. اللهم لك بالملحدين الأغبياء .. اللهم وفق كل مسلم .. و ان أغراه عدوك و عدوه .. فقللهم في عينه .. و صغر شأنهم في قلبه .. و أبعده عنهم .. و لا تديله لهم .. فإن ختمت له بالسعادة و قضيت له بالشهادة فبعد أن يجتاح عدوك بالقتل .. و بعد أن يجهد بهم الأسر .. اللهم اخزهم كل الخزي .. و أرنا بهم آياتك يا رب العالمين

        Reply

  4. BenBaz
    Jul 27, 2010 @ 07:44:07

    لان الناس بدلا من ان تراقب ضمائرها فانها تراقب شيء وهمي
    لان الناس لاتعرف لماذا هذا صح وهذا خطا .. مجرد اتباع
    لان الناس ترى ان هناك حياة ابدية افضل من هذه الحياه لذلك هو لا يهتم بالتعمير قد اهتمامه بنفسه
    واشياء اخرى كثيرة

    Reply

  5. Ammar
    Jul 27, 2010 @ 11:06:30

    دائما أسأل نفسي السؤال التالي: ما علاقة الحق بالحقيقة و ما هي الدلالات التي تربط بين الواقع و الفكر الذي يتبناه مجتمع معين ؟ اذا كنا -كأمة عربية و إسلامية- ندعّي بأننا أهل الحق و غيرنا أهل الباطل فلماذا كلما تلفت من حولي وجدت الخطأ تلو الخطأ ؟ ما هو المعنى الذي يمكن استخلاصه من ظاهرة ارتباط واقعنا -الذي أراه خطأ- بالأيدولوجيا السائدة و بنفس الوقت واقع دول العالم الأول بالأيدولوجيا المطبقة في مجتمعاته مع العلم أني لا أؤمن بالمدينة الفاضلة أيضا و لا أدعي بأننا الخطأ المطلق و بأنهم الحق المطلق ؟

    بالنهاية أشكرك سيدتي على مقالك الجميل و الذي يحفز القارئ على البوح ما في صدره و مشاركة الاخرين به. 

    Reply

    • AyyA
      Jul 27, 2010 @ 19:44:03

      تساؤل جيد و مشروع عزيزي عمار، و يحتاج بوست كامل و ليس تعليق
      بالنسبة لي الحق و الحقيقة أمور نسبية متعلقه بالبشر و المكان و الزمن، نحن نضعها كبشر، و لذلك وجدت المحاكم للفصل بين البشر ( لاحظ في القضايا المرفوعة في المحاكم تجد أن طرفي النزاع يدعي بملكية الحق و الحقيقة)
      أما الحق المطلق أو الحقيقة المطلقة فهي مصطلحات دينية ليس لها وجود علي أرض الواقع. و لكننا نستطيع أن نقول أن ما تكتشفه العلوم الطبيعية و يجربه الإنسان بالتطبيق العملي يغدو مع الزمن حقيقه ملموسة
      تحياتي

      Reply

      • Ammar
        Jul 28, 2010 @ 01:13:49

        أتفق معك تماما فيما تقولينه سيدتي و أوضح بأنه لا وجود للمطلق أبدا … و لايجب أن يوجد…المطلق لا يتناسب -اطلاقا- مع الانسان….الفكر نسبي و متحرك و هو لا يتواجد في الفراغ ….الشر الخير…الصح و الخطأ نسبية متغيرة بتغير المجتمع و الزمان….العلوم الطبيعية و منهجها المبني على الفرضيات و النظريات و التجربة و الاستدلال هي من تمثل الحقيقة الملموسة المتغيرة….شكرا لك 

        Reply

  6. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 16:17:34

    آيه .. ليش لما تذكرين السعوديه تقولين وهابيه .. و لما تذكرين إيران توقفين و ما تقولين رافضيه ؟؟

    ليش التحيز هذا و الكره الواضح للسعوديه و ترك إيران ؟

    العرج يحن صح ؟ 🙂

    كل كلامج عن محمد هايف و السلف السنه .. وين نقدج عن جماعتج السابقه الشيعيه ؟ بعد ما عذبوج في محاكمهم للحين تتعاطفين معاهم و مع مذهبهم الجعفري ؟

    ودي مرة تتكلمين بحيادية .. لكن مستحيل التناقض من راسج لي ريلج .. و لأنج شيعيه سابقه توقفين بس ضد السنه و السعوديه .. العدل مو جذي

    Reply

    • AyyA
      Jul 27, 2010 @ 19:15:01

      عبدالرحمن
      كل من يري الناس بعين طبعه، تقول عني طائفية و الطائفية تتقطر من كلماتك
      الوهابية هي نسبة لمحمد عبدالوهاب و نهجه، مو عاجبتك ضع بدلا منها السلفية ، و هي ليست شتيمة، أما الروافض فهي شتيمه مثلها مثل النواصب (قلت لك سابقا هنالك فرق بين النقد و الشتيمة)، و لكن عندك حق فكان يجب أن أقول الشيعة الإثنى عشرية (للتفرقة بينها و بين العلوية و الزيدية) لأنها هي السائدة في إيران
      صلحتها علشان خاطرك، إشتبي بعد…آمر
      🙂
      تحياتي

      Reply

    • AyyA
      Jul 27, 2010 @ 21:06:44

      و علي فكره
      أنا لا ألوم الشيعة و محاكمهم و لكني ألوم من سلطهم علي رقبتي .
      فكيف لمواطن في بلد صغير مثل الكويت أن يعامل قانونيا بطريقة مغايرة عن مواطن آخر فقط لأنه يختلف عقائديا معه؟
      أليس جميع المواطنون سواسية أمام قانون واحد للدولة يطبق علي الجميع حسب الدستور الكويتي؟
      لماذا إذا هنالك محكمتان تطبقان قوانين مختلفة علي مواطنين إثنين من نفس البلد؟
      هل آلوم المحكمة و رجال دينها، أم ألوم الحكومة و مجلس الآمة؟
      تحياتي

      Reply

  7. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 16:43:40

    اليوتوبيا غير موجوده من الأساس .. ولا مجتمع مثالي في العالم حاليا .. لكن المجتمعات الإسلامية أقرب لها من الغربية .. و شكو زيادة الجرايم بالتدين؟ بالعكس كل المجرمين بعيدين كل البعد عن الاسلام و يكونون غير متعلمين و غير واعين و السبب ما زينه الشيطان لهم من أعمال ..

    حوادث سيارات = سرعة و هي من صفات الشيطان – الاستعجال
    مخدرات = عمل شيطان و ما يسببه من مشاكل و بلاوي
    جرائم قتل = سببها الشيطان اللي يزين الثأر بقلوب الغافلين
    اغتصاب = سببها الشيطان .. ممكن من الطرفين المغتصب الحقير و اللي اغتصبوه-اغتصبوها بسبب لبسها او زينتها المبالغ فيها
    الخمور و الميسر = رجس من عمل الشيطان و يسبب المشاكل الاسرية و التفرقة بين الاصدقاء و قتل أبرياء من شخص سكران ما عنده عقل و ممكن يسوي حوادث بالشارع و يقتل أبرياء
    مشاجرات من أجل بنت .. سرقات .. مشاكل لا تعد ولا تحصى بكل الدول .. لكن شكوووو الاسلام فيها ؟ بالعكس عطيني رجل ملتحي يسوي هالاشياء مستحيل .. كلهم سكارى و ميانين و قطاع طرق .. حتى الجنس مع الهورس اييب الاتش آي في و الايدز و اللي يؤتي البنت من الخلف محرم بالاسلام لكن عند الشيعه صاير شائع مع انه اييب القونورياو الأوشام تضر الجلد و تلوث الدم .. كل هالأشياء محرمها الاسلام وكل هالمشاكل بسببها و للحين زيادة التدين يكثر المشاكل؟ لو قايلتها عن باكستان مثلا أو أفغانستان يمكن شوي نبلعها لكن عن الكويت؟؟؟؟ مستحيل .. متحيزه جدا و ظالمه لفئه و مغطيه عيوب فئات ثانيه رغم اختلافج الكلي معاهم لكن يمكن لأنج كنتي منهم شيعيه و تروحين الحسينيات و تطبعتي فتره بأطباعهم قبل أمريكا.. طبيعي تتعاطفين مع كل الشيعه

    Reply

  8. 13/stup.idiOt.y still legal
    Jul 27, 2010 @ 21:33:38

    يا خراشي إنتي لسه شغالة الله ينورررر ؟ :I

    أطلقتي ولا لسه ؟ 🙂

    ما علينا , إختصاراً للإجابة , المسألة تشبه حالتي الكلبوزية فأنا قادرة على عمل الحمية لكن لا أعملها إذن الخطأ مني و ليس من الحمية , الزبدة المسلمون لا يطبقون الإسلام بشكل صحيح فكيف نلوم الإسلام و نشكك فيه ؟
    بس إنتي ما فيش فايده فيكي يا كيكي لووول

    للأسف لا أستطيع قراءة مدونة صاحبنا إياه لأنها ممنوعة هنا , و أود أن أستعلم عن مولانا بورغ إحيً هو أم . . . أخاف بس أم لوول ؟

    و شكرا يا إختاه 🙂

    Reply

  9. AyyA
    Jul 27, 2010 @ 21:51:17

    كل هذا الحقد الدفين في قلبك علي يا عبدالرحمن؟
    كيف تقول إذا أن الإسلام دين سلام و أنت أطلقت علي قنابلك النووية؟
    الشطارة مو بالكلام، الشطارة بالفعل و الواقع
    و الواقع يتقطر دما من تعليقك السخيف و الذي يشبه ما ينادي به المجاهد الإسلامي من “الله أكبر” قبل أن ينسف نفسه في وسط الأبرياء
    و لذلك فسوف أمسحه

    تحياتي

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Jul 27, 2010 @ 22:29:49

      ههههه شفتي شلون الحين ؟ والله العظيم ان الدعاء السيء و انا اللي كاتبه أقول السيء و هو بالمناسبة دعاء شيعي و من مذهب انا ما أنتمي له و زدت عليه شوية كلمات عشان المضمون يكمل .. دعاء سيء حقود بضيغ لا يمت للاسلام بصله صح ؟ والله العظيم يا آيه يا آياأو يا ديايه اني مو كاتبه عنج و لا عن أي شخص بالدنيا مهما كرهته مستحييييل .. قلت لج دعاء شيعي لداعيه اسمه ميثم اذا ماكنت غلطان و عرفتها من خلال قناة الكوت .. كنت بس بشوف شنو الري-اكشن مالج؟ ترى كرهج لهالأدعية و الردود مثل كرهنا لما تغلطين على الأمور الدينية .. حرام اللي تسوينه الله يهديج بس .. والله مو شطاره .. صدقيني انتي شبح خلف الشاشه .. أكلم مجهوله الحين .. انا تعرفين اسمي عايلتي وين ساكن عمري شكلي فيديوي آرائي .. لكن انتي شبح .. شبح مغفل مصدر نفسه انه آلهه و احنا الصراصير بصورنا هذي .. اوهام و احلام و تناقضات .. باربارا تقول و منو هالمبربره هذي؟ ملحده مالها قيمه بنظري .. المدرس ليش يعطي الطلبه امتحان و المدرس عارف كل الحلول ؟ ليش ما يعلم الطلبه وينجحون بسرعه عشان يكون مدرس مو فاشل ؟ مع فارق التشبيه استغفر الله .. بذمتج هذا رد أقولج كلام بالقرآن تردين علي كلمات بكتاب تافه؟ هذا مرجعج بالله عليج ؟

      الناس اذا كبرت تعقل مو تستخف .. أول مره اشوف ام تترقم بعرس بنتها .. استغفر الل بس ههههههههه

      بعدين يا الغاليه لا تقولين ليش ما تتوحد المحاكم بالكويت ؟ نسبة و تناسب عادي الاختلاف مو شاسع .. البيبسي بجمعيتنا ب80 فلس و بجمعية الرميثية 100 فلس .. عادي 🙂

      متحيزه للشيعه و انتي ملحده والله غريبه .. مو عادله كلش .. راجعي نفسج بهالنقطه

      Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Jul 27, 2010 @ 22:34:49

      ههههه شفتي شلون الحين ؟ والله العظيم ان الدعاء السيء و انا اللي كاتبه أقول السيء و هو بالمناسبة دعاء شيعي و من مذهب انا ما أنتمي له و زدت عليه شوية كلمات عشان المضمون يكمل .. دعاء سيء حقود بضيغ لا يمت للاسلام بصله صح ؟ والله العظيم يا آيه يا آياأو يا ديايه اني مو كاتبه عنج و لا عن أي شخص بالدنيا مهما كرهته مستحييييل .. قلت لج دعاء شيعي لداعيه اسمه ميثم اذا ماكنت غلطان و عرفتها من خلال قناة الكوت .. كنت بس بشوف شنو الري-اكشن مالج؟ ترى كرهج لهالأدعية و الردود مثل كرهنا لما تغلطين على الأمور الدينية .. حرام اللي تسوينه الله يهديج بس .. والله مو شطاره .. صدقيني انتي شبح خلف الشاشه .. أكلم مجهوله الحين .. انا تعرفين اسمي عايلتي وين ساكن عمري شكلي فيديوي آرائي .. لكن انتي شبح .. شبح مغفل مصدر نفسه انه آلهه و احنا الصراصير بصورنا هذي .. اوهام و احلام و تناقضات .. باربارا تقول و منو هالمبربره هذي؟ ملحده مالها قيمه بنظري .. المدرس ليش يعطي الطلبه امتحان و المدرس عارف كل الحلول ؟ ليش ما يعلم الطلبه وينجحون بسرعه عشان يكون مدرس مو فاشل ؟ مع فارق التشبيه استغفر الله .. بذمتج هذا رد أقولج كلام بالقرآن تردين علي كلمات بكتاب تافه؟ هذا مرجعج بالله عليج ؟

      الناس اذا كبرت تعقل مو تستخف .. أول مره اشوف ام تترقم بعرس بنتها .. استغفر الل بس ههههههههه

      بعدين يا الغاليه لا تقولين ليش ما تتوحد المحاكم بالكويت ؟ نسبة و تناسب عادي الاختلاف مو شاسع .. البيبسي بجمعيتنا ب80 فلس و بجمعية الرميثية 100 فلس .. عادي 🙂

      متحيزه للشيعه و انتي ملحده والله غريبه ..

      Reply

  10. AyyA
    Jul 27, 2010 @ 21:54:15

    بنت ١٣
    لازلت معلقة و الفضل يرجع لقوانين “دينك و دينهم”
    أما عن عدم التطبيق للإسلام الفعلي فقد تكون المشكلة أيضا بالرجيم
    تحياتي يا أختاه
    🙂

    Reply

  11. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 22:37:48

    شفتي شلون صبرج = صفر .. و انتي أنانيه بس كلامج يمشي ؟

    Reply

  12. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 22:47:12

    ههههه شفتي شلون الحين ؟ والله العظيم ان الدعاء السيء و انا اللي كاتبه أقول السيء و هو بالمناسبة دعاء شيعي و من مذهب انا ما أنتمي له و زدت عليه شوية كلمات عشان المضمون يكمل .. دعاء سيء حقود بضيغ لا يمت للاسلام بصله صح ؟ والله العظيم يا آيه يا آياأو يا ديايه اني مو كاتبه عنج و لا عن أي شخص بالدنيا مهما كرهته مستحييييل .. قلت لج دعاء شيعي لداعيه اسمه ميثم اذا ماكنت غلطان و عرفتها من خلال قناة الكوت .. كنت بس بشوف شنو الري-اكشن مالج؟ ترى كرهج لهالأدعية و الردود مثل كرهنا لما تغلطين على الأمور الدينية .. حرام اللي تسوينه الله يهديج بس .. والله مو شطاره .. صدقيني انتي شبح خلف الشاشه .. أكلم مجهوله الحين .. انا تعرفين اسمي عايلتي وين ساكن عمري شكلي فيديوي آرائي .. لكن انتي شبح .. شبح مغفل مصدق نفسه انه آلهه و احنا الصراصير بصورنا هذي .. اوهام و احلام و تناقضات .. باربارا تقول و منو هالمبربره هذي؟ ملحده مالها قيمه بنظري .. المدرس ليش يعطي الطلبه امتحان و المدرس عارف كل الحلول ؟ ليش ما يعلم الطلبه وينجحون بسرعه عشان يكون مدرس مو فاشل ؟ مع فارق التشبيه استغفر الله .. بذمتج هذا رد أقولج كلام بالقرآن تردين علي كلمات بكتاب تافه؟ هذا مرجعج بالله عليج ؟

    الناس اذا كبرت تعقل مو تستخف .. أول مره اشوف ام تترقم بعرس بنتها .. استغفر الله بس ههههههههه

    بعدين يا الغاليه لا تقولين ليش ما تتوحد المحاكم بالكويت ؟ نسبة و تناسب عادي الاختلاف مو شاسع .. البيبسي بجمعيتنا ب80 فلس و بجمعية الرميثية 100 فلس .. عادي 🙂

    متحيزه للشيعه و انتي ملحده والله غريبه ..

    Reply

  13. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 27, 2010 @ 22:54:38

    انكشفتي والله يا آيه .. شفتي شلون انتي أنانية و تبين بس كلامج صح و عادي تجرحين أحد بس كبريائج يخليج تقولين لااااااااا محد يجرحني

    ههههه شفتي شلون الحين ؟ والله العظيم ان الدعاء السيء و انا اللي كاتبه أقول السيء و هو بالمناسبة دعاء شيعي و من مذهب انا ما أنتمي له و زدت عليه شوية كلمات عشان المضمون يكمل .. دعاء سيء حقود بضيغ لا يمت للاسلام بصله صح ؟ والله العظيم يا آيه يا آياأو يا ديايه اني مو كاتبه عنج و لا عن أي شخص بالدنيا مهما كرهته مستحييييل .. قلت لج دعاء شيعي لداعيه اسمه ميثم اذا ماكنت غلطان و عرفتها من خلال قناة الكوت .. كنت بس بشوف شنو الري-اكشن مالج؟ ترى كرهج لهالأدعية و الردود مثل كرهنا لما تغلطين على الأمور الدينية .. حرام اللي تسوينه الله يهديج بس .. والله مو شطاره .. صدقيني انتي شبح خلف الشاشه .. أكلم مجهوله الحين .. انا تعرفين اسمي عايلتي وين ساكن عمري شكلي فيديوي آرائي .. لكن انتي شبح .. شبح مغفل مصدر نفسه انه آلهه و احنا الصراصير بصورنا هذي .. اوهام و احلام و تناقضات .. باربارا تقول و منو هالمبربره هذي؟ ملحده مالها قيمه بنظري .. المدرس ليش يعطي الطلبه امتحان و المدرس عارف كل الحلول ؟ ليش ما يعلم الطلبه وينجحون بسرعه عشان يكون مدرس مو فاشل ؟ مع فارق التشبيه استغفر الله .. بذمتج هذا رد أقولج كلام بالقرآن تردين علي كلمات بكتاب تافه؟ هذا مرجعج بالله عليج ؟

    الناس اذا كبرت تعقل مو تستخف .. أول مره اشوف ام تترقم بعرس بنتها .. استغفر الله بس ههههههههه

    بعدين يا الغاليه لا تقولين ليش ما تتوحد المحاكم بالكويت ؟ نسبة و تناسب عادي الاختلاف مو شاسع .. البيبسي بجمعيتنا ب80 فلس و بجمعية الرميثية 100 فلس .. عادي 🙂

    متحيزه للشيعه و انتي ملحده والله غريبه ..

    Reply

  14. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 28, 2010 @ 00:46:50

    و سقطت الأقنعه .. ههههههه

    Reply

  15. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 28, 2010 @ 00:59:54

    ههههه شفتي شلون الحين ؟ والله العظيم ان الدعاء السيء و انا اللي كاتبه أقول السيء و هو بالمناسبة دعاء شيعي و من مذهب انا ما أنتمي له و زدت عليه شوية كلمات عشان المضمون يكمل .. دعاء سيء حقود بضيغ لا يمت للاسلام بصله صح ؟ والله العظيم يا آيه يا آياأو يا ديايه اني مو كاتبه عنج و لا عن أي شخص بالدنيا مهما كرهته مستحييييل ..انا اصلا ما أكره بس ما احب.. قلت لج دعاء شيعي لداعيه اسمه ميثم اذا ماكنت غلطان و عرفتها من خلال قناة الكوت .. كنت بس بشوف شنو الري-اكشن مالج؟ ترى كرهج لهالأدعية و الردود مثل كرهنا لما تغلطين على الأمور الدينية .. حرام اللي تسوينه الله يهديج بس .. والله مو شطاره .. صدقيني انتي شبح خلف الشاشه .. أكلم مجهوله الحين .. انا تعرفين اسمي عايلتي وين ساكن عمري شكلي فيديوي آرائي .. لكن انتي شبح .. شبح مغفل مصدق نفسه انه آلهه و احناالكراونز و الصراصير بصورنا هذي .. اوهام و احلام و تناقضات .. باربارا تقول و منو هالمبربره هذي؟ ملحده مالها قيمه بنظري .. المدرس ليش يعطي الطلبه امتحان و المدرس عارف كل الحلول ؟ ليش ما يعلم الطلبه وينجحون بسرعه عشان يكون مدرس مو فاشل ويختصر القصة ؟ مع فارق التشبيه استغفر الله .. بذمتج هذا رد أقولج كلام بالقرآن تردين علي كلمات بكتاب تافه؟ هذا مرجعج بالله عليج ؟

    الناس اذا كبرت تعقل مو تستخف .. أول مره اشوف ام تترقم بعرس بنتها .. استغفر الله بس ههههههههه

    بعدين يا الغاليه لا تقولين ليش ما تتوحد المحاكم بالكويت ؟ نسبة و تناسب عادي الاختلاف مو شاسع .. البيبسي بجمعيتنا ب80 فلس و بجمعية الرميثية 100 فلس .. عادي 🙂

    متحيزه للشيعه و انتي ملحده والله غريبه ..
    عيل من رد واحد ما عجبج انهز كيانج .. تمسحينه و اقنور و هذا له دلائل : انج تخافين حتى من الكلام اللي يطلع على الشاشه .. خوافه انتي .. و ثاني شي تخافين من الأدعيه اللي أقولها لأنج و مثل ما اكتشفت تؤمنين بالله تعالى ولا ما خفتي ان يستجيب دعائي هذا .. أنانيه و تبين بس كلامج الصح و المثالي و انا الاذكى و كلمتي تمشي و أي شي ما يعجبني أمسحه و محد بمستواي .. يعني لما عقم أرحامهم مو أهون من أقول استجب لكم ؟ حرام اللي يصدر منج .. اللي عنده عقلية طيبة حرام يلوثها بكلام مثل هذا

    Reply

    • AyyA
      Jul 28, 2010 @ 10:42:39

      عبدالرحمن
      شيعي و إلا سني مو مهم، المهم إنه مقرف
      و بعدين هل تعتقد أني أخاف من ربك أن يهز فيني الأرض؟ لا حبيبي… أنا أخاف من الأغبياء المجرمين الذين قد يقتلوني كما قتلوا فرج فوده، لا لشيء إلا لأنه لا يؤمن بربهم, حسب وصفهم. فالحياة غالية عندي لأني لا أملك غيرها. و هؤلاء المجرمون هم الواقع، أما ربك فهو خرافة و أتحداه أن يخسف فيني الأرض إذا كان موجود أصلا ، و بعدين تعال: هل تعتقد أنني عندما أمسح ما قلت لن يراه ربك؟
      عجيب تفكيرك يا أخي!٠
      علي العموم
      إذا لم تحترم نفسك و تعلق بأدب و بدون شخصانية سأحول جميع تعليقاتك للسبام يا عبدالرحمن
      تحياتي

      Reply

  16. Ammar
    Jul 28, 2010 @ 01:06:31

    عزيزي عبدالرحمن…تحية طيبة لك و لمحبي الثقافة المتواجدين في هذه المدونة الكريمة أما بعد…

    تتميز شعوب منطقة الشرق الأوسط و التي تسمى بالشعوب العربية و المسلمة بظاهرة التفكير الغيبي ، و نسبة كل أمور الحياة و التفاصيل الدقيقة فيها للعالم الاخر، و قد لاحظت من كلامك عزيري عبدالرجمن بأنك تنسب كل الشرور التي تحدثت عنها للشيطان ، و تعزي أسباب قيام البشر بها لوسوسة الشيطان. باختصار لقد أوجدت حمالة للشرور تعزي اليها الاسباب دون الالتفات الى مسببها الرئيسي ؛ و هذا هو جوهر التفكير الغيبي و الذي للأسف تنادي به السلطة الكهنوتية الاسلامية -لاحظ بأني قلت السلطة و ليس الاسلام- من أجل استمرارية السيطرة على العقل العربي و شله و منعه من التفكير. مع ذلك سوف أتي معك في أن أفعال الشر التي تغضب الله و التي يقوم بها البشر هي بالأساس وسوسة الشيطان ؛ و بالتالي فالنفرض الفرضيات التالية:

    1- لنفرض أن الشيطان هو المسبب الرئيس لحوادث السيارات لأن السرعة هي صفة من صفاته – الاستعجال.
    2- لنفرض أن الشيطان هو المحرض الرئيس للمخدرات و ما تسببه من مآسي لمدمنيها من بني البشر.
    3- جرائم القتل مسببها الشيطان لأنه يحرض على الانتقام – مع اني اختلف مع دوافع الشيطان بالنسبة للقتل اذ يمكن ان يكون للقتل اسباب اخرى كاللذة مثلا-.
    4- جرائم الاغتصاب نجد فيها أن الشيطان هو اللاعب الرئيسئ و الذي يزين الشهوة بين البشر و يحرض الانسان على اطلاق غرائزه و بالتالي فعل جريمة الاغتصاب.
    5- الخمر و الميسر: قد نجد الشيطان هنا و قد تنكر في صورة البارتندر أو صديق اللهو الذي يزين للانسان جمالية السكر و العربدة و هو غير مدرك لما تجره من ويلات و ويلات على الناس….

    نتفق -أنا و أنت و سائر البشر- على أن النقاط الخمسة السابقة الذكر هي جرائم و شرور و هي لا تتناسب -اطلاقا- مع اخلاقيات الانسان كانسان مجرد ، و لاتتناسب مع أوامر و نواهي الله. من المعروف أن للشيطان قدرات مهولة تكاد تقترب من قدرات الله، و بالتالي فللشيطان سلطة و سطوة على الانسان و قدرة على التحكم به و التلاعب بقراراته و أفعاله و بالتالي :

    1- يمكن أن نفترض بأن الشيطان هو من حرض الانسان على التمرد على السلطة الحاكمة في أي عصر او مجتمع و بالتالي هو من يقف وراء الثورة.
    2- يمكن أن نفترض بأن الشيطان هو من حرض الانسان على سرقة شعلة بروميثيوس من الالهة من أجل الحصول على المعرفة و أسرار الحكمة.
    3- يمكن أن نفترض بأن الشيطان يقف وراء ابداع الانسان الأدبي و هو المحرض الاساسي لكتابة أشهر الروايات و المسرحيات و الأشعار -شيطان الشعر- -رواية الأخوة كارامازوف للكاتب دستويفسكي يقف ورائها الشيطان لوتشيفيرو.
    4- الشيطان يقف وراء تقدم الانسان العلمي و التكنولوجي الهائل و خصوصا الانجازات الطبية -لا أدري لماذا يبحث القسيس الأوروبي عن الشطيان في رأس المريض بعد شقه و ذلك لكي يشفيه من الصداع…هل كان هذا القسيس لا يدري بأن الشيطان موجود خارج الرأس و يوسوس لعقل الانسان و يحثه على الاختراع و البحث عن علاج حقيقي للصداع؟؟
    5- أعظم قصص الحب المخلدة في تاريخ البشرية كان الشيطان ورائها -قصص الحب التي تحسسنا بأننا بشر-….هذه النقطة تعود بنا الى النقطة 4 من الجرائم.
    6- تحرر المرأة و مطالبتها بحقوقها الطبيعية كحقها بأن تعيش انسانة بكامل كيانها و باستقلالها…أيضا الشيطان هنا نجده من يجدول أعمال المرأة في مطالبتها بالتحرر………و الكثير الكثير

    أظنني أستطيع أن أستخلص ثلاثة استنتاجات من الفرضيات السابقة و هي كالتالي:
    1- اما أن الشيطان يكون مسؤولا عن جميع الأفعال السابقة بشكل مباشر و بالتالي لا يعد كائنا مطلق الشر -لا يمكننا أن ندعي بأنه الشر المطلق و بأنه مدمر المجتمعات و هو من وقف وراء اختراع البنسلين.
    2- و اما أن الشيطان مطلق القوة و القدرة و الله -طبعا- مطلق القوة و القدرة و الانسان ألعوبة بينهما يتجاذبانه كيفما شاؤوا في استمرارية تاريخية لا نهائية و بالتالي الانسان مسير من كليهما و هو غير محاسب على ما يفعل….
    3- أو ببساطة: الانسان المسؤول المباشر عن أفعاله…. و لا وجود للماوراء و للخير المطلق و للشر المطلق. و المسيطر الرئيس هو “العلاقات النسبية” في الحياة…..الانسان يصنع حضارته تماما كما يصنع انحطاطه

    أعتذر عن الاطالة و شكرا لكل المتواجدين
     

    Reply

  17. e to the a
    Jul 28, 2010 @ 01:56:17

    بما معناه أنه لو كان الله خلق الشيطان و تركه ليعمل الشر دون أن يتدخل فالله شرير، أما إذا كان خلقه و لم يستطع أن يلجمه فهو خالق فاشل و لا يستحق العبادة
    الكتاب عجيب

    You say the book is great eh?

    Anywho, some rhetorical questions if you don’t mind.. why does creating the devil (evil) makes god evil when by the same logic it could make him good, since presumably he also created GOOD..?

    the writer says god is evil since he created the devil and didn’t interfere, but interference doesn’t necessarily mean elimination, doesn’t sending prophets and religions and confining the devil and giving him no authority upon mankind etc.. count as interference..?

    also does it really make a teacher evil if he put his students through exams, especially after giving them all the tools that would enable them to pass those exams…

    Way I see it, just like exams in schools, the devil has a purpose..

    Reply

    • AyyA
      Jul 28, 2010 @ 10:18:15

      Hello e to the a
      “why does creating the devil (evil) makes god evil when by the same logic it could make him good, since presumably he also created GOOD..?”

      If god created all good then we can say that his goodness is absolute, right? But if he created good and bad; then he can’t be absolutely good, and on the same token he can’t be god because god’s goodness is presumably absolute. At least this is what the Judo-Christian-Islamic religions claim about the creator.

      “the writer says god is evil since he created the devil and didn’t interfere, but interference doesn’t necessarily mean elimination, doesn’t sending prophets and religions and confining the devil and giving him no authority upon mankind etc.. count as interference..?”

      There is no evidence that he sent prophets or religions; all what we know is what was handed on from generation to generation is a word of mouth. At ancient times people who claimed to be prophets were dime-a-dozen, we only know about a few because they were a part and parcel of the politics of their days. Some were even fiction, i.e. not real people with real stories but fables that were transmitted over a long period until it became a meme ( a term Richard Dawkens invented to indicate false beliefs that got solidified as facts with time progression). The term “devil” by itself does not differ from the term “god” in a sense that it lacks evidence of its existence.
      Let me quote a nice excerpt from the book ” Religion becomes oppressive when it is not recognized as a product of imagination: when mythology is taught as history; when gods and demons are presented as real; when apocalyptic dreams are considered prophetic of actual events; and when ordinary people are persecuted and tortured in the foolish belief that they are wonder-working witches, or worshipers of a real live devil, or advocates of an alternative spirituality that the mainstream doesn’t like. ”

      “also does it really make a teacher evil if he put his students through exams, especially after giving them all the tools that would enable them to pass those exams…”

      A teacher gives his students exams to prepare them for a career in life, but why does god examine “his creation” ? Isn’t he sure of what he created, or is he preparing them for a career in hereafter?
      I know that’s what we have been taught in our schools, but sadly no one questions that.

      “Way I see it, just like exams in schools, the devil has a purpose..”

      What is his purpose, may I ask?

      Regards

      Reply

  18. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 28, 2010 @ 12:49:51

    عمار .. ياليت ما كان هذا اسمك .. اكره اسم بالدنيا عندي ! و يذكرني بواحد كنت ما احبه بالثانويه .. اسم كريه و ما احبه و أدري هذي مشكلتي 🙂

    Reply

  19. e to the a
    Jul 28, 2010 @ 18:00:47

    “If god created all good then we can say that his goodness is absolute, right? But if he created good and bad; then he can’t be absolutely good, and on the same token he can’t be god because god’s goodness is presumably absolute. At least this is what the Judo-Christian-Islamic religions claim about the creator.”

    I understand what you’re saying here, but that’s a totally different discussion, I dont want to get into the whole what is good and what is evil and is evil just the lack of good and what have you, thats all beside the point.. my original point is that the logic beyond ‘if god created the devil then he’s evil’ is faulty.. because this same logic could make him good, i never said anything about absolute goodness and what makes god absolutely good, like i said, its a totally different topic..

    “There is no evidence that he sent prophets or religions; all what we know is what was handed on from generation to generation is a word of mouth. At ancient times people who claimed to be prophets were dime-a-dozen, we only know about a few because they were a part and parcel of the politics of their days. Some were even fiction, i.e. not real people with real stories but fables that were transmitted over a long period until it became a meme ( a term Richard Dawkens invented to indicate false beliefs that got solidified as facts with time progression). The term “devil” by itself does not differ from the term “god” in a sense that it lacks evidence of its existence.
    Let me quote a nice excerpt from the book ”

    Again evidence is besides the point here, its not my business to prove anything, because the same sources that say god created the devil, also say he sent prophets and messengers i.e. he intervened, so it doesn’t matter if these sources are true or false, all am saying is that this lady writer of yours cant say ‘ look at these religions, they say god created the devil and he didnt intervene which makes him evil’ because these same religions say that he did intervene, so if you think the source is true then he did intervene, and if you think the source is false but you still want to use it only to discredit it, then you should use it fully and correctly, which in this case say that god did intervene..

    “Religion becomes oppressive when it is not recognized as a product of imagination: when mythology is taught as history; when gods and demons are presented as real; when apocalyptic dreams are considered prophetic of actual events; and when ordinary people are persecuted and tortured in the foolish belief that they are wonder-working witches, or worshipers of a real live devil, or advocates of an alternative spirituality that the mainstream doesn’t like. ”

    As for your quote, its worthless to me, it doesn’t tell me why i should recognize it as a product of imagination, why should i consider it as mythology and not actual events, and why god is not real, and why should i assume that prophecies of actual events are apocalyptic dreams etc.. there is no reasoning behind it, so its worthless, just like the previous one where the writer says ‘god is this because he’s that’ and the reasoning is also weak, unlike you i cant just take whatever they say at face value..

    “A teacher gives his students exams to prepare them for a career in life, but why does god examine “his creation” ? Isn’t he sure of what he created, or is he preparing them for a career in hereafter?
    I know that’s what we have been taught in our schools, but sadly no one questions that.”

    A teacher gives his students exams to make them better students, to separate the good from the less good and from the bad, and to make the taste of success that much sweeter.. and maybe for other reasons.. but it doesn’t necessarily mean that he’s evil and he hates them and he wants them to fail.

    Reply

  20. AyyA
    Jul 28, 2010 @ 20:45:20

    e to the a

    ” my original point is that the logic beyond ‘if god created the devil then he’s evil’ is faulty.. because this same logic could make him good, i never said anything about absolute goodness and what makes god absolutely good, like i said, its a totally different topic..”

    I do realize what you are saying; logically plus and minus add up “algebraically”. But here we are not talking about heat and cold, nor about Sadam, Hitler or Gandhi, we are talking about god as defined in Judeo-Christian-Islamic religions, where he is by definition; omnipotent, omnipresent and omniscient; all absolute traits (which btw does not make sense, nor logical when summed in a personality of one single being- but this is a different subject) . Without the absoluteness in his “being’s” traits he’s not god. But if you’re talking in general; I do agree.

    ” so if you think the source is true then he did intervene, and if you think the source is false but you still want to use it only to discredit it, then you should use it fully and correctly, which in this case say that god did intervene..”

    I don’t agree with this logic. I do not have to believe in the content of the book to discuss the validity of its argument. Did all writers who researched Iliad and Odyssey believe in Greek mythology ?

    “As for your quote, its worthless to me, it doesn’t tell me why i should recognize it as a product of imagination, why should i consider it as mythology and not actual events, and why god is not real, and why should i assume that prophecies of actual events are apocalyptic dreams etc.. there is no reasoning behind it, so its worthless, just like the previous one where the writer says ‘god is this because he’s that’ and the reasoning is also weak, unlike you i cant just take whatever they say at face value..”

    You have all the right to disagree, no one said that we all carry the same ideology, or even the same in our exact logical thinking process. As for taking things at face value, this is what you assume and not a fact. Recent sociological studies show that we usually read and agree with what we read when it triggers what we already believe in and don’t have the ability to voice out as clearly as the quotes we use to voice our opinion. Meaning; if you believe in the Quran , it is not because it is right, but rather because you want to believe it is right. So you take all its content at “face value”. I, on the other hand, have critical perceptions, what I quoted from the book is what agrees with my original perception, but represented more beautifully than what I present with my own language.That, however, does not mean that I agree with the writer one hundred percent or I revere her to take her writings at “face value”.

    “A teacher gives his students exams to make them better students”

    This only happens when you go to religious schools where good and bad is predefined, secular school’s main objective is to provide the citizen with the tools so he’d be able to mingle in his society and live an interdependent, decent life. What makes the personality of a person is a cumulative process shared by family, school and peers, as well as the environment at the beginning of his life, then he is on his own when he is mature and developed an internal gauge for “good” or “OK” or “bad”. The teacher is only one indirect aspect in a person’s personality ingredient. And that what sets his perceptions of “good” and “evil”. So the comparison is faulty from the beginning. On the other hand if god wanted people to be better “students” he would have created them better like he “supposedly” did with angles. But mind you, even angles have duties, what is the duty of man in heaven?
    And please answer this question directly as well as my other question that you left out ” What is the devil’s purpose?”
    No dear, I do not expect answers from you, I have already gone through that with highly ranked, self appointed Imams, famous Islamic writers as well as Islamic sites on the Net, and did not find one logical answer. On the contrary, every answer given by a believer raised more questions on top of the fact that it did not provide an answer. Just like what happened here when my one question became two, and if we continue, it would multiply – I am forecasting this according to my personal historical data. I.e. experience. And they say experience is an asset.

    Regards

    Reply

  21. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 28, 2010 @ 22:08:42

    AyyA.. you have a unique mentality .. mashallah ..

    Reply

    • AyyA
      Jul 28, 2010 @ 22:48:04

      Abdulrahman
      We all have “unique” mentalities, the only difference is that some of us practice their uniqueness and some, for one reason or another, don’t.
      Regards

      Reply

  22. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 28, 2010 @ 23:13:36

    No, AyyA .. i didn`t want to type it and leave .. i meant what i said : you have a unique mentality .. mashallah .. you are a great lady .. the respect to religions is just what you lack .. but in general i learnt and still learn lot from your unique mentality .. i respect you so much but disagree with you in general .. i am Abdulrhman and i just got back home after 4 hours doing my job ( my job scares you ) and i am not outta my mind .. i tell you this : you are not a bad woman but not perfect as well , Allah is .. and Allah only .. all praise to my god, Allah ..

    Reply

  23. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 29, 2010 @ 15:00:26

    Allaaaaaaah .. looks like everytime i praise her and satisfy her unbelievable egotism, the attack becomes smoother .. so let me praise that lady until i breathe my last .. being tame is better for humanity .. at least i`m talking about status quo ..

    AyyA has a unique mentality, oh people witness what i`m saying and how i praise her highly .. She has a unique mentality and ‘ unqiue ‘ sometimes means strange,gay and abnormal .. so she has an abnormal,gay and strange mentality .. Oh, nooooo .. i forgot that i had to praise her or she will spread the poison over and over again ..

    So .. don`t even worry and don`t be skeptical about your UNIQUE mentality .. concentrate on the word ‘ unique ‘ and what it usually means or leads to ..

    If you truly believe that your life is precious, do the best to save it and die not to die .. and if you feel that some groups are waiting to get rid of you, then you must strive to protect yourself away from them .. I am against them and against you .. but sympathize with both of you ..

    you confess that you are afraid, but what puzzles me is why do you approach the fear itself ? why do you ask for troubles ? why do you search for more problems ?
    Is it your nature to live as a stranger even among your own family ? Is it better for you to differ from your own father and mother ? Is it the only solution ? you know very well how argumentative ( ask ur ex-husband ) and controversial that you are .. bellah 3laych, don`t you miss ‘ el lama ‘ and seeing your relatives in your own country ? Until when you deprive yourself from happiness and the simplicity of life ? Allah has given us more than 10000 doors to open .. so always believe that you can recover and be cured .. wallah haram wallah ..

    Reply

  24. EXzombie
    Jul 29, 2010 @ 18:46:51

    (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُون)
    فهل استطاعت الصلاة ان تنهى عن الفحشاء و المنكر في البلدان الاسلامية، و هل كان رجال الدين المتورطون في قضايا اخلاقية مع الصبية و الصغار بتاركي الصلاة؟

    “‏ ‏مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحدادلا يعدمك من صاحب ‏ المسك‏ إما تشتريه أو تجد ريحه وكير الحداد يحرق بدنك أو ثوبك أو تجد منه ريحا خبيثة”
    انتشار اللواط بين افراد الجماعات الدينية و فقدان السيطرة على حالات الاغتصاب و الاعتداء الجنسي في مراكز الشباب الدينية يتعارض مع هذا الحديث

    ويقول الرسول

    ‏((‏يا ‏ ‏معشر ‏ ‏الشباب من استطاع منكم ‏ ‏الباءة ‏ ‏فليتزوج فإنه ‏ أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له ‏ ‏وجاء))
    فهل قلت ام زادت نسبة الزناة المتزوجون؟

    (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا)
    فهل ابتعدنا عن المدونة و تركناها لك ام ازددت تعلقا بها؟

    مع الترهيب و الترغيب و التحذير بالعذاب و التخويف بالنار و الرشوة المهتاجين بالجنس الذي ينتظرهم في الجنة و غيرها من اساليب، رغم كل هذا لا تزال المجتمعات المسلمة غارقة في الفساد الاخلاقي و التخلف عن ركب الانسانية و الحضارة، فهل هذا لبعدهم عن الدين ام لأن الدين معطوب؟

    هل الحجاب سيحمي الفتاة من الاختطاف و الاغتصاب؟
    هل سيحميها النقاب؟

    Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Jul 29, 2010 @ 23:38:20

      اخوي انت تتكلم عن جد ؟ يعني بذمتك مشاكل الدنيا كلها من أهل الدين ولا العكس ؟ بذمتك ؟ ليش الكراهيه هذي اخوي ؟ شنو مسوين لك بدنياك ؟ أهل الدين يضرون أحد يا الحبيب ؟ وين باجي خلق الله عيل ؟ لا تتشطر على آيات الله و أحاديث حبيبنا و رسولنا الكريم .. صدقني يا الغالي مو شطاره اللي تكتبه .. الله يهديك

      Proud 2 Be Muslims & Glad to belong to the fastest growing religion in the world .. not to mention that Mohammed is the most named-used name in mankind and there is no character that`s been studied deeply like our beloved prophet.. Mecca also is the most gathering place at the same time for people .. Islam 4ever ..

      Reply

      • EXzombie
        Aug 04, 2010 @ 17:20:58

        “اخوي انت تتكلم عن جد ؟ يعني بذمتك مشاكل الدنيا كلها من أهل الدين ولا العكس ؟ بذمتك ؟ ليش الكراهيه هذي اخوي ؟ شنو مسوين لك بدنياك ؟ أهل الدين يضرون أحد يا الحبيب ؟ وين باجي خلق الله عيل ؟ لا تتشطر على آيات الله و أحاديث حبيبنا و رسولنا الكريم .. صدقني يا الغالي مو شطاره اللي تكتبه .. الله يهديك”

        و هل قلت بان مشاكل الدنيا فقط من اهل الدين؟ هي ليست كراهية و لا بطيخ
        كل ما في الامر ان الاسلام لم يجد حلا لمشكلة الاغتصاب و الزنا و اللواط و السرقة و غيرها من امور مثلما لم يخترع الاسلام الاحسان و التصدق و الحب و الخير

        عزيزي
        عندما يخطف شليتي صايع ضايع طفلا من الشارع ليغتصبه فان التفسير الاول الذي يطرء على المرء هو ابتعاد الشليتي عن الدين و لكنه يطنش موضوع الطفل و حمايته، و عندما يغتصب المتدين المصلي الحافظ لفرجه العاف عن اساءة الناس المراهق طفلا من طلبة حفظ القرآن امام مرآي من زمرته خلف شينكوات مركز الشباب في جمعية احياء التراث الاسلامي في قرطبة و نذهب لنشتكيه الى من اودع هذا الطفل في عهدتهم و أؤتمنوا عليه فان رد المسئولين المتدينين الي يخافون الله و رسوله و لا يخشون الا خالقهم اجتهادا يكون احنا راح نعاقبه، و بعد ذلك نكتشف انه لا عقاب و لا بطيخ و مجرد تنبيه ان يطيح عليه احد

        فهل هذا من الدين او ان الدين لا يستطيع حل هذه المعضلة؟
        ما ذكرته من آيات و أحاديث ليس تشطرا او استعراضا لما استذكره من واقع خلفيتي الدينية انما هو محاولة لتوضيح امر قد غاب عن بالك ربما او فاتك الانتباه له

        اسئلتي التي طرحتها عليك سهلة، فهل لك ان تجيبها؟

        “Proud 2 Be Muslims & Glad to belong to the fastest growing religion in the world .. not to mention that Mohammed is the most named-used name in mankind and there is no character that`s been studied deeply like our beloved prophet.. Mecca also is the most gathering place at the same time for people .. Islam 4ever ..”
        عليك بالعافية

        Reply

    • Abdulrhman Al-Ali
      Aug 04, 2010 @ 20:18:28

      و الفضائح اللي تحدث في الكنائس من شذوذ و عهر ؟ هل تقبيل يد مولاهم لا يعتبر من الشذوذ ؟ بل أنه شذوذ علني و مو خلف التشينكو بعد.. لا تخلط الأمور .. لو مهما كان الانسان من كان الله يحاسبه و لما يصدر أمر معيب من المراكز الاسلاميه لا تعممه على الدين كله .. تصرفات فرديه و ان لم يعاقب بالدنيا سيعاقب بالآخره و راح يسأل الله تعالى أيضا من صرف النظر عن معاقبته و محاسبته بالدنيا .. اللي ذكرته بقرطبه يصير بأي مكان .. انا اخوي توه راد من ايطاليا و زار روما و كنايسها و صور بين شموعها لكنه لا يزال مسلم بالتأكيد يحب المسلمين و يدافع عن الصحابه و الرسول الكريم .. لكنه ما سب الكنايس و لعن أجراسها يخاف يكرهون الاسلام فوق كره بعضهم له مع انه لاحظ الفضايح و التناقضات اللي تحدث في كنايسهم بس احتفظ فيها لنفسه عشان جذي مو ضروري عشان أبرر موقفي أقعد أشكك في الآيات القرآنيه و الأحاديث .. يعني بالعقل انت أذكى من رسولك الكريم و أكثر حكمه منه ولا كلامك راح يقارع كلام الله تعالى في القرآن الكريم ..؟ انت تذكرني بكاتبه أمريكيه اسمها كونستانس بريسكو امها كانت كله تقول لها يا الجيكره يا الجيكره و لماكبرت تعقدت وصدقت انها جيكره و سوت كتاب كامل 431 صفحه تتكلم عن عقدتها و معاناتهاو عنونته (الجيكره) انت جذي تشكك بالاسلام و تشكك و تشكك لين تصدق كلامك و تنطبع الصوره ببالك ان الاسلام كله خرافات و كلام لا يؤدي الغرض .. بعدين أهل كيفان أسمى من كلام ينقال جذي .. لكن هذا ما يمنع يطلعون لنا ناس مثل حضرتك و مثل الاستاذه عايشه الرشيد مع اني والله ما اكرهها ومادري ليش احس انها الليبراليه الوحيده اللي فيها خير و قلبها طيب و عفويه و اندفاع يضحك و دفاشه مطلوبه مرات عكس الخبث اللي أشوفه بالبعض الآخر .. اخوي شوية عقل و هدوء و تفكير ترى والله الكلام اللي تقوله اهني و هناك بأي وقت و مكان ما راح اييب نتيجه .. انتو من الستينات تحاولون تنشرون هالافكار و كل مالها تقل و تضعف يعني تبي تقنعني اليوم بتنجحون وسط هالالتزام الاسلامي الطيب اللي يعيشه الشعب الكويتي المعروف بالتزامه الديني ؟ والله لو بنت مو متحجبه و لو ولد مغرق شعره جل و معلق هالسلاسل برقبته تسأله و تعرف عنه بتشوف انه موصول من ناس إسلاميين عادي و بتحس بقلبه الخير و يحب الاسلام و يصلي و مستحيل ناس مثل هالناس اللي حتى التدين مو باين في ملامحهم انهم يكونون مثلك انت و آيا و اللي اهني .. اللي مثلكم يا اخوي يكون مريض نفسي و عنده مشاكل وايد بحياته ما قدر يطلع حرته فيها الا بالدين و يحاول يستقوي و ينسى ماضيه من هالبلوغات المحترمه و من كلام يضن انه بيكبر بعين الناس فيه .. الله يصلح اللي بقلبك و يهديك و كافي هالكلام ترى ما راح اييب نتيجه .. اتحداك تقولي عن 1 او 2 غيروا وجهتهم و أفكارهم بسببك .. انتوا خارج السرب و عكس التيار و دايما تحسون انكم المستضعفين و المستهدفين و تحسبون كل صيحه عليكم .. الله يشفي ما في صدوركم .. و صدورنابسببكم

      Reply

  25. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 30, 2010 @ 02:07:37

    AyyA, what is your real name, btw ? 🙂

    Reply

  26. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 30, 2010 @ 21:28:30

    السلام عليكم
    اسمي عبدالرحمن العلي .. و توني راد من الدوام .. أتمنى يكون هناك شخص مو مريض نفسيا في البلوغ غيري .. و شكرا

    Reply

  27. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 31, 2010 @ 01:55:57

    AyyA .. why don`t you answer the simple question : What is your name ?! Fatima,Zainab or even Aisha?!!
    still cannot decode that enigma .. I wonder .. i`m not asking about your civil ID number nor your lingerie but you still don`t want to tell me .. “your name” .. why ?
    what do you suspect me to do ?
    AyyA .. you are not a coward, you are poltroon .. you are recreant, you are craven, you are chicken-hearted and you are timorous .. I did not write ” jaban ” in my dictionary to get these words.. i did write ” AyyA ” and i got the result.. I never thought you`d be perplexed ..

    Reply

  28. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 31, 2010 @ 21:25:58

    السلام عليكم

    اسمي عبدالرحمن العلي .. و توني راد من الدوام .. أتمنى الهدايه للجميع .. و شكرا

    Reply

  29. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 01, 2010 @ 21:59:00

    السلام عليكم
    اسمي عبدالرحمن العلي .. و توني راجع من دوامي اللي يخوف .. أتمنى للجميع التوفيق بما يحبه الله و يرضاه .. و شكرا

    Reply

  30. Abdulrhman Al-Ali
    Aug 02, 2010 @ 04:46:47

    AyyA, are you starting to change your mind ?
    I`m just wondering .. you are not rah-rah anymore 🙂
    3sa el man3 5air o `3ayarti your perspective in general !

    Reply

Leave a reply to AyyA Cancel reply