الدين لله و الوطن للجميع

كتب الزميل  عرب في الفضاء في تعليقه علي الزميل بن كريشان مقتبسا من موقع العربية ، ” شهدت الجزائر جدلاً حول أئمة مساجد محسوبين على التيار السلفي، رفضوا في اجتماع رسمي الوقوف تحية للنشيد الوطني الرسمي. وانتقدت وزارة العدل موقف الأئمة معتبرة إياه “تطرفاً يغذي العنف.”٠”.

مما أشعل قريحتي لموضوع قديم كنت قد نويت الكتابة عنه و لكني نسيته في خضم  مشاغل الحياة ، و الموضوع كان تحليل حركة النائب باللعب في تلفونه أثناء وقوف جموع النواب للسلام الأميري في أحد المناسبات ، و كيف أن ذلك لم ينذر الشعب الكويتي بفداحة ما توصلنا إليه من تخلف علميا؟

المتأسلمون الجدد لا يعرفون الولاء للوطن . فالوطن بالنسبة لهم مساحة من الأرض، و الأرض في العقلية القبلية (التي نبتت عليها الثقافة الإسلامية و قننتها في تشريعات) لا تعني لهم شيئا ، و هذه العقلية هي رواسب من الذكريات في الأدمغة  “الربتلية” أي أدمغة الحيوانات الزاحفة ، حسب تعبير كارل ساجان في برنامجه “كوسموس” أو “النظام الكوني”٠

Reptilian Brain

و هذا الجزء من الدماغ  لازال يملكه كل البشر و لا يقتصر علي المسلمين أو العرب، و لكن مدي تقدم الشعوب  و تخلفها يقاس بمدي تمسك الأغلبية لسيطرة هذا الجزء من الدماغ. هذا الجزء هو المسئول عن الخوف من الحداثة و هو المسئول عن الأنانية و الطمع (آفة البشر) . كما أنه هو المسئول عن الإرتياح في التمسك بالثقافات البيئية حتي لو لم يكن تطبيقها مناسبا للعصر. فتضل الثقافة تتوارث من جيل إلي جيل لا تتغير بسبب تقنينها و هذا ما حصل لثقافة الصحراء الإسلامية، فهي  فرضت سيطرتها عندما قننت دينيا فلم يعد للوطن أي معني غير أنه أحد أراضي الله المسخرة للإنسان (خليفة الله في الأرض)،   يستفيد من خيراتها إلي أن يستنفذ منها ثم يتركها راحلا للبحث عن الكلأ في أرض جديدة و هكذا، فالله هو من يتكفل برزقة و ليست الأرض و لا خيراتها.

هؤلاء ليس لهم ولاء للأرض أو حتي الأهل و لكن ولائهم للأشخاص. ولائهم لرأس القبيلة و الذي في العادة هو كبيرهم في السن ( أو خطيبهم في المسجد). و أكرر هنا أنني لا أعني العرب  بالذات عندما أتحدث عن العقلية القبلية، فالقبلية هي الأصل لكل البشر، و لكن عرب الصحراء  المسلمين هم من لا زالوا متمسكين بثقافتها كونهم توارثوها من تعاقب الأجيال  و أصروا علي إحيائها و إستمرارها عن طريق التأثير الديني العاطفي لآن ذلك يشغل  و يحرك أدمغتهم الربتلية، بل و حتي قننوا هذه الثقافات المتوارثة و جعلوا لها تشريعات أعطوها الصبغة  القدسية لكي يستمروا بها و تستمر بهم. الشرقيين بصورة  عامة تعودوا علي حياة العبودية و الطبقية في المجتمع و لا يعرفون التعددية و تحمل الغير، لاحظوا كيف أنهم  كانوا دائما هم من يرفع الملوك و يسمح لهم أن يستعبدوهم. و هم من إستخدم الإسلام لكي يبرر فعله و يثبت الطبقية بالمجتمع. إذا لم يكن هذا الشخص جمال عبدالناصر فهو حسن البنا أو إبن تيمية أو الخميني أو حسن نصر الله لا فرق ، المهم أن يكون شخصية ثورية قيادية بطولية يتفازعون لها. فالعبيد يولدون و يورثون ثقافة العبودية ، و الطاعة لولي الأمر واجبة لأنهم مجتمعات أبوية بطرياركية٠

هايف لا يقف للسلام الأميري لأن بمنظوره الشخصي السلام الأميري هو رمز “صنمي”  ، أي يدخل ضمن الولاءات لرموز يشبهونها جماعته بالأصنام. فالناس تهاجر و تتخذ أوطانا أخري و ولاءات أخري، و لكن الدين في الغالب هو الباقي مع الإنسان في عواطفه حتي لو تغرب و ولائه (ذو المنشيء الربتلي) يكون لمن كان أقرب لهذا الدين، أي شيوخ و زعماء  الدين و من لبس لباسهم و تحدث بإسمهم. و مع أن المسلم يخدع نفسه في أنه  يتبع أوامر الله بولائه لمجاميع لا يشترك معهم إلا بالدين ، ألا أنه للأسف لا يري ذلك. و في الغالب هو يعبد إنسان معين و يعطيه الولاء بإتباع نهجه.  فما يتبعه الجموع إنما هو التوجه الفكري الضيق لشخص معين و ليس حسب النهج الرباني كما هم يتوهمون، فالنهج الرباني أصبح مثل اللباس الواسع يفصله كائن من كان حسب ما يريده الزعيم. المسلمون بصورة عامة و العرب بالخصوص في النهاية يعبدون الزعماء و أولياء الأمور و الملوك و الحكام، فهم تعودوا علي أن يكونوا عبيد، و تعودوا علي الطبقية في المجتمع  و أصبح ذلك من ضمن ثقافاتهم التي لا يريدون تغييرها حتي لو تذمروا من أوضاعهم الدنيوية. و الأدهي من ذلك أنهم يرجعون حل كل شيء إلي  الدين و كأن الدين له عصاة سحرية تقلب أوضاعهم بين يوم و ليلة.  فإذا لم يكن ولائه للحاكم أو الملك أو الأمير يكون للحاكم و الزعيم الديني .

محمد هايف يحسب نفسه الزعيم الديني و لا يعلو علي مقامه شيء، لا الأمير و لا السلام الأميري و لا حتي الوطن، فهو يتحدث بإسم الله لأنه وكيله الشرعي؛ ألم يكن خطيبا في مسجد قبل أن يصبح نائب لأمة الإسلام (و ليس لمجلس الأمة الكويتي) حسب حساباته؟ من الذي رفعه و أعطاه هذا المقام غير من رضوا بالعبودية  و الولاء له؟ و من سمح له بالتمادي إلا بيئته الضعيفة من حكومة و شعب؟

تحديث

تأكيدا علي ما ذكرت بعث أحد القراء مشكورا الفيديوكليب التالي

تحياتي

33 Comments (+add yours?)

  1. ma6goog
    Jul 02, 2010 @ 00:25:16

    حسبي الله و نعم الوكيل

    ما سمعتي بإختراع اسمه فقرات؟.

    فقرة هالطول

    Reply

  2. AyyA
    Jul 02, 2010 @ 01:17:50

    حقك علي مطقوق
    إشرايك الحين🙂

    Reply

  3. Abdulrhman Al-ali
    Jul 02, 2010 @ 05:47:52

    آية .. شفيج انتي ليش صايرة جذي؟ آسف ليش انتي جذي ؟ لاني لو قلت صايره معناتها كنتي غير .. بس انتي منهجج هذا على طول .. آية ادري بتقولين لا انا مو مسلمه .. لكن انتي من الأساس شيعيه صح ؟؟ أتمنى الاجابة لو سمحتي .. و صدقيني ما احس انه الموضوع فيه شي .. هايف ما وقف للسلام الوطني سويتيها القيامة .. لكن لما الشيطان بكبره بخبثه و بشره و بكبريائه ما سجد لله سبحانه و تعالى ما كتبتي حرف! لهالدرجة السيد المحترم محمد هايف أخطر من ابليس الملعون؟! آية .. الله عطانا عقل تفكر فيه .. محمد هايف أعرفه شخصيا والله العظيم انسان محترم جدا جدا .. الله يهديج يا الغالية آية

    Reply

    • AyyA
      Jul 02, 2010 @ 18:35:43

      يا عبدالرحمن
      إحترم هايف مثلما تريد و لكن لا تسلطه سيفا علي رقبتي و رقبة الآحرار، تريد أن تكون عبدا له هذا شأنك و لكني لم أولد عبدة فلا تطلب مني العبودية لأي كان. هذا هو هايف يسخر من الدستور الذي أوصله للمجلس و يقول بالفم المليان أنه إنما يمثل الأمة الإسلامية و لا يمتثل للدستور الوضعي الذي من المفروض أن يكون هو حاميه. نائب مجلس الأمة الكويتي هو بالأساس يحلف لصون الدستور، هايف لو كان في أي دولة علمانية أو مدنية بالمعني الصحيح لأودعوه السجون. و لكن تمرده هو بسبب لامبالاة شعب و ضعف حكومه
      و بعدين شكو شيعيه و إلا سنيه، كبر مخك يا أخي، أنا وين و إنت وين؟
      تحياتي

      Reply

  4. mozart
    Jul 02, 2010 @ 12:29:51

    الموضوع spot on

    آيا

    اعتقد بان الارض الوحيدة التي يشعر المسلم الصالح لها بالولاء هي الاراضي التي تحتوي على ما يسمى بالمقدسات الاسلامية , و اعتقد انه لو كان لمكة نشيد وطني مثل “طلع البدر علينا” لوقف هايف له فورا

    Reply

    • AyyA
      Jul 02, 2010 @ 18:39:26

      موزارتي الحبيب
      بل لفنس، و إنت الصاج، كما يفنس أصحابه ، علي قولة أبو القثم🙂

      Reply

  5. fransy
    Jul 02, 2010 @ 14:27:39

    تقول آيا
    فلم يعد للوطن أي معني غير أنه أحد أراضي الله المسخرة للإنسان (خليفة الله في الأرض

    يستفيد من خيراتها إلي
    أن يستنفذ منها ثم يتركها راحلا للبحث عن الكل أرض جديدة)،

    آيا العزيزة
    صباح الخير والمحبة

    هناك مدون مٍُقلْ – للأسف- اسمه أبو لهب.
    كتب مقالا جميلا عن فكرة سبي النساء في الجاهلية والتي استمرت بعد الإسلام.
    http://abulahab.blogspot.com/2008/07/blog-post.html#Appendex_RT

    وردت في هذا المقال عبارة طالما اعتقدت منذ قرائتها أنها تستحق التفصيل والتطوير والإثراء.

    يقول المفكر أبو لهب
    اقتبس:

    “تنتشر في المجتمعات البدائية ظاهرة معاملة نساء العدو كسلعة ثمينة وإغتصابهن جنسيا كعلامة نهائية في تتويج النصر وتكريسه ، ويبدو أن أصل هذه التصرف يعود إلى أزمان موغلة في القدم ترجع إلى تطور الإنسان من حيوانات دنيوية، حيث يشاهد مثل هذا التصرف بين أجناس القرود الكبيرة وكثير من أنواع الحيوانات الإجتماعية الاخرى ، والتي يقتتل فيها الذكور ذو السطوة والقوة لكسب حق التزواج مع الإناث. وقد كان تصرف السبي والغصب سائدا بين الكثير من الشعوب المعاصرة لمحمد في القرن السابع الهجري ، ومن الممكن أن يكون سبب شيوعه والتوكيد عليه في مجتمع بدو الجزيرة العربية هو أن وطأ (بمعنى الدوس بالقدمين) أراضي العدو في البيئة الصحراوية المفتوحة لم يكن ذا أي قيمة معنوية للمنتصر بسبب غياب أي قيمة مادية أو رمزية للأرض”
    انتهى الاقتباس

    عندما قرأت موضوعك يا آيا تذكرت هذه الفكرة التي تتحدث عن أصول ثقافتنا وجذورها.
    وهذه الثقافة العربية التي أصبحت ثقافة عربية إسلامية تسيطر على الشعوب التي خضعت للفتح – الغزو – العربي.
    المجتمع الرعوي المتنقل وعلاقته بالأرض.
    المجتمع الذكوري القبلي –القطيع- وإفرازه لظاهرة الذكر المسيطر.
    أما عن إسقاط السلوك الحيواني الغريزي على السلوك الإنساني فانا لست مقتنعا بمصداقية النتائج التي يتم الوصول اليهاعبر هذا الاسقاط.
    آيا
    كم سيكون مفيدا ومن منظور ما تقولين ويقول السيد ابو لهب فهم ما يجري في الاوطان العربية بعد ان أصبحت ثقافة نجد الصحوية احد أهم مكوناتها.
    كيف نفسر قتل الشيعة للسنة و-العكس – بعيدا عن سقوط مفهوم الوطن العراقي وسيادة مفهوم القبيلة
    كيف نفسر قتل السني للعلوي والجزائري للامازيعي والمسلم للقبطي …. في أوطان تحمل اسما واحدا؟
    لا اعتقد ان احد من علماء الاجتماع يجرؤ او تتوفر له الفرصة لمثل هذه البحوث التي نحن نحتاجها بقدر احتياجنا للخبز والديمقراطية
    تحية محبة وسلام وألف أمنية خير وسعادة.

    Reply

    • AyyA
      Jul 02, 2010 @ 19:26:39

      صباح الزنبق و التوليب يا فرانسي العزيز

      إقتباس
      “هناك مدون مٍُقلْ – للأسف- اسمه أبو لهب.
      كتب مقالا جميلا عن فكرة سبي النساء في الجاهلية والتي استمرت بعد الإسلام.
      http://abulahab.blogspot.com/2008/07/blog-post.html#Appendex_RT

      وردت في هذا المقال عبارة طالما اعتقدت منذ قرائتها أنها تستحق التفصيل والتطوير والإثراء.”
      إنتهي الإقتباس

      تصفحت بلوغه بالفعل المدون عجيب، سأضيف رابطه عندي، شكرا لك

      إقتباس
      “تنتشر في المجتمعات البدائية ظاهرة معاملة نساء العدو كسلعة ثمينة وإغتصابهن جنسيا كعلامة نهائية في تتويج النصر وتكريسه ، ويبدو أن أصل هذه التصرف يعود إلى أزمان موغلة في القدم ترجع إلى تطور الإنسان من حيوانات دنيوية، حيث يشاهد مثل هذا التصرف بين أجناس القرود الكبيرة وكثير من أنواع الحيوانات الإجتماعية الاخرى ، والتي يقتتل فيها الذكور ذو السطوة والقوة لكسب حق التزواج مع الإناث . وقد كان تصرف السبي والغصب سائدا بين الكثير من الشعوب المعاصرة لمحمد في القرن السابع الهجري ، ومن الممكن أن يكون سبب شيوعه والتوكيد عليه في مجتمع بدو الجزيرة العربية هو أن وطأ (بمعنى الدوس بالقدمين ) أراضي العدو في البيئة الصحراوية المفتوحة لم يكن ذا أي قيمة معنوية للمنتصر بسبب غياب أي قيمة مادية أو رمزية للأرض”
      انتهى الاقتباس

      هذا الكلام علميا، حسب علمي صحيح

      إقتباس
      “عندما قرأت موضوعك يا آيا تذكرت هذه الفكرة التي تتحدث عن أصول ثقافتنا وجذورها.
      وهذه الثقافة العربية التي أصبحت ثقافة عربية إسلامية تسيطر على الشعوب التي خضعت للفتح – الغزو – العربي.
      المجتمع الرعوي المتنقل وعلاقته بالأرض.
      المجتمع الذكوري القبلي –القطيع- وإفرازه لظاهرة الذكر المسيطر.
      أما عن إسقاط السلوك الحيواني الغريزي على السلوك الإنساني فانا لست مقتنعا بمصداقية النتائج التي يتم الوصول اليهاعبر هذا الاسقاط.”
      إنتهي الإقتباس

      إسقاط السلوك الحيواني الغريزي علي السلوك الإنساني ليس غريبا لدي علماء الأنثروبولوجي أو علم الإنسان، و هذا العلم يعتمد علي دراسات في تطور الإنسان سيكلوجيا و إجتماعيا. و لقد كتبت في الماضي مراجعة لكتاب “الجنس و الحرب” يعتمد فيها الباحث علي هذه السلوكيات (للإنسان و الحيوان) ليجمع مادة الكتاب و لمدة ثمان سنوات و تحت ظروف مختلفة ليقدم لنا حلول في كيفية نشر السلام في المجتمع و تفادي الحروب. هذا رابط
      https://3asal.wordpress.com/2009/01/19/sex-and-war-a-book-review/

      إقتباس
      “كم سيكون مفيدا ومن منظور ما تقولين ويقول السيد ابو لهب فهم ما يجري في الاوطان العربية بعد ان أصبحت ثقافة نجد الصحوية احد أهم مكوناتها.”
      إنتهي الإقتباس

      أتعلم يا فرانسي، أحيانا ألوم نفسي لأني درست علم الهندسة من أجل العمل و كسب العيش، فأصبحت واحدة من مجموعه لم أضف شيء يذكر للمجتمع. و لم يخطر ببالي وقتها دراسة شيء ممكن يفيد المجتمع بصورة أكبر. فللأسف علماء الإجتماع لدينا يرجعون كل مشاكلنا إلي الإبتعاد عن الدين ليريحوا بالهم، بدلا من قيامهم بدراسة الوضع و وضع يدهم علي المشاكل الحقيقية و أسبابها حتي يسهل علاجها. و إذا وجد من أراد ذلك و قام به، فهو يكون بالسر، لأنهم يخافون ، فالشعوب العربية الإسلامية مصابة بمرض النرجسية أو
      egoism
      و تكره النقد و تحاربه. و المجتمع الذي لا يكون النقد أحد أهم محاوره مجتمع يكرر نفسه و يضل يدور في دائرة دون أن يحرز أيو تقدم، بل هذا ما يساعد علي زيادة تخلفه

      إقتباس
      ” كيف نفسر قتل الشيعة للسنة و-العكس – بعيدا عن سقوط مفهوم الوطن العراقي وسيادة مفهوم القبيلة
      كيف نفسر قتل السني للعلوي والجزائري للامازيعي والمسلم للقبطي …. في أوطان تحمل اسما واحدا؟”٠
      إنتهي الإقتباس

      التفسير موجود عزيزي
      المشكلة حسب علماء الإنسان منشأها بيئي و ليس ديني. أي أن الظلم الذي يشعر به الشيعي ، علي سبيل المثال ، كونه من الأقلية و بالتالي يعامل معاملة مواطن من الدرجة الثانية . أو المسلم المهاجر إلي لندن مثلا، حيث يشعر بإختلافه عن الإنجليز و بروز مشاكل بيئية حياتية يومية خاصة به. هذا ما يجعله صيدا جيدا لمن يريد أن يصطاد في الماء العكر، و هم المؤسسات السياسية الدينية التي يولد علي نهجها و تحت مظلتها كما ولد أبواه. فإن كان شيعيا يرجع إلي صحبه في الحسينيات و ملاليها أو إلي مرجعه و إن كان سنيا يرجع إلي مفتيه و إمام مسجده. و هذه المؤسسات هي التي تحرك الجموع، و لكن ما يحض الفرد للدخول في هذا القطيع و ليس غيره هو عقلية الربتايل التي تميل إلي الشللية و القبلية أو ما يسمي بال
      kinship
      و هذا ما يستغله السياسيون أو المشعوذون٠

      إقتباس
      “لا اعتقد ان احد من علماء الاجتماع يجرؤ او تتوفر له الفرصة لمثل هذه البحوث التي نحن نحتاجها بقدر احتياجنا للخبز والديمقراطية
      تحية محبة وسلام وألف أمنية خير وسعادة.”٠
      إنتي الإقتباس

      أتفق معك تماما
      تحياتي يا الغالي و شكرا لإضافتك القيمة

      Reply

  6. AyyA
    Jul 02, 2010 @ 18:26:04

    منقول من الراوندي في المقال السابق

    هلا ايا

    هايف هو نسخة من كل متصلعم

    عندنا بالسعودية حرموا السلام الملكي /نشيد الوطن ولكن قرصهم الملك فهد فحللوه بسرعة البرق بينما حرموا المعازف ولو كانت جميلة ودون وجود ولو صورة مسكر او ألفاظ بذيئة؟؟؟؟
    هايف وشيوخ الوهابية وكل ملتحي مسلم ولائه للمذهب كما يدعي يعني لو جاءت طالبان/أو القاعدة للكويت وغزوا أهلها فهايف سيقف معهم لأنهم إخوة صالحين وأحباب في الله يطبقون شرع صلعم من رجم وسحل وقتل وتشويه وتعذيب فهذا كله في ذات الله العربي
    يعني منكم وإليكم

    الادعاء أو الزعم أن النشيد الوطني محرم أو هذا الأمر منكر سرعان ما يزول لو حلله كبير المتمشيخين فالآخرين تابعين وممجدين للشيخ الأكبر العالم الخبير بكل شيء
    الوطن الذي قدم لهم الكثير لا يعبأون به بل ينهبونه بلحاهم سواءا هايف وغير هايف ويكفي النظر لبيوتهم وسياراتهم وعقاراتهم لنعرف مدى الكارثة النفاقية التي حاقت بنا

    هايف وأشكاله يظهرون بوسائل الاعلام يمجدون لبعضهم ولكن عند أي خلاف مالي أو منصبي تنقلب الأمور ويبرز لنا وجههم الحقيقي

    واي بلد على وجه الأرض يصل فيه المؤذن الناعق وشيخ أنكحة القاصرات وإمام المسجد للسلطة سوى في بلادنا؟؟

    إسماعيل هنية مدمر غزة كان مؤذنا ناعقا فوصل للسلطة عبر جماهير غوغائية تعض الآن أصابع الندم

    Reply

    • AyyA
      Jul 02, 2010 @ 19:47:53

      هلا و الله بالراوندي

      إقتباس
      “هايف هو نسخة من كل متصلعم

      عندنا بالسعودية حرموا السلام الملكي /نشيد الوطن ولكن قرصهم الملك فهد فحللوه بسرعة البرق بينما حرموا المعازف ولو كانت جميلة ودون وجود ولو صورة مسكر او ألفاظ بذيئة؟؟؟؟”
      إنتهي الإقتباس

      ما تسلفونا الملك عبدالله كم يوم لتأديب هايف؟
      أما عن المعازف فالكلباني حلله، يمكن خوفا من الملك؟
      و حتي الإختلاط، أحمد بن باز حلله
      يا حبيبي إنتم في السعودية تتقدمون بالنسبة لنا، و المشكله ليس في هايف فالهوايف كثار، و لكن المشكلة فيمن يرفع أشكال هايف و الطبطبائي و حتي الرفاعي علي أكتافه، المشكلة في العبيد.
      يقول المفكر السعودي إبراهيم البليهي أنه حتي يكون هنالك تغيير في مجتمع ما فلابد من وجود عاملين: الريادة، و الإستجابه. أي لابد أن يكون هنالك من يعطي الفكرة و بالمقابل تستجيب له المجاميع. حاليا من هو في الريادة هم رجال الدين، أما الإستجابة فهي أوتوماتيكية بسبب النشأة و البيئة، و لذا فلا أمل لنا بالتغيير إلا إذا أمر الملك، فهذه الشعوب متعودة علي عبادة ملوكها

      إقتباس
      “هايف وشيوخ الوهابية وكل ملتحي مسلم ولائه للمذهب كما يدعي يعني لو جاءت طالبان/أو القاعدة للكويت وغزوا أهلها فهايف سيقف معهم لأنهم إخوة صالحين وأحباب في الله يطبقون شرع صلعم من رجم وسحل وقتل وتشويه وتعذيب فهذا كله في ذات الله العربي
      يعني منكم وإليكم”
      إنتهي الإقتباس

      طبعا سيقف معهم فهذا من صميم الثقافة الدينية الإسلامية، و لن يري في ذلك غضاضه

      إقتباس
      “الادعاء أو الزعم أن النشيد الوطني محرم أو هذا الأمر منكر سرعان ما يزول لو حلله كبير المتمشيخين فالآخرين تابعين وممجدين للشيخ الأكبر العالم الخبير بكل شيء”
      إنتهي الإقتباس

      نعم، فطاعة ولي الأمر واجبة، و الولي الديني أعلي مقاما من الولي “الوضعي؟”٠

      إقتباس
      “الوطن الذي قدم لهم الكثير لا يعبأون به بل ينهبونه بلحاهم سواءا هايف وغير هايف ويكفي النظر لبيوتهم وسياراتهم وعقاراتهم لنعرف مدى الكارثة النفاقية التي حاقت بنا

      هايف وأشكاله يظهرون بوسائل الاعلام يمجدون لبعضهم ولكن عند أي خلاف مالي أو منصبي تنقلب الأمور ويبرز لنا وجههم الحقيقي

      واي بلد على وجه الأرض يصل فيه المؤذن الناعق وشيخ أنكحة القاصرات وإمام المسجد للسلطة سوى في بلادنا؟؟”
      إنتهي الإقتباس

      بصراحة لا يوجد، فرجال الدين في كل العالم مكانهم الكنائس و المعابد و السيناغوجات إلا عندنا، فهم يمثلون القوة الحقيقية لدولنا “المدنية”. كان ذلك “من وراء حجاب” في الماضي أما اليوم فصار “أشكره”٠

      إقتباس
      إسماعيل هنية مدمر غزة كان مؤذنا ناعقا فوصل للسلطة عبر جماهير غوغائية تعض الآن أصابع الندم”٠
      إنتهي الإقتباس

      أتعلم يا الغالي أحيانا أفكر “عساهم علي هالحال و أردي” فهكذا شعب يستاهل هكذا حكام. الفلسطينيون كانوا في الماضي في قمة الذكاء، أما اليوم و بعد أن أصبح واطيهم عاليهم و بإختيارهم ، فهم لم يتخلفوا و حسب بل رجعوا إلي إصولهم الحيوانية

      تحياتي

      Reply

  7. white wings
    Jul 03, 2010 @ 02:26:46

    آية يا صديقتي
    صايرين لا نستطيع النوم

    خالد الفضالة يبيت الليلة في السجن، سمعتي الخبر؟؟

    ترى هل منطقتنا ملعونة؟
    لم لا نستطيع أن ننام؟؟

    Reply

    • AyyA
      Jul 03, 2010 @ 10:54:12

      حبيبتي ذات الإجنحة البيضاء و القلب البلوري
      نعم سمعت و قرأت و رأيت و أكاد أن أتقيأ
      فكلما قلت وصلنا حدود الهاوية و التقهقر أكتشف إني علي خطأ
      و مع ذلك أنا لا ألوم رئيس الوزراء اللي عايش في برجه العاجي و لا يعرف عن الشعب شيئا، و لا القضاء اللي وصفوه بالعادل جورا و بهتانا و لكني ألوم نواب الخيبة، نواب الأمة لأنه من صميم عملهم هو التشريع، و هذا قانون دولة عليه مليون علامة إستفهام، وينهم عنه؟ ناطرينا إحنا إنطالب فيه و إلا شنهو؟
      هل يعقل أن يسجن صاحب رأي كأنه مجرم؟
      تدرين؟
      قاعدين نتعود شويه شويه علي كل شيء ، حتي السجن راح نتعود عليه. أمس محمد الجاسم و اليوم خالد و باكر يا عالم إنتي أو أنا
      الدولة تحتضر عزيزتي، و كل شي ما بيا (باللهجة العراقية)٠

      Reply

  8. أبوغرايم
    Jul 03, 2010 @ 12:25:47

    🙂

    كيف نستطيع الوصول الى هذا الجزء الموجود بالدماغ لعلنا نصلح بعض مما أفسدته الاديان

    تأثرت ولازالت الشريعه الاسلاميه بالثقافه الصحراويه والتي نجدها بشكل واضح في كثير من سلوكياتهم الحاليه فكما أن هناك من البدو ممن يرفضون العيش في المدن ونسيان الصحراء حتى الآن !! أيضا فإن هناك من المسلمين ومشاخخهم🙂 من يرفضون الحداثه والتطور بكافة أنواعها بحجة انها تبعد المسلمين عن دينهم

    بوست جميل وكلام أجمل منك يا اخت آيا

    تحياتي
    🙂

    Reply

  9. AyyA
    Jul 03, 2010 @ 21:30:43

    هلا بو غرايم
    إقتباس
    “كيف نستطيع الوصول الى هذا الجزء الموجود بالدماغ لعلنا نصلح بعض مما أفسدته الاديان”٠
    إنتهي الإقتباس

    أنا أعتقد أن أول الغيث هو إعترافنا بالخلل، و عندما نعترف بالخلل نصف الحل. فمشكلة تخلفنا ليست مشكلة فيزيائية حتي لو كان منشأها فيزيائيا (تطوري) . المشكلة مشكلة فكر. فنحن نعاني من قيد الحريات، و أخطرها حرية التعبير. و عندما يتوقف التعبير الحر لا ينتشر الفكر الحر في المجتمع و تنتشر بدلا عنه الأفكار الأحادية للدكتاتور، فالزعيم له اليد العليا ( سواء كان سياسيا أو سياسيا \ دينيا ) و هو يقرر كيف يفكر الشعب إعتقادا منه أنه بذلك يحافظ علي نفسه. المجتمع الحر يساعد الحاكم و الزعيم علي أن يكون أقرب للشعب و متناغم معه بل و متعاطف حتي لو كان عليه إنتقادات (عندك مثال أوباما في أمريكا و الآراء المختلفة عنه) . ولا يمكن تغيير أي شعب كان دون أن يتغير فكره و طريقة تعامله مع الأمور. أي المطلوب منه أن يفهم ثقافات الدول الأخري و يدرسها لتنقيح ثقافته. عليه أن يلتجيء للعلوم في حل مشاكله و ليس للدين أو للمشعوذين و المدعوذين. عليه أن يأخذ الدروس و نتائج الإنجازات البشرية و التي لم يثبت نجاحها إلا بعد التجربة و البرهان خلال سنين من أعمار البشر و يبدأ بها كي يتطور، و ليس أن يبدأ من القاع. فالتجارب و العلوم البشرية أمور تراكمية يأخذ شعلتها جيل و يعطيه للجيل الذي يليه. نعم في الإمكان أن نفعل ذلك، و أعتقد أن الكثيرين من المفكرين في العالم الإسلامي و العربي بصورة عامة قد أدركوا ذلك و لو أن عددهم قليل في خضم السواد الأعضم الذي في الواقع يخاف من الحداثة و التغيير لأن ذلك في إعتقادة يدمر ثقافته، و لكن ذلك غير صحيح
    أو كي… خليني أوقف إهني، هذا شكله يبي له بوست مو تعليق🙂
    شكرا عزيزي علي إضافاتك النيرة
    إحنا عندنا الطلبة بالآلاف يبعثون كل سنة للخارج، يرجعون بشهادة لصنعة يقتاتون منها، و لكن قليلا منهم من يفهم ثقافات الدول التي عاش لفترة و درس فيها، كيف تريد لهم أن يصلوا إلي أدمغتهم الربتلية ليعالجوا الخلل، إذا كانوا هم لا يعترفون بالأساس أن هنالك خلل؟

    Reply

  10. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 04, 2010 @ 01:52:01

    I think we all agree that Khaled must be stopped from saying what he keeps saying.. anyone that supports Msalam Al-barrak is an idiot to me .. anyone that is against Islam, the law and leaders in kuwait is an idiot to me.. anyone that wants Islam to be removed in Kuwait or the world is a dreamer.. Islam is the solution of humanity.. let`s get back to the subject! Sheikh Nasser Al Mohammed is a wise man and he speaks 5 languages and you want that chick to critisize him just for to soothe his Al-barrak and his 6a7ooooos and the veteran Al3am Alsa3doun..

    Ali Al3mair is the best and Hayef is also that good .. i love all devout Islamic men and women bel majls.. thanx

    Reply

  11. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 04, 2010 @ 01:53:55

    Ayya .. you`re not a sing nor a special one .. just like any slave to Allah, with all due respect to you.. you are in USA now and cannot feel what we are feeling..
    keep living there and care about their affairs!

    Kuwait is for all BUT the Muslims are all.

    Reply

  12. أبوغرايم
    Jul 04, 2010 @ 14:28:39

    رد موضوعي جميل منج تشكرين عليه

    ربما أتفق معاج بأن أول خطوات معالجة الخلل هو بالاعتراف فيه ,, كلام طيب

    ولكن وحسب الثقافه الدينيه أو البيئيه السائده عندنا فإن مجرد التفكير بمعالجة الخلل أو حتى الأعتراف فيه يعتبر مغامره إجتماعيه خطره بل ويعتبرها بعض المتدينين ( رده ) عن الدين وخروج عنه وربما يتهمونج بمحاربة الدين أيضاً

    هناك من هو مستفيد جراء هذا الخلل المزمن لذلك فإن الاعتراف به ومعالجته يعتبرونه مساس بالثوابت الدينيه والمجتمعيه ظاهريا بينما الحقيقه هي انه مساس بمصالحهم الشخصيه والاجتماعيه

    يعني بإختصار نحتاج لمعجزه
    🙂

    Reply

    • AyyA
      Jul 05, 2010 @ 08:31:57

      درر يا أبو غرايم، و لكني لا أؤمن بالمعجزات، و أعلم أن قطرات الماء المتكرر تحدث إخدودا في الصخر
      كل شيء ممكن، عندما يأتي وقته
      تحياتي

      Reply

  13. بن كريشان
    Jul 04, 2010 @ 18:06:23

    لو كان في الامارات هذا الهايف و قال هذا الكلام فسيضرب و تنتف لحيته شعره شعره

    بن

    Reply

    • AyyA
      Jul 05, 2010 @ 08:38:44

      صرنا نستحي نجيب سيرة الإمارات يا بن، فإعلانات الإمراتية من بد جميع الطائرات الأتية من الناحية الشرقية تملأ شوارع كاليفورنيا . فالإمارات الدولة العربية المسلمة الوحيدة التي صرت أبتسم عندما أذكرها لأصدقائي
      الأمريكان
      زوس لا يغير عليها
      تحياتي

      Reply

  14. Arabs in space
    Jul 04, 2010 @ 19:20:29

    المشكلة يا عزيزتي آيا إن هؤلاء من الصعوبة أن تتم محسابتهم بتهمة إهانة رمز سيادة الوطن لإنهم سيقلبون الدنيا ويقولون بإن الدولة كافرة و القانون كفر والسيادة كفر … والى أخره …. إلا أنني أعتقد أن تشريعاً قانونياً يجب أن يوضع محل التنفيذ و يعاقب بعض هؤلاء ليصبحوا عبرة كي لا يتجاوز المزيد من “الهايفين”على حساب سيادة بلدانهم.

    تحياتي عزيزتي
    MHJ

    Reply

    • AyyA
      Jul 05, 2010 @ 08:47:38

      عزيزي عرب
      لا نحتاج تشريع عزيزي فقط قرصة مؤلمة مثلما عمل الملك عبدالله أو من ينوب عنه بالشثري بإقالته بمدة أقل من أربعة و عشرون ساعة من تصريحه التلفزيوني التالي

      يا الحبيب
      إذا أراد ولي الأمر شيئا قال له كن فيكون
      و من ثم يتعود الشعب، و يعتبر بقية المشايخ
      تحياتي

      Reply

  15. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 04, 2010 @ 23:42:40

    Hat`s off to you, Mr. Mohammed Hayef.. i respect you so much and we are so proud of you.. Ayya, why don`t u criticize shi3a religious men ?!! you are not neutral now ! shi3a religious men are crazy ones! i have no respect to most of them.

    Reply

    • AyyA
      Jul 05, 2010 @ 08:52:58

      Abdulrahman
      I will be more than happy to pick on a Shiite cleric in the future when circumstances call. As a matter of fact I have done that in some of my previous posts, scroll around to see them and enjoy reading (and laughing).🙂

      Reply

  16. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 05, 2010 @ 08:09:08

    I want to say to all Mohammed Hayef haters that u are nothing but LOSERS!

    Proud to vote for M.Hayef

    Reply

  17. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 06, 2010 @ 01:46:45

    زوس لا يغير عليها ؟؟ منو زوس ؟؟؟

    ( و ما قدروا الله حق قدره )

    استغفري ربج .. و الله صرت أخاف عليج من شي ناتج عن غضب الله .. لازم تنشلين ولا تصيرين بأردى حال عشان تحسين بالنعمة .. آية والله غلط اللي تسوينه .. و صدقيني ما بتغيرين 1% من حال أهل الكويت اللي يموتون بدينهم .. اذا ما تعرفينا أعلمج فينا .. احنا اهل الكويت اللي بكل منطقه عندنا اقل شي 3 مساجد و حلقات ذكر الرحمن و منابر الخير و رجال دين .. خلج بأمريكا على طول لأن الكويت ما بتتغير عشان ترجعين لها .. اهل الكويت يحبون دينهم الاسلامي الحنيف و لنا الفخر ان نكون الدولة اللي تطبق الشريعة .. خلج في بلاد الشذوذ و المخدرات و البروستيتيوشن و البروثيل .. مالت على اخلاق جذي هههههه .. خلج بمجتمع اللقطاء الباستردز و عبدة الشيطان و البقر .. خلج بالمتجمع المتفكك أسريا و اللي معرضه ناسه للقتل و الهلاك بأي وقت .. ألف الحمدلله لك يا رب على نعمة الأمن و الأمان و الصحه و العافية .. خلج بمجتمع يؤمن بداروين و نظرياته المنحطه .. الله سبحانه و تعالى يأمر ملائكته يسجدون لبني آدم و الناس الغافله تقول نظرية داروين أكرمتنا .. الحمدلله عالعقل بس هههههه

    آيه .. ربي علي انتي شيعيه ؟ مستحيل لا لأن الشيعه مقهورين من أهل الدين السنه و السلف بشكل خاص

    Proud to belong to the Islamic country of Kuwait.. we obey what Allah says and leaves what He forbids.. ISLAM 4VER..

    Ayya, try going to any lecture by Dr. Zakir Naik.. you and i need 10 years to have a great mind like his !

    Reply

  18. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 06, 2010 @ 02:52:36

    آيه .. احس انج حاطه صورتج يعني آلهه و اللي يرد عليج اهو السليف العبد صح جذي قصدج ؟!؟

    شوفي صورنا عبيطه🙂

    Reply

    • AyyA
      Jul 06, 2010 @ 06:09:16

      هاهاها
      خيالك خصب يا عبدالرحمن
      أنا إخترت الصورة الخاصه بالبروفايل مالي بس ما أختار صوركم، البرنامج هو يختاره
      At random
      و بالنسبة للآلهة و العبيد أنا أحارب ضد العبودية و مع الحرية الفردية ، فكيف أكون ضد الشييء و أتصرف عكسه؟
      إسمي لم أختاره بل إختاره لي زميل مدون و يكتب “آيا” و يعني إلاه الحكمة السومرية، فعجبني و خليته، تقدر تقول تيمنا بأن يصل الإنسان إلي مرتبة الملائكة أو حتي الآلهة كما يجب أن يكونوا و كما نتصورهم
      تحياتي

      Reply

  19. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 06, 2010 @ 08:39:17

    Ayya .. who is better Aisha Al-Rshayed or Kiran Bedi ?
    what i believe now is that you`re starting to be weaker.. i can tell myself and believe myself that you are over 50 years old, am i wrong?!

    you must be over that age.. you must be outta your mind sometimes but Wallah sometimes ur mind puzzles me and make me thinking about you even when i pray(imagine) or drive or at work, not fixation but strange feelings.. i can tell you that you are within your right when you talk about human rights but when u exaggerate liberally you seem strange to people or to me at least.. akhaf akon liar when i say you are not an angel but i hate to make it a fact.. you love being an angel and maybe want some people to worship you! I swear by god i started to think more about you wallah madri why? tell me why? how can i get rid of you? I can avoid typing here but my thoughts won`t change.. i will think about you and will ask myself many Questions about you, i ask myself about you! i ask and answer.. keep asking and answering.. is it only my health that becomes worse when i read thoughts like yours or it`s for all people? Is it normal or i am the sick? i never even thought that i am a sick, i think ur ideas are.. you never affected me by your words or thoughts but i hate to think about you that much..

    people like you give Americans bad picture about Kuwait, i`m sure .. Sorry.

    Reply

  20. AyyA
    Jul 06, 2010 @ 20:24:10

    Abdulrahman
    I am off the market, that I can say; meaning I’m not asking for a husband ( right now I am preoccupied by two men ), so I don’t know why age should be of relevance to you?
    And please find a nice girl your age to get you off of my “hook!”, I have no black magic , nor I pretend to be a Goddess. For me neither black magic nor Goddesses exist.
    If my words bother you, don’t read them. If you want to open your mind do.
    و هكذا نكون خالصين
    تحياتي

    Reply

  21. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 06, 2010 @ 20:52:35

    Your words don`t bother me on the contrary it makes my Iman growing more and more .. i love people like you that show people the importance of Islam because when i see some dogs barking i will realize right away that there are no bones.. when u scream no1 in kuwait will care, u have no bones hahaha no followers, no1 to be convinced.. every single Kuwaiti will disagree with you and if some1 does agree with you, then he`s gay among straight men.. not gay sexually but gay in life, queer and freak or maybe sexually.. you can never even change 1% of Kuwaiti society u have to know! keep living there, keep living there! Kuwait is for Kuwait and you are Americanized Kuwaiti, not a real and prestine Kuwaiti.. i always tell myself that you are a nice woman that has a kind heart but needs to be formatted!
    Allah y3een el 2 elly in ur mind! stand-by lal7een ha?! hahahahahaha

    now i know why they say it never rains in Cali, maybe because u live there🙂

    P.S Please, buy halal food & beverage in the market !

    Hamani

    Reply

  22. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 06, 2010 @ 21:13:53

    If you tell me that you are unmarried i will believe.. but if you tell me you`re virgin i won`t believe.. come on you are Ayya! maybe you are attracted to your own gender since it`s not against your principles, ur respected principles! your great principles that the poor Kuwait lacks🙂 we need you plz come back, make some change.. why did you agree to live unlike all Kuwaitis? why did you give the sadness a chance to invade your heart? are you happy? NO.. are you satisfied? NO.. are you normal? Hell No.. you are Ayya.. you try to make people follow you but no1 does🙂 you belong to the decadence.. you support the intoxication.. ur life rotates around it.. you are drunken but mentally.. you are out of ur mind if u have one.. wallah wallah i never hated you but will never like you too.. you need my support, you beg everyone`s support but never got one.. Ayya, please give up before you get yourself ragged & defeated lol

    Reply

  23. Abdulrhman Al-Ali
    Jul 09, 2010 @ 00:06:43

    Ayya .. I miss the stupidity of ur comments🙂

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: