شعله في سماء الكويت

لم اتعود علي عمل الاعلانات الانتخابيه لاي مرشح لمجلس الامه حتي لو كنت معجبه بطرحه و فكره. و لقد كان ذلك سببا لنقد بعض اصدقائي (نساء و رجال) لي في السابق. و ذلك لانني اؤمن ان كل شخص له قناعاته و التي من خلالها يقوم بانتخاب من يمثله في مجلس الامه. و هذا لا يعني اني بعيده عن الاحوال السياسيه في بلدي، فانا ادعو الي فكر لبرالي علماني، و هذا ليس سرا اخفيه. و مع ذلك فلم اتمكن من مقاومه عرض فكر السيده الفاضله طيبه الابراهيم، المرشحه في الدائره الثالثه لما فيه من منطق اصبح نادرا في هذا الزمن. و ما دعاني الي كتابه هذا البوست هو مشاهدتي لمقابله لها علي اليوتوب في برنامج فلاش و الذي اشكر بلاك لايت علي وضع الرابط له

و للاهميه فانا اعرض هذه الكليبات هنا






في الواقع انا لم اشاهد هذا البرنامج من قبل، و ما احزنني اكثر من ردود الجمهور، هو اسلوب المقدم الجاهل. فهو كان يسال الاسئله و يجاوب علي نفسه و لا يعطي الضيفه المجال للرد عليه، و قاطعها اكثر من مره لاستلام الاتصالات. ثم يتهمها بالعصبيه

انا لو كنت مكانها كنت رميت عليك اقرب طفايه و تركت الاستوديو. زين منها انها صبرت عليك و علي ملاقتك

المهم

كانت الاتصالات في غالبيتها مهينه للضيفه، و لكني لا الوم الشعب علي هذا النمط من التفكير. فهو لا يعلم ما هو المقصود بالطرح و خصوصا بعد ان شوه الاسلاميون معني العلمانيه و نعته بالزندقه و الكفر. و لكن من حق الجمهور ان يسال. و كان علي المقدم ان يقوم بعمل دراسه بسيطه عن الموضوع قبل ان يظهر امام الجمهور بصوره المهرج

قلت انا لا الوم الشعب، فهو بالفعل يريد اجابات لاسئله عديده تخطر في باله من مثل

هل يعني ذلك (فصل الدين عن الدوله) ان طيبه تدعو الي ترك الدين؟

هل تطالب بزواج المسلمه بغير المسلم؟

هل تطالب بترك شريعه الله؟

هل تطالب بالغاء حصص التربيه الدينيه في المدارس؟

اولا ترك الدين او التمسك به هو مساله شخصيه عقائديه، فلا الاستاذه طيبه تستطيع ان تفرض هذا الشئ و لا حتي غيرها. بل ان الدوله التي تفرض الدين تكون مخالفه لنص القران و الذي يقول: لا اكراه في الدين

اما مساله زواج المسلمه بغير مسلم، فهذا راجع لها و لاهلها. فهنالك بعض العوائل التي لا تمانع ذلك. وهنالك البعض من المسلمات اللاتي يتزوجن بعد ان يشهر الخطيب اسلامه علي ورق-مجبرا اخاك لا بطل- و في كثير من الاحيان يتم عمل مراسيم الزواج مرتين و لارضاء العائلتين. اي يقوم الملا مثلا بتوثيق عقد الزواج في محكمه الشريعه، ثم يقوم الزوجان بالزواج في الكنيسه بعقد مسيحي مثلا او عقد مدني يحفظ حقوق الطرفين في دوله الزوج. اذآ فما المانع ان يكون الزواج مدنيا اذا كانت جميع الاطراف المعنيه لا تمانع ذلك؟

انا راضي و ابوها راضي، انت مالك ياحضره القاضي؟

صحيح ان اغلب الكويتيين مسلمين، و لكن الديمقراطيه تلزمنا ان نحفظ حقوق الاقليه. فانا علي سبيل المثال افضل ان تتزوج ابنتي بالزواج المدني الذي يحفظ حقوقها، و قد لا اكون امثل الاغلبيه، و لكن لماذا احرم من هذا البديل؟ و ما المانع ان يكون البديلان متوفران و نترك الاختيار لاصحابه؟

اما بالنسبه لتطبيق شريعه الله، فهل الشريعه-في ما عدا الاحوال الشخصيه-مطبقه في الكويت؟ هل يجازي السارق بقطع يده مثلا؟ و لماذا ترك هذا الحد مع انه مذكور بالقران؟ فلماذا اذا نوزن الامور بمكيالين، و خصوصا عندما يكون الامر مرتبطا بالاسره و المراه بالذات؟ و لماذا لا نترك امر الاختيار، من اللجوء الي المحاكم الشرعيه او المدنيه للاطراف المعنيه؟

ان ما تدعو اليه السيده الفاضله انما هو حريه الاختيار، فمن يريد ان يتزوج علي حسب الشريعه فليتزوج بهذه الطريقه و لديه محاكم الشريعه التي يلجا لها. اما من يريد الزواج المدني، فعلي الدوله ان توفر له هذا المجال، و اذا لم تفعل فهي ليست دوله مدنيه، بل دوله دينيه تفرض علي شعبها نمط و سياسه قمعيه

اما عن الغاء حصص التربيه الدينيه في المدارس، فلنكن صريحين في هذا الموضوع من غير حساسيه. ما تقوم وزاره التربيه بتدريسه في ماده الدين في المدارس-فيما عدا حصص القران- يتبع المنهج السني في الحديث و التفسير، و كما نعلم ان الشيعه لهم مرجعياتهم الخاصه بهم. و حتي لو لم يكن الاختلاف كبيرا للبعض. فهل يجوز فرض سياسه دينيه معينه علي الجميع؟ و هل كل شعب الكويت سنه؟ و السؤال الاهم من ذلك كله، هل تحول الطلبه الشيعه عن مذهبهم لمجرد انهم درسوا المذهب السني في المدارس الحكوميه؟ طبعا لا، اذآ، لماذا الخوف من الغاء ماده الدين في المدارس؟ اليس من الافضل ترك ذلك للمؤسسات الدينيه و المساجد و تحت اشراف الدوله، بدلا من ترك الحبل علي الغارب لخلق الارهابيين من امثال من ذهب ضحيه هذا الفكر بفضلهم؟ و ماذا عن الكويتيين المسيحيين؟

المدارس الحكوميه يجب ان تكون معاقل للعلوم الانسانيه. و لا باس لمن يريد ان يدرس ماده الدين فيها (و لجميع الديانات و المذاهب الموجوده في المجتمع)، علي ان يكون ذلك اختياريا، و ليس اجبارا. فاذا كان القران نفسه لم يجبر الناس علي اعتناق الدين، و ترك الاختيار للانسان، فلماذا تفرضه الدوله علي الشعب؟

لو فكر الشعب قليلا، قبل ان يقفز الي الاستنتاجات، لعرف ان ما تدعو اليه طيبه الابراهيم انما هو الحفاظ علي الدين من استغلاله من قبل السياسيين ذوي الصبغه الاسلاميه كما يحدث عندنا في الكويت و لاكثر من عقد من الزمن. و في النهايه الشريعه ليست الا تفاسير مختلفه لبشر و ليس مقدسا كالقران و لا يجوز ان نعتبره كذلك. فاحكام الشريعه مثلا في تونس تختلف عن احكام الشريعه في الكويت او ايران مع ان جميع هذه الدول تعتبر مسلمه، بل ان الاحكام تختلف من محكمه سنيه و محكمه شيعيه بنفس البلد. و لكن الناس اصبحت لا تفرق بين المقدس الالاهي و ما كتبه و فسره بشر، و زاد الجهل بسبب رجال الدين و دعمهم من قبل دوله تعتبر نفسها مدنيه و هي بالواقع اقرب الي القمعيه

و لا اقول الا ان مثل هذا الفكر سابق لزمنه، ليس عالميا، و لكن محليا، لان الشعب ضل مغيبا و مخدوعا لسنوات عجاف لم نلقي من ورائه الا كل فساد يرتكب باسم الدين. و يحتاج الي سنوات حتي يفهم اهميه حقوقه الشخصيه، علي الاقل في اختيار ما يناسبه

بوركتي يا شعله الكويت، و بورك فكرك الجرئ. و صبرا، فطريق الالف ميل يبدا بخطوه، و يكفيكي فخرا انك اول من بادر بهذه الخطوه لتدخلي التاريخ من اوسع ابوابه

Advertisements

33 Comments (+add yours?)

  1. jewaira
    May 10, 2008 @ 21:29:53

    This presenter is the worst I have ever seen and he never gives anyone a chance to speak. In addition, he has a very patronizing attitude and especially in the interview with Taiba Al-Ibrahim.

    I noticed last night she was also in an interview on Scope TV with Aysha Al-Yahya and there was a difference in the attitude of the presenter there as well in the way he approached both ladies. He seemed to attack Taiba on the same old subject and got her all worked up.

    It will take a long time for anyone to listen before making a judgment

    Reply

  2. Angelo
    May 10, 2008 @ 23:47:04

    I just wanted to kick the presenter in the nuts and some of the callers don’t have any decency and decorum (fo95o el 7ayah mara wa7dah).

    I really like the way she presented her thoughts despite the constant interruption.

    I think Kuwait will not embrace Secularism until we have a bloody civil war then they might get to their senses and think “Hmm, you know what? I think Secularism isn’t bad after all.”

    There are several countries that practice Secularism and “State Atheism” where the majority are Muslims and yet I don’t think those Muslims are any lesser Muslims that us just because they live in a country where the “mosque” and the state are separated. Countries, like Uzbekistan, Albania, Kyrgyzstan, Tajikistan and many others.

    Reply

  3. kila_ma6goog
    May 11, 2008 @ 00:40:19

    ما كان البرنامج يليق بحجم الموضوع

    Reply

  4. silhouette
    May 11, 2008 @ 10:47:13

    أعتقد عزيزتي آيا ان المشكلة الكبرى تكمن في فهم الناس الخاطيء للعلمانية وهذا كان واضحاً من مداخلاتهم في البرنامج,, إحدى المتصلات أوضخت أنه بعد أن فهمت معنى العلمانية وجدت أنهاا تتفق مع طرح الأستاذة طيبة المبارك,, أعتقد ان الخليجيين بالذات يحتاجون وقت لفهم العلمانية التي شوهها المتأسلمون لإبعاد الناس عنها فتخلوا لهم الساحة.

    حبي وتقديري لك دائما

    Reply

  5. silhouette
    May 11, 2008 @ 11:15:14

    لاحظوا الفرق في فن إدارة الحوار

    Reply

  6. Hasan.B
    May 11, 2008 @ 12:27:27

    You know what? I used to be like everyone else. Judging here just because everyone did few years back. I regret it now. And some callers are very disrespectful and annoying but not as much as the presenter!

    Reply

  7. AyyA
    May 12, 2008 @ 02:29:31

    Jewaira
    Hi sweetie, been a long time
    Do you know what’s the presenter’s name? He looks familiar to me.
    It is really a shame for such people to interview others when they don’t have a clue to what they present.
    As for the spectators; unfortunately the directed media has created a society that goes with the flow without questioning. It’s really sad.

    Reply

  8. AyyA
    May 12, 2008 @ 02:36:02

    Angelo
    You can kick him twice, be sure that my kick is the hardest. And the thing with the callers is that they keep repeating the same questions, as if they did not hear it the first time. And I do agree with you, regardless of the stupidity of others, she did well. But I hope we won’t reach civil war to realize that secularism is a must in a diverse society. But I do expect that someday people would ponder back and realize that Taiba was right all along.

    Reply

  9. AyyA
    May 12, 2008 @ 02:38:14

    KM
    كلش ما كان
    اتمني اشوف اليوم اللي فيه المقدمين علي مستوي الحدث
    البركه فيكم تورونهم اشلون يكون ادب الحوار

    Reply

  10. AyyA
    May 12, 2008 @ 02:44:49

    حبيبتي سوسو
    بالطبع الفرق واضح بين المقدمين، اما العلمانيه، فهنا ياتي دورنا للتوضيح . و علي فكره السيده ابتهال هي احدي قديمي البلوغز الكويتيين

    Reply

  11. AyyA
    May 12, 2008 @ 02:49:22

    Hasan
    Glad to know that you regretted your prejudgment. But you are not alone in this sweetie, when the ones who control our media, education, finances, and almost everything in the country are Politico-Islamist who spread their own definitions to deceive others, this would be our situation.

    Reply

  12. ولاّدة
    May 12, 2008 @ 17:45:19

    فعلاً الفكر الذي تطرحه سابق لزماننا
    طيبة الإبراهيم شجاعة بدرجة مثيرة وتسوى شوارب مائة مرشح متلون يتخفى خلف لحية تمنح ترشحه شرعية

    صوتي لها بكل تأكيد

    Reply

  13. راعي تنكر
    May 12, 2008 @ 19:20:49

    سيأتي زمن يخبر به الكويتيين ابنائهم عن اول مرشحه تبينت الفكر العلماني الصريح
    مرشحه سابقة لزمنها ولمجتمعها
    طيبة الابراهيم شكرا لك على تبنيك الخطوة الاولى

    عزيزتي آية
    لاتخزني من السخرية والشتائم التي حلت بالشعلة طيبة
    فلكم سخروا من جاليليو
    ولكم سخروا نيوتن
    هكذا حال السباقين

    تعجبني هذه المرأة

    Reply

  14. AyyA
    May 12, 2008 @ 22:04:50

    princess
    اتفق معك… علي طول الخط
    و مع اني لست متواجده في الكويت و لكن صوت بناتي الثنتين لها
    دمتي اميره الاميرات
    :*

    Reply

  15. AyyA
    May 12, 2008 @ 22:07:56

    راعي تنكر
    حتي لو ما كسبت طيبه بكرسي في المجلس، كافي انها بذرت البذره الاولي و كانت صادقه مع لبراليتها. و انا شخصيا افتخر بوجود امثالها في بلدي

    Reply

  16. atsuma
    May 13, 2008 @ 03:23:42

    تعودنا ان نرى هذه الردود من المشاهدين
    ولا يرد منهم الا الجاهل…فالعاقل و الذي يفهم معنى العلمانيه يظل ساكتا محترماً الراي المقابل او خوفاً من القمع و التكفير

    ولكن لي سؤال اتمنى ان اوجهه للمذيع كونه جاهل فسؤالي سيكون بالشكل الذي يفهمه
    ايها المقدم..لا يمكنني ان اقول محترم لان بملابس كهذه و باسلوبك هذا لا تبدوا كذلك
    دا شكل بني ادم؟؟؟؟

    تحياتي

    Reply

  17. راعي تنكر
    May 13, 2008 @ 08:03:52

    atsuma
    عبدالله السلمان مثال حي وواقعي على الانسان المتخلف
    وانا مو باط جبد الا ان يفتح أزرة قميصة لي نص صدره!!! رشدي أباظة يعني؟؟؟
    من زين الجسم؟ ولا من زين الويه؟

    Reply

  18. Shosho
    May 13, 2008 @ 13:53:38

    اسئلة سخيفة وادارة حوار رديئة، هذا ان وجد الحوار!!! اقل شي كان المفروض يسألها ليش الدولة المدنية افضل؟

    هذا هو سؤالي. اكيد توجد عدة اسباب للمناداة بالعلمانية، بس سو فار انا بس فهمت نقطة واحدة وهي حفظ حقوق الاقلية
    ماهي باقي الاسباب؟

    Reply

  19. AyyA
    May 13, 2008 @ 17:37:52

    اتسوما و راعي تنكر
    لووووووول

    Reply

  20. AyyA
    May 13, 2008 @ 18:07:29

    Shosho
    بالضبط
    مثل هذا السؤال كان من المفروض ان يطرح
    في الواقع، الاجابه علي مثل هذا السؤال كان من شانه ان يوضح الكثير من الامور، و اذا لاحظتي كان فيه متصل سال: كيف ممكن ان تكون الدوله المدنيه افضل من الدوله الدينيه؟ و همت الاخت طيبه بالرد عليه و لكن ال”دون جوان” قاطعها و لم يجعلها تكمل
    اما من ناحيه الاسباب فهي كثيره و ليست حفظ حقوق الاقليه فقط، بل حفظ حقوق الاغلبيه علي اساس ان المراه تمثل الاغلبيه في المجتمع. و مثل هذا القانون سيحفظ حقوقها عندما لا تنصفها محاكم الشريعه. فالمحاكم المدنيه تنظر الي البشر بنظره المساواه و تفض الخلافات بين الزوجين كاي خلاف عادي بين الطرفين و ليس كطرف اقوي و طرف اضعف كما هو الحال في محاكم الشريعه.
    اعطيكي مثال شخصي
    من ضمن مشاكلي الشخصيه مع زوجي طلب مني القاضي شهود، علي ان لا يكونا والدي و يفضل الا يكونا اقربائي لانه و حسب شريعه المحكمه التي اتبعها شهاده الاهل تعتبر ضعيفه (يعني اجيب شهود من الشارع؟). و طبعا هذا ليس من الانصاف في شئ، لان الشخص عاده يلجا الي اقربائه ليشكي همومه. و البنت في العاده اما تشتكي لامها او اخواتها، فهن الاقرب لها. ما حصل اني طلبت من اختي و زوجها و زوجه اخي للشهاده علي اساس امراتين و رجل..حلو؟
    و طلبي منهم ذلك لم يكن من باب المساعده، بل لانهم راوا بعينهم ما حصل في احد المرات. و لكن القاضي لم يسمح لهم حتي بالاقتراب من المنصه لانه و حسب ما عرفت من المحامي لاحقا، هنالك فتوي من السيستاني بعدم جواز شهاده امراتين بدل من رجل في امور الطلاق
    لاحظي ان شهاده المراتين برجل مذكور بالقران. و لكن الشريعه ما هي الا تفسير شخصي و لا يمت للقران بصله
    و هنا اضطريت ان استعين باخ لي لم يري شيئا و كانت شهادته ناقصه لانه حسب ما قيل لي شهاده درجه ثانيه لانه ذكر ان زوجته اخبرته و لم يري شيئا بعينه
    و طبعا خسرت القضيه
    الاخت طيبه قالت كلام يمكن لم ينتبه له البعض و هو انها تريد ان تبعد الدين عن استغلاله من قبل البشر لان البشر تنقصهم الشفافيه. و هذا ما حصل في موضوعي الشخصي. و الادهي من ذلك انه حكم علي بالطاعه و انا المشتكيه
    و هنالك اسباب كثيره اخري لا يسمح المجال هنا لذكرها

    Reply

  21. Hasan.B
    May 13, 2008 @ 19:35:29

    Actually that judge is either a hypocrite or very stupid. Why is that? You see she3a always claimed that “Fadak” a land left by the prophet for his daughter which she tried claiming. Abu bakir disagreed. She brought her witnesses which included her husband and another lady. Abu bakir refused them as witnesses cause they are related to her. Which what “she3a” say is NOT justified! I am using this example cause this judge obviously relies on these stuff!!

    I did not intend to interfere with your story, it is a private matter. But what has happened with you is just WRONG!! When my wife asked for a divorce, I tried persuading her for few days to change her mind, but when she insisted what can I do? we had the divorce. The divorce and marriage laws are MORE than just stupid!! I do not care wether they are islamic or not! I heard a story of a women marrying a guy who is proven to be gay, and the judge wont grant her a divorce!?!?

    I do not understand what do judges expect a women to do?? Although you do not need it, but you do have my full support. There are so many other points that I would like to make, but its neither my blog nor my business. So I do apologize once again. Just bear with me a bit I do tend to do this often;S

    Reply

  22. atsuma
    May 13, 2008 @ 21:05:56

    هذه واحده اخرى تثبت مدى عباطة المدعوذ طارق سويدان و الكلام عن الحجاب هنا

    يثبت مدى عباطة كل من يعمل بالاعلام عندنا في بلاد الرمال

    للاسف لم اجد الفيديو كاملا..الا انكم لو رايتم ردود المعلقين الاذكياء تعرفون مدى عباطة طارق سويدان

    Reply

  23. atsuma
    May 13, 2008 @ 21:06:25

    هذا هو الرابط

    Reply

  24. AyyA
    May 14, 2008 @ 06:54:19

    Hasan. B
    Thanks for the info and “me casa su casa”
    Take your time and space bro as much as you want. And thanks for the support.

    Reply

  25. AyyA
    May 14, 2008 @ 06:58:13

    Atsuma, The free man
    شكرا علي الرابط و للاسف كنت اود ان اشاهد الحلقه كامله لاري ما يقوله طارق سويدان اللي هو الثاني مهرج اكبر
    و هذا رابط لما يفعله المتاسلمون السياسيون في الكويت
    http://www.alseyassah.com/news_details.asp?snapt=??????&nid=15108
    الصراحه لايعه جبدي منهم

    Reply

  26. حمودي
    May 15, 2008 @ 05:20:00

    سكتي سكتي انا لمن شفت البرنامج تنرفزت اكثر من طيبه الابراهيم نفسها
    المذيع حيل ينرفز والمتصلين مغيبين وايضا ينرفزون

    Reply

  27. soud13
    May 15, 2008 @ 11:15:29

    كان الله فى عونها على هذة الاسئله

    Reply

  28. Dotsson
    May 16, 2008 @ 00:34:36

    That makes it 5 Arabic posts in a row!!! You don’t like your English readers, do you? 😦

    Reply

  29. AyyA
    May 16, 2008 @ 06:18:58

    حمودي
    لول… هذه الكويت صل علي النبي

    سعود
    بس قدها و قدود

    Reply

  30. AyyA
    May 16, 2008 @ 06:22:45

    Dotsi
    I promise, next post is going to be English, or at least bilingual. And I love my English readers, especially the ones with lots of dots 😀

    Reply

  31. Kasik Ya Watan
    May 16, 2008 @ 17:37:57

    افتخر بكوني واحد من الـ ٦٣ الذين صوتوا للرائعة طيبة الإبراهيم في الإنتخابات الماضية

    وكاسك يا آيا … مشتاقين والله

    Reply

  32. AyyA
    May 17, 2008 @ 05:08:25

    كاسك
    اتذكر البوست الرائع الذي كتبته عن السيده طيبه و لك الفضل في تعريفي عليها، وقتها لم تكن مرشحه في دائرتي و الا ما كنت بخلت عليها بصوتي. بنتاي في الكويت و هما سيصوتان لها هذه المره. و ارجو لها التوفيق من كل قلبي
    انا مشتاقه لكم اكثر و اتمني ان تكون انت و الحبيبه لولو و الاولاد بخير

    Reply

  33. المغترب
    May 31, 2008 @ 16:45:58

    مقدم البرنامج غبي ودايخ ولا يعرف يحاور .. هذي خالصين منها

    والاخت طيبة الابراهيم فشلت في طرح سلسلة افكار مترابطة ودعم رأيها بمنطق .. بدليل عدم قدرتها على الفصل بين المجتمع والسياسة
    ويتضح ذلك بتكرار نفس الاجابات العامة الغير دقيقة

    وواضح قصر فهمها للرأي المعارض
    صعب صعب جدا انسانة غير مثقة وذكية بالقدر الكافي لأن تنجح في اقناع الناخبين بفكرة حديثة ثورية كهذه

    Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: